جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة الجامعة


تقدم العيادة الطبية الجامعية الخدمات العلاجية والوقائية لكافة طلاب ومنسوبي الجامعة، ومن لهم أحقية العلاج بالعيادة الطبية الجامعية. عن طريق عيادات تخصصية بالاضافة إلى الخدمات الطبية المساندة .
مرت الإدارة بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد؛ وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
يُعد من الإدارات الأساسية والفعالة، حيث إن الاتصال الإداري الجيد يساهم في أداء الأعمال بأسلوب أفضل كما هو مخطط مسبقاً لها، كما يساهم في كسب الثقة بين الأفراد والجماعات داخل الجامعة خاصة عند إجراء تغيير في طريقة العمل والأعمال التطويرية الكلية أو الجزئية.
نظراً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده جامعة أم القرى, وتماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد تم إدراج إدارة التشغيل والصيانة إلى الإدارة العامة للخدمات والمرافق، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للخدمات والمرافق واحدة من أكبر الإدارات بجامعة أم القرى، ومفعمة بالكثير من المسؤوليات.
التميز والجودة والسرعة في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة وجميع منسوبيها وزائريها .
تأسست مطبعة جامعة أم القرى في العام 1402هـ، وهي تضم أقساماً عدة, تقدم خدماتها لكافة المستفيدين بتميُّز وجودة عالية، مسخِّرة في ذلك أحدث التقنيات في مجال الطباعة، وكفاءات بشرية مؤهلة وذوي خبرة واسعة في مجالات الطباعة الحديثة بأنواعها.
الإدارة العامة للمشاريع تعتبر من أهم الإدارات، حيث تشكل الوحدة الأساسية في بناء وتطوير مرافق الجامعة من مباني تعليمية وخدمية وأنشطة اجتماعية وساحات ترفيهية.
تقديم دراسات ومشروعات الخطط التشغيلية للجامعة وفق أهداف وآليات خطط التنمية للدولة، وإعداد مشروع الميزانية بما يلبي الاحتياجات الفعلية للجامعة، ومتابعة تنفيذ الميزانية وإجراء المناقلات لمعالجة العجز وفق اللوائح والأنظمة ودعماً للحركة التطويرية في الجامعة.
إدارة المشتريات والمناقصات أحد قطاعات الجامعة، مهمتها تأمين احتياجات جميع قطاعات الجامعة التي تساعدها على القيام بمهامها ومسؤولياتها التعليمية والبحثية والخدمية، للرقي بجودة أدائها لتوفير بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية لأبنائنا الطلبة والطالبات.
إدارة المستودعات من الإدارات الهامة في جامعة أم القرى، إذ ترتكز عليها الشؤون المالية والإدارية بالجامعة؛ فهي تقوم بحفظ وتخزين وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم الجامعة بشرائها وتخزينها والاحتفاظ بها، سواء كانت أصنافاً مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافاً مستهلكة.
للرقابة المالية دور هام, فهي تشتمل على التحقق والتأكد قبل الصرف, وذلك على جميع المستحقات المالية التي تصرف من ميزانية الجامعة سواءً كانت للموظفين أو الشركات أو المؤسسات التي تتعامل معها الجامعة لتقديم الخدمات أو تنفيذ المشاريع.
تعتبر الإدارة المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة أم القرى، وهي تتبع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية. وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة، وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية.
أُنشئت الإدارة بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (21/4201)، المؤرخ في 11/ 08/ 1403هـ. وهي وحدة مُراقبة إدارية ترتبط بسعادة وكيل الجامعة، وتهتم بمراقبة المخزون في المستودعات الرئيسية للجامعة وكلياتها التي تقع خارج المقر الرئيسي، وفق المادة (24) من قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
هي إحدى الإدارات المشكلة ضمن الهيكل التنظيمي لوكالة الجامعة للفروع ومرتبطة بسعادة الوكيل مباشرة , وتعمل ضمن نطاق قانوني سواء ما يتعلق بالمرافعات القانونية والمحاماة أمام الجهات القضائية وذلك بعد التنسيق المسبق مع الادارة القانونية بالجامعة فيما يتعلق بالتعديات التي تتم على أراضي الجامعة ومراجعة الج
تنظيم أعمال حفظ الوثائق في الجامعة بما يحقق المحافظة على الوثائق والمحفوظات وصيانتها وتصنيفها وفهرستها وبما يكفل سرعة الرجوع إلى ما تدعو الحاجة إليه والإشراف على تحويل الوثائق وأرشفتها إلكترونياً وتنظيم عمليات التداول بما يحقق متطلبات العمل وخدمة المستفيدين وفق السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة.
جار التحميل