جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن المجلة


- 2019/07/26

نبذة عن المجلة

مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها تعد امتدادًا لمجلة الجامعة لعلوم الشريعة واللغة العربية، والتي كانت قد صدرت عام 1419هـ الموافق 1999م، وصدر عنها عشرون مجلداً حتى عام 1428هـ الموافق 2007م، وبعدها صدر قرار المجلس العلمي بتاريخ 13 /1 /1429هـ بتعديل مسميات بعض المجلات العلمية بالجامعة، وإنشاء مجلات علمية جديدة ليصل عددها إلى سبع مجلات، تختص كل مجلة بجانب من جوانب المعرفة الإنسانية والعلمية. وتبعًا لذلك تأسست مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها التي بدأت ممارسة نشاطها البحثي في العام 1429هـ، مضطلعةً بمهمة نشر البحوث اللغوية والأدبية والنقدية والأسلوبية القائمة على المناهج النظرية والتطبيقية الحديثة والقديمة، ونشر البحوث القائمة على القراءة التحليلية الواعية للتراث في ضوء اللسانيات الحديثة وتعدد النظريات والمناهج النقدية والأدبية واللغوية.

صدر عددها الأول في محرم 1430هـ، وهي مجلة نصف سنوية، وتنشر بحوثها حاليًا باللغتين العربية والإنجليزية، كما تستقبل البحوث المكتوبة باللغات الأخرى كالفرنسية والألمانية ...الخ.

الرؤية

أن تكون المجلة رائدًة في نشر البحوث العلمية الخاصة بعلوم اللغات وآدابها، وأن ترقَى إلى مصافّ المجلات العلمية المصنَّفة عالميّا.  

الرسالة

نشرالبحث العلمي القائم على الموضوعية والعلمية والمنهجية في ميدان اللغات وآدابها، وفروعها المختلفة، في إطار مقاييس الجودة العالمية في البحث العلمي.

الأهداف

نشر البحوث العلمية الأصيلة والجديدة والمتميزة في مجال اهتمامات المجلة، والعناية بجوانب البحث العلمي المتنوعة: تأليفًا، وتحقيقًا، وترجمةً، وتطبيق ما يُستجد من نظريات ومناهج واتجاهات في اللغة والأدب، والنقد والأسلوبية، وتعليم اللغات الأجنبية.

العدد الحالي 

العدد الثالث والعشرون.

الأعداد السابقة

1 - 22 متوفرة على موقع الجامعة بصيغة PDF .

إنجازات المجلة

بدأت المجلة بالصدور في ثوبها الجديد منذ العام 1430هـ - 2009م، وصدر منها حتى الآن ثلاثة وعشرين عدداً، بمعدل عددين في العام الواحد، وهي بصدد زيادة أعدادها لتصبح أربعة أعداد في العام إن شاء الله.

وقد بلغت بحوث المجلة حتى الآن اكثر من مائة وخمسة عشر بحثًا باللغتين العربية والإنجليزية، شاملةً لكافة الفروع: اللغوية، والأدبية، النظرية والتطبيقية.

 

هيئة التحرير(حالياً)

رئيس التحرير

أ.د.عبدالرحمن بن حسن العارف

أعضاء هيئة التحرير

  • أ.د.عبدالله بن سرحان القرني.

  •  أ.د.ياسين محمد أبو الهيجاء.

  •  أ.د.ظافر بن غرمان العمري.

  • أ.د. صالح بلعيد.

  • أ.د. نهاد الموسى.

  •  د.عبدالمجيد الطيب عمر.

  • د.سعدة بنت طفيف الدعدي.  

 السيرالذاتية لرئيس التحرير: 

 أ.د.عبدالرحمن بن حسن العارف.

-   حاصل على الدكتوراه في اللغويات العامة 1416هـ.

-  يعمل حالياً أستاذاً لعلم اللغة النظري والتطبيقي بمعهد اللغة العربية بجامعة أم القرى، ورئيساً لهيئة تحرير مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها.

- عمل سابقاً مديراً لمركز بحوث اللغة العربية وآدابها بمعهد البحوث العلمية، وإحياء التراث الإسلامي ثم وكيلاً لمعهد البحوث العلمية للثقافة والنشر.

-  شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل المملكة وخارجها.

- نشر أكثر من عشرين بحثًا علميًا في مجلات علمية محكَّمة في الوطن العربي.

- اشترك في عدة دورات تدريبية خارجية أستاذاً لمعلمي اللغة العربية والثقافة الإسلامية، والتي عقدت في كل من: ماليزيا، بنجلاديش، جُزُر القمر، تايلند، كندا.

 - مثَّل الجامعة في عدد من المعارض الدولية للكتاب.

- عضو في العديد من المراكز البحثية والجمعيات العلمية، وفي الهيئات الاستشارية لبعض المجلات العلمية في العالم العربي.

   أعماله العلمية المطبوعة:

 -  تـمَّـــام حسَّـــان رائــــدًا لغويًـــا (كتاب تذكاري)، عالم الكتب، القاهرة،2002م.

-  الإدغـام الكبير، لأبي عمرو الدَّاني (دراسة وتحقيق)، عالم الكتب، القاهرة، 2003م.

- اتجــاهات الدراســات اللسانــية المعاصرة في مــصـر، دار الــكتـــاب الـجديـد الــمتحدة،

     بيروت- لبنان، 2013م.

- لغة الإعلان التِّجاري في التليفزيون السُّعودي(قيد الطبع 2018م).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

جار التحميل