جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اختصاصات الدكتور الصيدلي


- 2016/05/01

فلسفة التعليم

    اختصاصات الدكتور الصيدلي

    هذه الاختصاصات معتمدة وفقًا لأطر الاختصاصات المحددة لدى كل من مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلاني (ACPE)، ومركز تطوير التعليم الصيدلاني (CAPE)، والمجلس العام للصيدلة (GPhC)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وجامعة أم القرى (UQU).

    الاختصاصات الأساسية لخريجي الصيدلة بجامعة أم القرى

    تُعد الاختصاصات الأساسية التالية مهمة لخريجي برنامج الدكتور الصيدلي بجامعة أم القرى. وقد تعمدنا تحديد هذه الاختصاصات بحيث تتناول 3 مجالات عامة لتوجيه الأكاديمية في تدريس أطباء الصيدلة.

    مجالات الصيدلة

    1. المعرفة الأساسية.
    2. أساسيات ممارسة الصيدلة.
    3. التطور الشخصي والمهني.

    تنقسم المجالات العامة الثلاثة إلى 10 مجالات فرعية محددة. وتتوفر بيانات نتائج لكل مجال فرعي تهدف لتحديد ما يجب على الطلاب أن يكونوا قادرين على القيام به عند التخرج من أي من برامج الصيدلة. كما يتوفر لكل مجال فرعي وصفًا مكونًا من كلمة واحدة للتخصص يوضح القوام الرئيسي للمجال الفرعي ويمكن استخدامه للصياغة المقتضبة للنتيجة.

    المجال 1 – المعرفة الأساسية

     

     

    1-1 المتعلم:

    تطوير المعرفة المستخلصة من العلوم الأساسية، ودمجها، وتطبيقها لتقييم الدراسة العلمية، وشرح مفعول الأدوية، وحل المشكلات العلاجية، وتطوير صحة الأشخاص، والرعاية التي تركز على المرضى.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى (السنة)

    تطوير وتوضيح عمق وشمول المعرفة بالعلوم الدوائية، والاجتماعية/السلوكية/الإدارية، والسريرية.

    امتحان تحريري، عرض شفوي، دراسة حالة

    الثاني – الثالث

    تلخيص كيف أن المعرفة بالعلوم الأساسية تمثل جزءًا لا يتجزأ من الاستنتاج السريري.

    امتحان تحريري، عرض شفوي، دراسة حالة

    الثالث – الرابع

    دمج المعرفة المستخلصة من العلوم الأساسية لشرح كيف تعمل بعض الأدوية أو فئات الأدوية وتقييم قيمتها المحتملة عند الأفراد والفئات السكانية.

    امتحان تحريري، عرض شفوي، دراسة حالة، الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

    الثالث – الرابع

    التحليل النقدي للدراسة العلمية المرتبطة بالأدوية والأمراض لتعزيز عملية اتخاذ القرارات السريرية

    امتحان تحريري، مراجعة للدراسة (نقدية)، نادي الصحافة، مقال انعكاسي

    الرابع – الخامس

    تطبيق المعرفة المستخلصة من العلوم الأساسية لحل المشكلات العلاجية وتطوير الرعاية التي تركز على المرضى.

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)، اختبار التعلم المتمركز حول المشكلات (PBL)

    الخامس – السادس

    التعرف على النظريات، والمعلومات، والتقنيات الناشئة وتحليلها تحليلًا نقديًا والتي قد تؤثر على الرعاية المتمركزة حول المرضى والقائمة على أساس الفئات السكانية

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)، اختبار التعلم المتمركز حول المشكلات (PBL)، دراسة حالة

    الخامس – السادس

     

     

     

    المجال 2 – أساسيات ممارسة الصيدلة

    2-1 مقدم الرعاية:

    تقديم الرعاية المتمركزة على المرضى بصفته خبير بالعلاج (تجميع الأدلة وتفسيرها، وإعطاء الأولوية للتقييمات والتوصيات وصياغتها، وتنفيذ الخطط، ومراقبتها، وتعديلها، وتوثيق الأنشطة)

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تجميع الأدلة الذاتية والموضوعية المرتبطة بالمريض، والأدوية، وأنواع الحساسية/والآثار الجانبية، والأمراض من خلال إجراء تقييم للمريض (يشمل التقييم البدني) من الجداول/السجلات الطبية الإلكترونية، والسجلات الصيدلية، والمقابلات الشخصية مع المريض/أسرته

    اختبار التعلم المتمركز حول المشكلات (PBL)، عرض حالة، الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

    الرابع

    تحديد أولوية احتياجات المريض

    عرض حالة، الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

     

    وضع خطة لإدارة المرض

    عروض حالة، نادي الصحافة، مهمة

     

    وضع خطط رعاية، وتقييمات، وتوصيات قائمة على الأدلة

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

    الخامس

    وضع خطة لمراقبة العلاج

    تقرير حالة، الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

     

    تنفيذ خطط رعاية للمريض

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)، تقرير حالة، عرض حالة

    السادس

    مراقبة المريض وتعديل خطة الرعاية حسب اللزوم.

    تقرير حالة، عرض حالة

     

    توثيق أنشطة رعاية المريض

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)، مقال عاكس، تقرير حالة

     

     

                                                                                         

    إذا كان الهدف موجودًا في أكثر من مستوى، يمكنك تكرار الهدف، ووضع نفس أداة التقييم أو أداة مختلفة تبعًا لتعقد الهدف.

    2-2 المدير:

    إدارة منظومات استخدام الدواء – إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمريض باستخدام الموارد البشرية، والمالية، والتكنولوجية، والمادية لتحسين سلامة منظومات استخدام الدواء وفعاليتها.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    الوصف: دور الصيدلي في التأثير على سلامة وفعالية كل مكون من مكونات المنظومة النموذجية لاستخدام الدواء (على سبيل المثال، المشتريات، والتخزين، والوصفة، والتسجيل، والتوزيع، والإدارة، والمراقبة، والتوثيق).

    التقرير بعد القيام بزيارة ميدانية، الدور المنوط، اختبار تحريري.

    الثاني

    المقارنة والتباين بين مكونات المنظومة النموذجية لاستخدام الأدوية في أماكن الممارسة الصيدلية المختلفة.

     

    تحديد الموارد البشرية، والمالية، والمادية المطلوبة لتحسين منظومة استخدام الدواء

    تقرير بعد القيام بزيارة ميدانية

    الثالث

    تقييم العوامل المهمة لتوفر منظومات آمنة وفعالة لتوزيع الدواء بما في ذلك تصميم مخطط الصيدلية، وسير العمل، والتكنولوجيا

     

    توقع الحالات البشرية، والبيئية، والدوائية التي قد تعرض المرضى للخطر وإدراكها.

    تقرير بعد القيام بزيارة ميدانية، امتحان عملي، اختبار التعلم القائم على المشكلات (PBL)

    الرابع

    تطبيق المعايير، والمبادئ التوجيهية، وأفضل الممارسات، والعمليات الأساسية المرتبطة بالاستخدام الآمن والفعال للأدوية.

     

    إدارة التوزيع الآمن والفعال للأدوية

    تصميم مشروع، عرض شفوي.

    السنة الخامسة

     

     

    2-3 حل المشكلات:

    تحديد المشكلات، واستكشاف الاستراتيجيات المحتملة وتحديد أولويتها، وتصميم حل عملي، وتنفيذه، وتقييمه.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تحديد المشكلات الأساسية والتعرف عليها

    دراسات حالة، يجب تقديم المفاهيم الأساسية للتعلم القائم على المشكلات (PBL) وإجرائها عمليًا مع الطلاب.

    السنة الثانية

    تحديد الأهداف والأهداف البديلة

    يجب تضمين التعلم القائم على المشكلات في التدريس. ويجب شرح أساسيات كتابة التقارير العملية وتجريبها مع الطلاب.

    السنة الثالثة

    استكشاف حلول عديدة من خلال تنظيم كل حل محتمل، وتحديد أولويته، والدفاع عنه.

    يتم توجيه الطلاب من خلال كتابة التقارير العلمية باستقلالية تامة والتي يتم تقييمها عن طريق الميّسر.

    السنة الرابعة

    تنفيذ الحل الأكثر عملية، بما في ذلك معلمات المراقبة، لقياس العواقب المقصودة وغير المقصودة.

    يجري الطلاب مشاريع بحثية من خلال مساعدة وتوجيه المشرف، ويجب على الطلاب أن يقوموا بشكل مستقل بكتابة أساسيات الأطروحة المتوافقة و/أو المنشور.

    السنة الخامسة

     

     

    2-4 المثقف:

    تثقيف جميع الفئات المستهدفة من خلال تحديد الطرق الأكثر فعالية واستمرارًا لنشر المعلومات وتقييم الفهم.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تلخيص معنى تقييم احتياجات التعلم.

    امتحان تحريري

    الثانية

    تلخيص أفضل الأساليب لتحقيق أهداف التعلم (SMART) باستخدام تصنيف بلوم وفينك.

    كتابة تقرير بعد إجراء مناقشة جماعية وعمل جماعي.

     

    وصف المصادر المختلفة للمعلومات التعليمية

    ورقة مكتوبة

     

    وصف الخطوات المختلفة لتقييم الاحتياجات التعليمية

    تدريب أو دراسة حالة على حالة افتراضية لتقييم احتياجات التعلم

    الثالث

    إثبات القدرة على كتابة أهداف ذكية (SMART) لموضوع محدد.

    تدريب محدد على موضوع معين (عمل فردي)

     

    تحليل بيانات تقييم احتياجات التعلم

    ورقة مكتوبة (عمل جماعي) أو عرض تقييم نظير

     

    أهداف ذكية (SMART) مكتوبة تتعلق بالمادة التوجيهية التي تم إعدادها

    ورقة مكتوبة (عمل جماعي) أو عرض تقييم نظير

     

    إجراء مشروع يتضمن تقييم احتياجات التعلم، وتحليل، وتطوير أهداف ذكية (SMART)، وإعداد مادة توجيهية، وتقييم فهم الفئة المستهدفة باستخدام الأدوات المتاحة

    نشاط طوال الفصل الدراسي (فرق من الطلاق تستهدف فئات مختلفة.

    الخامس

     

     

    2-5 المتعاون:

    المشاركة الفعالة باعتباره أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل، والفهم، والقيم للوفاء باحتياجات الرعاية الخاصة بالمريض.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تحديد أدوار ومسؤوليات واضحة لأعضاء الفريق لتحسين النتائج للقاءات محددة من رعاية المرضى.

    كتابة انعكاسية

    (السنة الثانية)

    التواصل بطريقة تقدر عملية اتخاذ القرارات القائمة على الفريق وإظهار الاحترام المتبادل للمساهمات المقدمة من مجالات أخرى من الخبرة

    كتابة انعكاسية

     

    دراسات حالة تعتمد على الفريق

    (من السنة الثالثة حتى السنة الخامسة)

    تطوير علاقات تعاونية مع أخصائيي الرعاية الصحية بحيث يتم تحديد الالتزامات والمزايا المتوقعة بوضوح.

    دراسات حالة/مشروعات

    (من السنة الثانية حتى السنة الخامسة)

    إحالة المرضى لمقدمي رعاية صحية آخرين إذا تطلب الأمر.

    الاختبار السريري المنظم الموضوعي (OSCE)

    (السنة الخامسة)

    العمل مع أخصائيي رعاية صحية آخرين لتعزيز الصحة والرفاهية في المجتمع

    التنقل في المستشفيات

    السنة السادسة

     

     

    2-6 المتواصل:

    التواصل الفعّال شفهيًا وغير شفهي عند التفاعل مع شخص، أو مجموعة، أو مؤسسة

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    الاستماع الفعال وطرح أسئلة ملائمة مفتوحة ومغلقة النهايات لتجميع المعلومات.

    التقييم عن طريق المحاكاة

    الثاني

    الكتابة الواضحة من خلال استخدام عمليات منظمة ومفردات ملائمة؛ وتطبيق قواعد بناء الجملة، والقواعد، وعلامات الترقيم، و:

     

    تكييف محتوى مناقشاتهم مع سياقات معينة وفئات مستهدفة

    اختبار شفوي واختبار تحريري

    الثالث

    استخدام مهارات تواصل فعالة لبناء علاقات موثوقة.

    يمكن التقييم عن طريق العرض

    الرابع

    إجراء مقابلات شخصية مع المرضى باستخدام هيكل منظم، وأساليب محددة لطرح الأسئلة (على سبيل المثال، مقابلات تحفيزية)، ومصطلحات طبية ملائمة للفئة المستهدفة

    يمكن التقييم عن طريق صيدلية تحفيزية،

    الخامس

     

     

    المجال 3: التطوير الشخصي والمهني

    3-1 القائد:

    إظهار السلوكيات والقيم التي تتسق مع الثقة التي يتم منحها للمهنة من قِبل المرضى، ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين، والمجتمع.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تحديد السمات التي تعكس القيادة مقابل الإدارة.

    تقييم قدرة الطالب على التعلم الذاتي من خلال أداة الروبرك (Rubric)

    مهام للقيادة ومناقشة حالة عنها

    الثاني

    تطوير العلاقات، وتقدير الآراء المتنوعة، وفهم نقاط القوى ونقاط الضعف الفردية لتعزيز العمل الجماعي.

    • يشارك الطلاب في حوار ذاتي وحوار مع النظراء
    • يلتقي الطلاب بقادة في مجال الصيدلة، ويتعرفون على قصص التحديات التي واجهها هؤلاء القادة والإجراءات التي اتخذها هؤلاء القادة. وبعد ذلك يتم إعداد تقرير مكتوب وتقييمه.

    الثالث

    توصيل الأهداف للفريق بشكل مقنع للمساعدة في بناء توافق في الآراء.

    • امتحان تحريري ومهام
    • تقييم مشاركة الطالب في أماكن الممارسة المختلفة

    الرابع - الخامس

    تشجيع أعضاء الفريق من خلال الاستماع الفعال، وتجميع المعلومات أو الملاحظات، وتعزيز التعاون.

     

     

     

     

    التوصيات:

    توفير فرصة عديدة للطلاب "للقيادة" و "لممارسة" مهارات القيادة من خلال: عضوية مجلس ولجنة الاستشارات.

    3-2 الباحث:

    يدمج الخريجون مبادي البحث والرعاية الصحية القائمة على الدليل في ممارساتهم وتعلمهم مدى الحياة.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    تقدير المبادئ الأخلاقية للبحث والالتزام بها

    تقرير مكتوب، يتم فحصه بدقة للتحقق من خلوه من الانتحال الأدبي، ووجود مراجع ملائمة....

    السنة الثانية:

    تلخيص ورقة بحثية.

     

    السنة الثالثة: نقد الورقة البحثية.

    تطبيق مبادئ البحث العلمي للتحقيق في مشكلة ترتبط بدواء أو ممارسة

    مشروع شامل (على مدار أكثر من دورة تدريبية: الوبائيات، أو الإحصاء الحيوي....) عن دراسة مشكلة معينة، على سبيل المثال، تفشي داء السكري بين المدخنين.

    الثالث والرابع

    امتلاك المهارات لبدء أنشطة تطوير البحث والممارسة

    مشروع بحثي: تحديد سؤال البحث، والمراجعة العلمية، ومنهجية البحث، والتطبيق العملي....

    الرابع - الخامس

    نشر نتائج البحث وتطبيقها

    عروض شفهية ومكتوبة.

     

    نشر الأوراق العلمية.

    السنوات الثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة

     

     

    3-3 المهني:

    إظهار السلوكيات والقيم التي تتسق مع الثقة التي يتم منحها للمهنة من قِبل المرضى، ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين، والمجتمع.

    النتائج الملحوظة (التي تم قياسها)

    طرق التقييم

    المستوى

    • التمييز بين الممارسة المهنية وغير المهنية للصيدلة

    التعلم القائم على المشكلات (PBL)، دراسات حالة، اختبارات تحريرية نهائية

    الثاني

    تقييم التفاعلات المختلفة بين المرضى والصيادلة

     

    تحليل التفاعلات غير المهنية التي يقوم بها الصيادلة

    عمل جماعي (دور منوط)، التعلم القائم على المشكلات، اختبارات تحريرية نهائية

    الثالث

    تقديم رعاية متمركزة حول المريض بطريقة مهنية

    دراسات حالة

     

    عروض شفوية ومكتوبة عن دراسات الحالة

     

    اختبار نهائي تحريري

    الرابع

    اقتراح طرق لتحسين الخدمات المهنية للصيادلة

     

    استنتاج المعايير المهنية المطلوبة لتحسين تجربة المرضى

    التدريب العملي في الصيدليات الموجودة بالمستشفيات مع إعداد تقارير ميدانية تشمل الخبرة المكتسبة، والاقتراحات المقدمة لتحسين الخدمات المهنية للصيادلة وتحسين تجربة المرضى.

    الخامس

     

     

    جار التحميل