جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الوكالة في سطور ( الرؤية - الرسالة - الأهداف - القيم)


- 2019/02/21

 

المقدمة :

إنَّ شرف المكان الذي تتبوأه جامعة أم القرى، وعمق المكانة التي تحتلها بين جامعات العالم الإسلامي، لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله عزَّ وجل أولاً، ثم دعم ولاة أمر هذه البلاد –حماها الله– وإنَّ هذا وغيره مما يزيد من عِظم الأمانة ويعمِّق المسؤولية الملقاة على عاتق كل من ينتسب إلى هذه الجامعة.

وما المهام المنوطة بوكالة الجامعة سوى تجسيد وتوضيح للمسؤوليات والخدمات التي نسعى جاهدين إلى إبرازها لكافة المستفيدين منها من جهة، ومساهمة في دفع عجلة التطوير والتنمية الإدارية التي تشهدها الجامعة، وذلك من خلال تقديم أرقى وأسرع الخدمات، ورصد أبرز الإنجازات من جهة أخرى.

   سائلاً المولى ــ عزوجل ــ أن يسدد الخطى لما فيه الخير والصلاح لجامعتنا المباركة.

الرؤيـــة :

   نحو منظومة إدارية ومالية فاعلة تسهم في تحقيق الجامعة للريــادة العالمية.

الرسالة :

1. تقديم الخدمات (الإدارية –المالية) لمنسوبي الجامعة وكافة الوحدات بها من الكليات والمعاهد والعمادات والمراكز وفقا للأنظمة واللوائح بالتعاون مع الجهات  ذات العلاقة من داخل الجامعة وخارجها .

2. التحسين المستمر للعمليات الإدارية والمالية من خلال أتمتة الأنظمة والإجراءات واستقطاب الكفاءات المتميزة مما يساهم في التطوير والارتقاء والتوثيق للأداء.

3. تفعيل الأنظمة الإلكترونية لتسهيل تقديم الخدمات الإدارية والمالية المميزة والمبتكرة.

4. توجيه النفقات المالية للجامعة للعمل على زيادة فاعليتها وتحقيق الفائدة القصوى من استخدامها.

القيــم :

1. الجودة والمهنية والتميز في تقديم الخدمات.

2. القيادة والعمل بروح الفريق.

3. المصداقية والشفافية في التعاملات.

4. المعاملة العادلة والمساواة في تطبيق الأنظمة واللوائح والقواعد التنظيمية المعتمدة.

الأهداف العامة:

1- الإشراف على تطوير وتنفيذ العمليات الإدارية والمالية بكفاءة عالية، من أجل الإسهام في بناء سمعة مميزة للوكالة وإيجاد بيئة إدارية فاعلة.

2- توثيق جميع أعمال الوكالة وإجراءاتها في صورة أدلة عمل وسياسات ونماذج موحدة للإجراءات.

3- تحسين المستوى التقني للخدمات المالية والإدارية والعمل على تطوير جميع قطاعات الجامعة الإدارية والخدمية والفنية باستخدام أحدث وأفضل الأساليب والممارسات الإدارية والمالية العالمية.

4- تطوير منظومة إحصاء مراكز التكلفة  الإدارية والمالية واستخدامها في دعم كافة القرارات ذات العلاقة  بالجامعة و بما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد.

5- التوثيق الدقيق للعمليات والوثائق والمستندات المختلفة في الجامعة من خلال تبنى وتطويع التقنية لأتمتة وحوسبة  تلك  العمليات بما يضمن التسهيل واستثمار الوقت والمال والدقة الإلكترونية في تنفيذ الأعمال .

6- التحسين المستمر للموارد البشرية من خلال البرامج التدريبية وتدوير العمل وتشجيع التطوير الذاتي وتقييم الأداء.

7- استخدام الأنظمة والبرامج الحكومية المعتمدة (توثيق-تدقيق-اعتماد ... وغير ذلك) من أنظمة العمليات المالية والعقود والمشتريات والمناقصات والمستودعات، والارتباط مع برنامج يسّـر الحكومي لمشروع الشبكة السعودية الآمنة (GSN).

8- السعي والعمل الجاد والدؤوب على إيجاد الآليات التي تضمن الاستمرارية في تطوير العمل بالوكالة والإدارات والوحدات والمراكز التابعة، للوصول لمرحلة تحقيق الجودة الشاملة.

جار التحميل