جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عن مركز الدورات التدريبية

النبذة

يُعتبر من أقدم المراكز التدريبية في جامعة أم القرى، فقد تأسس المركز في عام 1395هـ بكلية التربية، ومهمة المركز التخطيط والتنظيم الشامل لإقامة الدورات التدريبية للمشرفين، والقياديين التربويين، وروَّاد الأنشطة والمعلمين ومشرفي المناهج والتوجيه والإرشاد والقياس والتقويم من منسوبي وزارة التعليم، ووزارة الدفاع والطيران (قسم الثقافة والتعليم) والحرس الوطني، والهيئة الملكية بالإضافة إلى تأهيل المعلمين من طلاب الدبلوم العام في التربية .

ويتولى رئاسة المركز أحد المتخصصين من أساتذة كلية التربية من ذوي الخبرة والتأهيل العلمي.

وللمركز أنظمته ولوائحه وسكرتاريته وإدارته الخاصة منذ إنشائه، وهو يؤدي خدمات جليلة في سبيل تطوير الكوادر التعليمية المؤهلة وتدريبها تدريباً جيداً .

وتعد الدورات التدريبية سمة مميزة ومن السمات التي تتميز بها كلية التربية بمكة المكرمة بجامعة أم القرى .

وبحمد الله تعالى فقد مضى من عمر هذه الدورات أكثر من  (35 ) عاماً استطاعت فيه كلية التربية أن تقدم خدمة طيبة وخبرة جيدة للعديد من رجال التعليم منذ عام 1393هـ ليس فقط من العاملين في سلك التعليم في مكة المكرمة، وإنما لجميع مناطق المملكة  وينسبون لجهات عدة منها قسم الثقافة والتعليم بوزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني والهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزارة الداخلية، وكانت أولى الفئات التي تم تدريبها وصقل مهاراتها، وتجديد معلوماتها من القياديين التربويين من مختلف مدن المملكة، ثم نمت وتطورت برامج الدورات التدريبية سنة بعد سنة لتشمل رؤساء التوجيه التربوي آنذاك  في إدارات التعليم بالمملكة .

وقد التحق بهذه الدورات التدريبية المتواصلة رؤساء الإشراف التربوي، والمشرفون التربويون على اختلاف تخصصاتهم ومستوياتهم، وكذلك القياديون التربويون، ومشرفو ورواد الأنشطة الطلابية، والمعلمون الذين كانوا يعملون في مجال التوجيه والإرشاد والقياس والتقويم، كما ساهم المركز في إعداد عدد كبير جدًا من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات للتدريس من خلال برنامج الدبلوم العام في التربية. وأصبح يعد مشرفي المناهج للمساهمة في  بناء المناهج وتطويرها وتقويمها من خلال دورة مشرفي المناهج.

الأهداف

يعمل المركز حالياً على تحقيق الأهداف التالية:

  1. تجديد معلومات المتدربين من المعلمين، ومديري المدارس، والمشرفين التربويين، والرواد، والمتخصصين، ومن في حكمهم من رجال التعليم.
  2.  تزويدهم بمعلومات تربوية حديثة في مجالات تخصصهم علمياً وتربوياً وثقافياً.
  3.  تنمية وصقل مهارات المتدربين من مختلف الفئات التعليمية.
  4.  تعريفهم بالمستجدات التربوية الحديثة في مجالات الإدارة التربوية والإشراف التربوي والمناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي والتربية الإسلامية.
  5.  تطوير قدراتهم العلمية والفنية والإدارية والإشرافية والأدائية لكي يكونوا قادرين على حل المشكلات التي تواجههم في أعمالهم، والتعامل مع الطلبة ورجال التعليم تعاملاً إيجابياً وفعالاً ومثمراً.
  6. ويسعى المركز في ضوء رسالته ورؤيته إلى تحقيق عدد من الأهداف، هي:
  • تلبية حاجات الدارسين من خريجي الكليات المتخصصة للانخراط في التخصصات التربوية ومواصلة الدراسات العليا.
  •  استثمار طاقات أعضاء هيئة التدريس وقدراتهم العالية، والإفادة من المتميزين منهم في خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • توسيع نطاق الشراكة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع بما يحقق النفع المتبادل بين الجامعة وقطاعات المجتمع المختلفة.
  • فتح نطاق التدريب التربوي ليشمل كافة التخصصات والمراحل؛ ويخدم جميع القطاعات التربوية على مدار العام.

الرسالة

تتلخص رسالة المركز في الإعداد التربوي لخريجي الكليات المتخصصة، وتلبية حاجة وزارة التربية والتعليم وما في حكمها من التدريب التربوي المعاصر، وتلبية حاجات الدارسين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا في التخصصات التربوية.

الرؤية

الريادة والتميز في إعداد وتدريب المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين ومن في حكمهم، للنهوض بمستوى العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.

محتوى الصفحة

جار التحميل