جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة


- 2016/06/12
  • تأسس قسم الرياضيات مع تأسيس كلية المعلمين في مكة المكرمة عام 1396هـ، وكانت تسمى "الكلية المتوسطة". وكان القسم أكبر أقسام الكلية، ودعامة أساسية لتخريج مدرسين أكفاء لتدريس الرياضيات في التعليم العام، وبخاصة المرحلة الابتدائية.
  • أنشأ قسمُ الرياضيات منذ بداية تأسيسه معملَ الرياضيات للمرحلة الابتدائية لتدريب مدرسي الرياضيات على استخدام وتطبيق الوسائل التعليمية اللازمة والضرورية في التدريس, إضافةً إلى تدريبهم على كيفية عمل الوسائل التعليمية غير المتوافرة، والتي تساعد في الشرح والتطبيق في الفصول الدراسية للمراحل التعليمية.

  • في بداية نشأة الكلية كان القسم يمنح "الدبلوم" في الرياضيات للتدريس في المرحلة الابتدائية، بعد الدراسة لمدة عامين دراسيين. في عام 1400هـ عند افتتاح مركز العلوم والرياضيات منح القسم دبلوم مركز العلوم والرياضيات "تخصص رياضيات" لدارسي المركز وطلابه للتدريس في المرحلة المتوسطة.

  • في عام 1409 هـ، تم تطبيق برنامج البكالوريوس؛ حيث أصبحت مدة الدراسة في القسم أربع سنوات، يدرس الطالب خلالها منهجاً مكثفاً في الرياضيات ليمنح بعدها درجة البكالوريوس في الرياضيات.

  • في عام 1422هـ، تم تطبيق برنامج "مسار الرياضيات"؛ مدة الدراسة فيه أربع سنوات يحصل الطالب بعدها درجة البكالوريوس في الرياضيات الذي يؤهله للتدريس في المرحلة المتوسطة والثانوية. مع استمرار برنامج البكالوريوس للتعليم الابتدائي.

  • في عام 1428هـ، تم ضم كلية المعلمين في مكة المكرمة إلى جامعة أم القرى في مكة المكرمة.

  • في عام 1430هـ، تم اعتماد تغيير مسمى كلية المعلمين في مكة المكرمة إلى "الكلية الجامعية في محافظة الجموم".

  • في عام 1433هـ، تم تطبيق برنامج "الرياضيات" مدة الدراسة فيه أربع سنوات، يحصل الطالب بعدها درجة البكالوريوس في الرياضيات.

  • في عام 1433هـ، تم تغيير الخطة الدراسية لتكون متوافقة مع رسالة كلية العلوم، فأصبحت تهدف إلى إعداد كوادر علمية عالية الجودة، تمتلك مهارة ومنطقية في معالجة القضايا العلمية، كما تؤهل الخريج للعمل في مجال البحث العلمي وفي قطاعات التعليم والبنوك.

 

الرؤية:

           الارتقاء بمستوى الأداء في مجالات علوم الرياضيات المختلفة؛ لتحقيق مخرجات متميزة على المستوى الإقليمي في تعليم الرياضيات، والبحث العلمي، والتفاعل المثمر مع المجتمع.

 

الرسالة:

رسالة قسم الرياضيات هي: إعداد برامج تعليمية متميزة تواكب النهضة العلمية العالمية، مع مراعاة معايير الجودة لتخريج كفاءات مؤهلة تمتلك مهارات التفكير الرياضي المنطقي العلمي، والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات، وتوفر بيئة عمل إيجابية تدعم التدريس الفعَّال، والبحث العلمي النوعي، والتفاعل المثمر مع المجتمع.

 

الأهداف:

  • إعداد متخصصين في الرياضيات، يساهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية الشاملة في التعليم العام والتعليم العالي.

  • إعداد جيل من الباحثين الأكاديميين المؤهلين بالكفاءات العلمية العالية التي تمكنهم من البحث العلمي في مجالات الرياضيات المختلفة.

  • إعداد برامج تعليمية متميزة تنمي لدى الطالب مهارات التفكير الرياضي والتحليل المنطقي والإبداعي في حل المشكلات.

  • تحقيـق الجودة والاعتماد الأكاديمي على المستويين المحلي والعالمي.

  • التواصل الإيجابي مع المجتمع من خلال إمداده بخريجين ذوي كفاءة، والمساهمة في زيادة وعيه بدور العلوم الرياضية في خدمة قضاياه وتوفير حلول لمشاكله.

  • تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية بكوادر ذات كفاءة عالية.

  • تشجيع البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المحلية والعالمية.

  • دعم قدرة الطالب على ربط الجانب العلمي النظري بالتطبيق العملي.

  • تنمية قدرات الطالب على البحث العلمي والاطلاع المستمر.

  • تشجيع الحضور والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل.

  • تشجيع الاطلاع على ما يستجد في البحث العلمي ووسائل التقنية وطرق التعليم الذكية.

  • إعداد كتب ومراجع للمقررات الدراسية، وذلك بعد مراجعتها من الهيئات المتخصصة.

  • تشجيع التواصل العلمي مع المتخصصين في مجالات أخرى، مثل: الإحصاء والفيزياء وفروع الهندسة المختلفة، وغيرها.

  • تلبية احتياجات الأقسام الأخرى في الجامعة من المقررات الدراسية.

جار التحميل