جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/05/18
النبذة والنشأة:
أنشئ قسم الرياضيات في عام 1384/1385ه، الموافق 1964/1965م كتوأم لقسم الفيزياء، وذلك عندما صدرت أول لائحة لكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز شطر مكة المكرمة، وقد تخرجت عدة دفعات على نظام التخصص المزدوج  (فيزياء ورياضيات). ونظراً لهذا الاندماج فقد كان الإشراف العلمي مشتركاً بين القسمين.
استمر العمل على هذا النظام مدة عشر سنوات حتى عام 1394/1395هـ، حيث تم فصل قسم الرياضيات، وأصبح قســــماً قائماً بذاته يمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات والتربية، وتولى الإشراف عليه ولمدة عام واحد قســــــم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.  
وقد كان القبول في القسم مقتصراً على الطلاب، ثم بدأ بقبول الطالبات في عام 1394/1395هـ. وفي عام 1395/1396هـ، الموافق 1975/1976م ارتبط القسم من حيث التنظيم الإداري والوحدة العلمية لكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة. 
في عام 1396/1397هـ أُدخل نظام الساعات المعتمدة على جامعة الملك عبدالعزيز شطر مكة، وأصبح القسـم يقدم مواده وفقاً لنظام الساعات، ويمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات.
وفي عام 1400/1401هـ تأسست جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم أنشئت كلية العـلـوم التـطبـيـقـية، وأصبح القسم تابعاً لها. وأصبح القسم يمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات مع الإعداد التربوي أو في الرياضيات البحتة. وفي عام 1403/1404هـ أطلق على القسم مسمى (قســـم العلوم الرياضية) وذلك بغية تحويل التخصصات الرياضية المختلفة إلى شعب علمية قائمة بذاتها مندرجة تحت مسمّى قســـم واحد يشرف عليها، وذلك لتحقيق الترابط بين التخصصات المختلفة دون أن يطغى أحدها على الآخر.  
يحصل الطالب  من خلال الدراسة في الكلية على درجة البكالوريوس في العلوم الرياضية (40400) بعد إنهائه بنجاح دراسة (136) ساعة معتمدة. تتوزع المقررات بين الرياضيات البحتة، الإحصاء والاحتمالات، والرياضيات التطبيقية. وهذه صيغة فريدة من نوعها؛ فيها تنوع ومرونة كبيرة للطالب، إذ أنها تعطيه الفرصة للسير بقوة في المسارات الثلاثة، وتفتح مجالات شتى أمام الطالب، فإن رغب في إكمال تحصيله العلمي فلديه الأساس القوي ليكمل دراسته في أي من المسارات الثلاثة، وإن رغب في العمل فأمامه الوزارات، والمؤسسات الحكومية والخاصة كالبنوك والدوائر الإحصائية وغيرها. كما يستطيع الخريج العمل في مجال التدريس، وحتى في المجال التدريسي فإن خريج هذا البرنامج يمتاز بأريحية في التدريس في الثلاثة مجالات بعد استكمال بعض المقررات التربوية. برنامج العلوم الرياضية يقدم للطلاب والطالبات.
 
الرسالة:
تقديم برامج مميزة في العلوم الرياضية، تخدم التعليم والبحث العلمي لتأهيل كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل.
 
الأهداف:
يهدف قسم العلوم الرياضية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في:
أ-إعداد كوادر مؤهلة للعمل في قطاع التعليم والبحث العلمي في مجال العلوم الرياضية.
ب-تطوير الخطط الدراسية لمواكبة التقدم العلمي في العلوم الرياضية.
ج-إثراء المكتبة من خلال المساهمة في تأليف وترجمة كتب تخص العلوم الرياضية.
د-استقطاب الموهوبين في العلوم الرياضية، وإعدادهم ليكونوا أعضاء هيئة تدريس في المستقبل.
هـ‌- تشجيع منسوبي القسم لحضور المؤتمرات والدورات العلمية والمشاركة فيها.
و- التشجيع على متابعة البحث العلمي وإنشاء المجموعات البحثية، وتقديم دورات ومحاضرات في العلوم الرياضية.
 
 
جار التحميل