جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة الجامعة


يقدم المركز الطبي الجامعي الخدمات العلاجية والوقائية لجميع طلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة، ومن لهم أحقية العلاج بالمركز الطبي الجامعي. ويقوم على إدارته وتشغيل عياداته والخدمات المساندة نخبة من الكوادر الطبية والفنية المؤهلة.
الرؤيــة: بيئة آمنة من الحوادث والمخاطر الرســالة: حماية الأرواح والممتلكات في الجامعة من خلال استخدام الإجراءات والتعليمات الواضحة المبنية على أسس علمية للسيطرة على الأخطار ومنعها. أهداف الإدارة: حماية جميع العاملين بالجامعة من أي أضرار يمكن أن يتعرضوا لها أثناء تأدية الأعمال، وذلك من خلال تطبيق ق
تنظيم أعمال حفظ الوثائق في الجامعة بما يحقق المحافظة على الوثائق والمحفوظات وصيانتها وتصنيفها وفهرستها وبما يكفل سرعة الرجوع إلى ما تدعو الحاجة إليه والإشراف على تحويل الوثائق وأرشفتها إلكترونياً وتنظيم عمليات التداول بما يحقق متطلبات العمل وخدمة المستفيدين وفق السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة.
صدر قرار رئيس الجامعة رقم (4202000033) بإلغاء دمج مركز الوثائق والاتصالات الإدارية وفصل كل منهما كوحدة إدارية مستقلة عن الأخرى، وأصبح المسمى الجديد (مركز الاتصالات الإدارية) ويرتبط إدارياً وتنظيمياً بوكيل الجامعة.
أُنشئت الإدارة بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (21/4201)، المؤرخ في 11/ 08/ 1403هـ. وهي وحدة مُراقبة إدارية ترتبط بسعادة وكيل الجامعة، وتهتم بمراقبة المخزون في المستودعات الرئيسية للجامعة وكلياتها التي تقع خارج المقر الرئيسي، وفق المادة (24) من قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
مرت العمادة بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد؛ وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
تعتبر الإدارة المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة أم القرى، وهي تتبع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية. وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة، وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية.
إدارة المشتريات والمناقصات أحد قطاعات الجامعة، مهمتها تأمين احتياجات جميع قطاعات الجامعة التي تساعدها على القيام بمهامها ومسؤولياتها التعليمية والبحثية والخدمية، للرقي بجودة أدائها لتوفير بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية لأبنائنا الطلبة والطالبات.
إدارة المستودعات من الإدارات الهامة في جامعة أم القرى، إذ ترتكز عليها الشؤون المالية والإدارية بالجامعة؛ فهي تقوم بحفظ وتخزين وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم الجامعة بشرائها وتخزينها والاحتفاظ بها، سواء كانت أصنافاً مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافاً مستهلكة.
تأسست مطبعة جامعة أم القرى في العام 1402هـ، وهي تضم أقساماً عدة, تقدم خدماتها لكافة المستفيدين بتميُّز وجودة عالية، مسخِّرة في ذلك أحدث التقنيات في مجال الطباعة، وكفاءات بشرية مؤهلة وذوي خبرة واسعة في مجالات الطباعة الحديثة بأنواعها.
الإدارة العامة للمشاريع تعتبر من أهم الإدارات، حيث تشكل الوحدة الأساسية في بناء وتطوير مرافق الجامعة من مباني تعليمية وخدمية وأنشطة اجتماعية وساحات ترفيهية.
التميز والجودة والسرعة في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة وجميع منسوبيها وزائريها .
نظراً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده جامعة أم القرى, وتماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد تم إدراج إدارة التشغيل والصيانة إلى الإدارة العامة للخدمات والمرافق، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للخدمات والمرافق واحدة من أكبر الإدارات بجامعة أم القرى، ومفعمة بالكثير من المسؤوليات.
بعون الله -تعالى- وحده وبتوفيقه, تم إنشاء إدارة الإسكان بإشراف سعادة وكيل الجامعة, وكان ذلك بتاريخ 6/2/1400هـ.
هي إحدى الإدارات المشكلة ضمن الهيكل التنظيمي لوكالة الجامعة للفروع ومرتبطة بسعادة الوكيل مباشرة , وتعمل ضمن نطاق قانوني سواء ما يتعلق بالمرافعات القانونية والمحاماة أمام الجهات القضائية وذلك بعد التنسيق المسبق مع الادارة القانونية بالجامعة فيما يتعلق بالتعديات التي تتم على أراضي الجامعة ومراجعة الج
جار التحميل