جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الأدوية والسموم


- 2017/04/07

قسم الأدوية والسموم 

النبذة والنشأة:

بدأ العمل في قسم الأدوية والسموم منذ نشأة كلية الصيدلة بجامعة أم القرى، باعتباره أحد الأقسام الرئيسية بها. فمنذ انطلاق العمل بالقسم حرصت هيئة التدريس على تطوير مقرراته الدراسية لتناسب طرق التدريس الحديثة، مع تحديث مرافقه لتتسق كذلك مع متطلبات تخريج صيادلة على درجة عالية من الكفاءة من أقسام الكلية المختلفة، تلبية لاحتياجات سوق العمل.

يتولى القسم مسؤولية تدريس عدد من المقررات على مدار العام الدراسي لتغطي مناهج علم الصيدلة والصيدلة الإكلينيكية وعلم السموم (المبادئ والتطبيقات الإكلينيكية). ويُعنى علم الصيدلة بدراسة طريقة تأثير العوامل الكيميائية الطبيعية والمصنَّعة (كالأدوية) على الأجهزة الحيوية بالجسم. وهذا المجال يشمل تتبع الخصائص الكيميائية والآثار الفسيولوجية والسلوكية بالإضافة إلى آليات الحركة والتحولات الحيوية والاستخدامات العلاجية وغير العلاجية للأدوية.

ومن شأن علم الصيدلة الإكلينيكية أن تعززه دراسة مبادئ العلم الأساسية مع التركيز على تطبيق قواعد علوم الأدوية، وبشكل خاص تطبيق أساسيات علم الأدوية وطريقة تنفيذها على الواقع، أما علم السموم فهو دراسة علمية للآثار الواقعة على الكائنات الحية والناجمة عن تعاطي مواد كيميائية معينة؛ وهو يشمل ملاحظة وتقرير الأعراض والآليات والكشف عنها ثم معالجة المواد السامة، وبجانب ذلك، يحرص قسم علم الأدوية على تشجيع البحث في مجالات دراسة الأدوية والسموم.

جار التحميل