جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

البرامج المقدمة من المركز


- 2019/10/16

يقدم مركز الدورات التدريبية برنامجي وهي:

1/ برنامج الإعداد التربوي التتابعي

2/ برنامج الدبلوم : ويشتمل على ثلاث دبلومات:

 أ/ الدبلوم العام في التربية.

ب/ دبلوم القياس والتقويم.

ج/ دبلوم الإرشاد والتوجيه.

أولاً:  الدبلوم العام في التربية:

أهداف البرنامج:  يهدف برنامج الدبلوم العام في التربية إلى تأهيل خريجي مرحلة البكالوريوس (من مختلف التخصصات العلمية) تأهيلاً تربوياً يساعدهم على ممارسة مهنة التدريس.

مميزات البرنامج:

1/ يمنح الحاصل على الدبلوم العام في التربية المستوى الخامس عند التحاقه بالوظائف التعليمية الحكومية.

2/ يجوز للحاصل على الدبلوم العام في التربية إكمال دراسته العليا في التخصصات التربوية بعد استيفاء الشروط الأخرى اللازمة لذلك.

شروط الالتحاق بالبرنامج:

تطبق على الراغبين بالالتحاق ببرنامج الدبلوم العام في التربية المادة الثالثة عشرة من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية ، ومنها ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودياً ، أو من أم سعودية ، أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها ، بتقدير عام لا يقل عن (جيد).
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  4. أن يكون لائقاً طبياً.
  5. موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفاً.

 

الخطة الدراسية:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المستوى

238111

الأصول الإسلامية للتربية

2

1

238211

علم نفس النمو

2

1

238314

قضايا ومشكلات التعليم

2

1

238461

إرشاد وتوجيه

2

1

238371

وسائل تعليمية

2

1

238351

أسس المناهج وتنظيماتها

3

1

238300

طرق تدريس (1)

2

1

238313

علم الاجتماع التربوي

2

1

238110

تاريخ الفكر التربوي

2

2

238112

علم النفس التربوي

2

2

238212

فلسفة التربية

2

2

238301

التدريب على مواقف التدريس (1)

2

2

238400

طرق تدريس (2)

1

2

238415

مقدمة في الإدارة التربوية

2

2

238439

اختبارات ومقاييس

2

2

 

 

مدة البرنامج والمقابل المالي له:

مدة برنامج الدبلوم العام في التربية عام دراسي واحد (فصلان دراسيان).

يحدد المقابل المالي من قبل كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للالتحاق بالبرنامج بمبلغ (5000 ريال سعودي).

ثانياً:  دبلوم التوجيه والإرشاد التربوي.

أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل أخصائيين نفسيين في مجال توجيه الطلاب وإرشادهم في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية على ضوء الأهداف والمهام المحددة من قبل وزارة التعليم.

ومن المهام الرئيسية التي يقوم ويساهم بها المرشد الطلابي ما يلي:

1/ توجيه الطالب وإرشاده من جميع النواحي النفسية والتربوية والاجتماعية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في المجتمع ويتمكن من أن يعيش حياة مطمئنة ومنتجة.

2/ مساعدة الطلاب للاستفادة القصوى من برامج التعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة واستثمار أوقات الفراغ بما يعود عليهم بالفائدة.

3/ العمل على اكتشاف استعدادات وقدرات وميول الطلاب والعمل على توجيه وترشيد تللك الاستعدادات بما يعود بالنفع على الطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

4/ التوجيه إلى العناية بالمتخلفين دراسياً والعمل على إزالة ما يمكن  إزالته من أسباب هذا التخلف ووضع برامج خاصة تخدم احتياجاهم.

5/ الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم من خلال برامج خاصة وإتاحة الإمكانات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة.

6/ العمل على مساعدة الطالب على اختيار نوع الدراسة أو المهنة التي تتناسب مع مواهبه وقدراته وميوله واحتياجات المجتمع.

7/ توثيق الروابط بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منهما مكملاً وامتداداً للآخر.

 8/ المساهمة في إجراء البحوث الدراسات حول المشكلات التعليمية والفردية.

9/ الاستفادة من برامج النشاط المدرسي بجميع أنواعها باعتبارها ميداناً لتوجيه الطلاب وإرشادهم.

مميزات البرنامج:

يجوز للحاصل على دبلوم التوجيه والإرشاد إكمال دراسته العليا في التخصصات التربوية، بعد استيفاء الشروط الأخرى اللازمة لذلك.

شروط الالتحاق بالبرنامج:

  1. أن يرشح الدارس من قبل وزارة التعليم لحضور البرنامج.
  2. أن يكون متفرغاً كلياً للدراسة.
  3. ألا يقل تقديره في مرحلة البكالوريوس عن تقدير (جيد).
  4. أن يكون على رأس العمل، ويمارس عمل (مشرف توجيه وإرشاد طلابي ) أو (مرشد طلابي).

الخطة الدراسية للبرنامج:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المستوى

208510

مجالات وطرق الإرشاد الطلابي

2

1

208504

مشكلات معاصرة في التعليم

2

1

208520

المدخل إلى الإحصاء

3

1

208511

المراهقة طبيعتها ومشكلاتها

2

1

208521

طرق البحث في التربية وعلم النفس

3

1

208513

النفس البشرية من منظور إسلامي

3

1

208512

الصحة  النفسية المدرسية

2

1

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

المستوى

208514

سيكلوجية الفئات الخاصة

2

2

208515

التدريب العملي

2

2

208516

صعوبات العلم

2

2

208530

اختبارات نفسية وتربوية

2

2

208614

نظريات الإرشاد

2

2

مدة البرنامج والمقابل المادي له:

مدة برنامج دبلوم التوجيه والإرشاد عام دراسي واحد (فصلان دراسيان).

يحدد المقابل المالي من قبل كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للالتحاق ببرنامج دبلوم التوجيه والإرشاد بمبلغ (6000 ريال سعودي).

ثالثا: دبلوم القياس والتقويم:

 أهداف البرنامج:

هدف البرنامج إلى تدريب المعلمين العاملين بوزارة التربية وتأهيلهم في مجال القياس والتقويم التربوي، ويتضمن ذلك بناء الاختبارات التحصيلية الصادقة والثابتة، وتزويدهم بطرق وأساليب تقييم الاختبارات التحصيلية، وأيضا أساليب تحليل نتائج الاختبارات، كما يتضمن تدريبهم في مجال القياس النفسي والذي يمكن أن يكون ضروريًا في المدرسة لأهداف تربوية أو إرشادية.

مميزات البرنامج:

- يجوز للحاصل على الدبلوم العام في القياس والتقويم إكمال دراساته العليا في التخصصات التربوية , بعد استيفاء الشروط الأخرى اللازمة لذلك.

شروط الالتحاق بالبرنامج:

1- أن يكون المتقدم من كلية تربوية، ويقبل الخريجون من كليات أخرى بعد حصولهم على الدبلوم التربوي.

2- ألا يقل تقدير المتقدم عن جيد في البكالوريوس.

3- أن يتم الترشيح من قبل وزارة والتعليم.

4- أن يكون للمتقدم خبرة عملية لا تقل عن عامين.

 

الخطة الدراسية:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات

المستوى

238580

اختبارات تربوية 1

3

1

238630

بناء الاستفتاء

2

1

238582

الاختبارات النفسية والعقلية

3

1

238520

المدخل إلى الإحصاء

3

1

238521

طرق البحث في التربية وعلم النفس

3

1

238680

أسس التقويم التربوي

3

2

238581

اختبارات تربوية (2)

2

2

238632

النظرية التقليدية للاختبارات

3

2

238681

قياس الاتجاهات

2

2

مدة البرنامج والمقابل المادي له:

 مدة برنامج الدبلوم العام في القياس والتقويم عام دراسي واحد ( فصلان دراسيان).
-
يحدد المقابل المالي من قبل كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للالتحاق ببرنامج الدبلوم في القياس والتقويم  بمبلغ 6000 ريال سعودي.

 

 

أولاً:  الإعداد التربوي التتابعي:

برنامج الإعداد التربوي هو برنامج شامل لجميع المقررات التربوية والتي تؤهل الدارس إلى إعداده إعداداً نظرياً وعملياً ليكون معلماً تربوياً في مدارس التعليم العام بمختلف المراحل وتأهيله عملياً وذلك من خلال تدريبه ميدانياً بمدارس التعليم العام، ويتم ذلك بالتنسيق المسبق والمقام بين جامعة أم القرى وإدارة التعليم العام لتحقيق الهدف المنشود واكتساب الطالب الخبرة العملية أثناء ممارسته لمهنة التدريس على أرض الواقع.

 

الخطة الدراسية برنامج الإعداد التربوي التتابعي:

المستوى التاسع

المستوى العاشر

رقم المقرر

اسم المقرر

رقم المقرر

اسم المقرر

2-235415

مقدمة في الإجارة التربوية

2-236430

الاختبارات والمقاييس

1-235315

إدارة النشاط المدرسي

2-236440

الإرشاد والتوجيه

1- 236100

المدخل إلى علم النفس

1-237415

تصميم النشاط المدرسي

2-236360

علم النفس التربوي

1-239302

التعليم في المملكة

1-236270

علم النفس التكويني

2-237000

طرق تدريس (2)

2-237371

الوسائل التعليمية

4-237000

التربية العملية

2-237000

طرق تدريس (1)

 

 

2-237351

أسس المناهج وتنظيماتها

 

 

2-239418

التربية الوطنية

 

 

2-239111

الأصول الإسلامية للتربية

 

 

1- 239101

المدخل إلى التربية

 

 

شروط الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي:

1/ إكمال متطلبات التخرج من مرحلة البكالوريوس بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن 1 من أصل 4 (مقبول).

2/ لا يحق للطالب/للطالبة استلام وثيقة التخرج في حالة تم التقديم على برنامج الإعداد التربوي التتابعي، ويتم إصدار الوثيقة الجديدة بعد الانتهاء من برنامج الإعداد التربوي التتابعي (مكتوباً بها، التخصص الأساسي مع إعداد تربوي(.

3/ يتم الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي بعد نهاية كل فصل دراسي.

 

آلية التسجيل ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي:

1/ يتم تقديم طلب الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي خلال فترة التقديم النظامية للبرنامج عن طريق موقع جامعة أم القرى (خدماتي – طلب الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي(

2/ يتم إتاحة تقديم الطلب بناءً على الحالة الأكاديمية للطالب/الطالبة (حيث يتوجب أن تكون الحالة الأكاديمية للطلبة هي متوقع تخرجه).

3/ سوف تتم عملية التسجيل آلياً لبرنامج الإعداد التربوي التتابعي عن طريق موقع جامعة أم القرى (خدماتي – طلب الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي).

 

جار التحميل