جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن القسم


- 2016/11/14

يعدُّ قسم الأدوية والسموم من أوائل الأقسام الطبية الأساسية التي أُنشئت بكلية الطب وتتابع تطوره من حيث تحديث طرق التدريس العملية والنظرية التي تتلاءم مع متطلبات خريج كلية الطب والتخصصات الطبية الأخرى. ويقدم قسم الأدوية والسموم خدمات تعليمية أساسية وسريرية متميزة لطلاب وطالبات الطب بجامعة أم القرى من خلال رفع مستوى التعليم الطبي والتدريب السريري والبحث العلمي. كما يساهم القسم في خدمة المجتمع عن طريق التوعية الصحية المتمثلة في إقامة الندوات التوعوية وإلقاء المحاضرات التثقيفية.

ويعرف علم الأدوية بأنه العلم الذي يهتم بدراسة الأدوية وتأثيرها على الأجهزة الحيوية. ويساعد هذا العلم الطلاب على فهم تأثير الأدوية واستخداماتها المتعددة، كما يساعد على فهم طريقة عمل الأدوية باختلاف أنواعها وتأثيرها على المستقبلات الخلوية وتطبيقاتها في علم ديناميكية عمل الدواء وتعارض الأدوية وحركية الدواء والأثار الجانبية لكل دواء.

كما يختص مقرر علم الأدوية بدراسة التأثيرات العلاجية المختلفة للأدوية ودواعي استعمال هذه الأدوية وسُميتها، بالإضافة إلى دراسة التفاعلات الدوائية المختلفة مع كل من الدواء والغذاء. بينما يختص علم السموم بدراسة التأثير الضار للمواد الكيميائية المختلفة بما في ذلك الأدوية وكيفية حدوث التسمم بهذه المواد. كما يختص بدراسة أعراض التسمم وتشخيص حالات التسمم وكيفية علاجها والوقاية منها.

جار التحميل