جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/05/19

تأسس قسم اللغة الإنجليزية في سنة 1427هـ، ويعتبر بذلك من الأقسام العتيقة بالكلية. يضم القسم ستمائة وتسعون طالباَ، ومن الأساتذة العلَّامون ستة عشر، فضلاً عن أساتذة وطالبات القسم بكلية البنات.

 

رؤية القسم:

تتمثل رؤية القسم في تقديم برنامج تعليمي جامعي يُمنح بموجبه دارسوه بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية، بعد استيفائهم شروط منحها المتمثلة في معرفة أساسيات اللغة الإنجليزية ولغوياتها وآدابها وما يتصل بها من فروع المعرفة، وهي درجة  تُعدُّ الطلاب  لتدريس اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية ومراكز اللغة الإنجليزية المشابهة لهما إن نالوا تدريباً تربوياً مناسباً تؤهلهم على ممارسة التدريس كمهنة، أضف إلى ذلك المهن التي تتطلب إتقانَ مهارات اللغة الإنجليزية الأربع من استماعٍ وتحدثٍ وقراءةٍ وكتابةٍ.

 

 رسالة القسم:

يسعى قسم اللغة الإنجليزية إلى توفير علم وفير وتدريب متكامل في اللغة الإنجليزية وآدابها، وإلى الاهتمام بمهارات الطلاب اللغوية والفكرية والبحثية، ويُعنى بخدمة المجتمع، وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات.

 

أهداف القسم:

لبسط هذه الرؤية فإن القسم يعمل على تحقيق الأهداف التالية:

  1. ترقية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة لدى الطلاب، والعناية بها إلى القدر الذي يؤهلهم على استخدامها بفاعلية ويسر عند الحاجة.
  2. رفد الطلاب بمعرفة أساسيات اللغة الإنجليزية، كمعرفة أصواتها ونطقها ومخارجها والإلمام بالنظريات اللغوية التي تفسر بنياتها الصوتية والتركيبية والنحوية والمعانوية، إضافة إلى نظريات اكتساب اللغة الأجنبية، وعلمي اللغة الاجتماعي والنفسي، ونظريات الكتابة والقراءة، وأجناس آداب اللغة الإنجليزية ونظرياتها، ومبادئ قياس كفاءات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وتطور معرفتهم بها.

 

القيـــــــم:

§       الريـــــــادة.

§       التميــــــــز.

§       الجودة الشاملة. 

جار التحميل