جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس قسم الصيدلانيات


- 2019/03/25

 

كلمة رئيس القسم:

عزيزي الطالب.. مرحباً بك في قسم الصيدلانيات.

قسم الصدلانيات، واحد من خمسة أقسام أكاديمية في كلية الصيدلة بجامعة أم القرى، البداية كانت في 2007م مع بداية كلية الصيدلة.

مهمة القسم هي التدريس والبحث العلمي، حيث يقوم القسم بتدريس المقررات الدراسية لطلاب الصيدلة لنيل درجة البكالوريوس في برنامج العلوم الصيدلية، وأيضاً برنامج دكتور الصيدلة.

يدرس في قسم الصيدلانيات ثمانية مقررات مختلفة، وذلك لتوفير المعرفة العلمية والتدريب في مجالات تركيب وتطوير وتقييم مختلف أشكال الصياغات الدوائية. ويهتم مجال الصيدلانيات بالدراسة النظرية والعملية للخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد الداخلة في تركيب المستحضرات الدوائية وتأثير تلك المواد على فاعلية المستحضرات الناتجة، وكذلك دراسة طرق صياغة المستحضرات المتعددة الصلبة (الأقراص والكبسولات والتحاميل)، والرخوة (مراهم وكريمات)، والسائلة المعقمة (محاليل الحقن وقطرات العيون) وغير المعقمة (الأشربة) سواءً على مستوى الصيدلية أو صيدليات المستشفيات أو على المستوى التصنيعي، ثم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقة تلك المستحضرات للمواصفات الواردة في دساتير الأدوية (اختبارات الجودة النوعية).

ومن خلال مقررات الصيدلانيات يتعرف الطالب أيضاً على أهم المستحضرات الدوائية في السوق المحلية، وكذلك يتعرف على الإرشادات الواجب إعطاؤها للمريض لكي يستعمل الدواء بالطريقة المثلى.

 

د.نجلاء بنت عبدالله سليمان بن عبيد

جار التحميل