جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة الجامعة


يقدم المركز الطبي الجامعي الخدمات العلاجية والوقائية لجميع طلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة، ومن لهم أحقية العلاج بالمركز الطبي الجامعي. ويقوم على إدارته وتشغيل عياداته والخدمات المساندة نخبة من الكوادر الطبية والفنية المؤهلة.
تنظيم أعمال حفظ الوثائق في الجامعة بما يحقق المحافظة على الوثائق والمحفوظات وصيانتها وتصنيفها وفهرستها وبما يكفل سرعة الرجوع إلى ما تدعو الحاجة إليه والإشراف على تحويل الوثائق وأرشفتها إلكترونياً وتنظيم عمليات التداول بما يحقق متطلبات العمل وخدمة المستفيدين وفق السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة.
جاء إنشاء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء,، رئيس مجلس التعليم العالي - رحمه الله - وذلك برقـم: م / 55 ، وتاريخ: 23/ 10/ 1409هـ، وبموجب هذا القرار تم إنشاء مركز للوثائق.
أُنشئت الإدارة بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (21/4201)، المؤرخ في 11/ 08/ 1403هـ. وهي وحدة مُراقبة إدارية ترتبط بسعادة وكيل الجامعة، وتهتم بمراقبة المخزون في المستودعات الرئيسية للجامعة وكلياتها التي تقع خارج المقر الرئيسي، وفق المادة (24) من قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
مرت العمادة بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد؛ وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
تعتبر الإدارة المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة أم القرى، وهي تتبع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية. وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة، وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية.
إدارة المشتريات والمناقصات أحد قطاعات الجامعة، مهمتها تأمين احتياجات جميع قطاعات الجامعة التي تساعدها على القيام بمهامها ومسؤولياتها التعليمية والبحثية والخدمية، للرقي بجودة أدائها لتوفير بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية لأبنائنا الطلبة والطالبات.
إدارة المستودعات من الإدارات الهامة في جامعة أم القرى، إذ ترتكز عليها الشؤون المالية والإدارية بالجامعة؛ فهي تقوم بحفظ وتخزين وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم الجامعة بشرائها وتخزينها والاحتفاظ بها، سواء كانت أصنافاً مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافاً مستهلكة.
تأسست مطبعة جامعة أم القرى في العام 1402هـ، وهي تضم أقساماً عدة, تقدم خدماتها لكافة المستفيدين بتميُّز وجودة عالية، مسخِّرة في ذلك أحدث التقنيات في مجال الطباعة، وكفاءات بشرية مؤهلة وذوي خبرة واسعة في مجالات الطباعة الحديثة بأنواعها.
الإدارة العامة للمشاريع تعتبر من أهم الإدارات، حيث تشكل الوحدة الأساسية في بناء وتطوير مرافق الجامعة من مباني تعليمية وخدمية وأنشطة اجتماعية وساحات ترفيهية.
التميز والجودة والسرعة في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة وجميع منسوبيها وزائريها .
نظراً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده جامعة أم القرى, وتماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد تم إدراج إدارة التشغيل والصيانة إلى الإدارة العامة للخدمات والمرافق، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للخدمات والمرافق واحدة من أكبر الإدارات بجامعة أم القرى، ومفعمة بالكثير من المسؤوليات.
بعون الله -تعالى- وحده وبتوفيقه, تم إنشاء إدارة الإسكان بإشراف سعادة وكيل الجامعة, وكان ذلك بتاريخ 6/2/1400هـ.
جار التحميل