جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أخلاقيات النشر بمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية


- 2020/03/24

دليل سياسات النشر بالمجلة

أخلاقيات النشر

بمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية

أولا: مسؤولية الباحث.

  1. يلتزم الباحث بمعايير وإرشادات وقواعد النشر المحدّدة من قبل مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية والالتزام بمبادئ ومعايير أخلاقيات البحث والنشر العلمي.
  2. يلتزم الباحث بمراعاة مقتضيات الأمانة العلمية واحترام حقوق الملكية الفكرية من خلال التعهد بسلامة البحث من الاستلال من مؤلفات وبحوث سابقة للباحث، ومن الانتحال من مؤلفات وبحوث غيره.
  3. يلتزم الباحث في حالة النشر المشترك أن يحصل على موافقة جميع الباحثين، وأن يقوم ببيان جهد كل من اشترك مع الباحث في إعداد البحث.
  4. يلتزم الباحث بعدم تقديم بحث سبق نَشْرُه كلياً أو جزئياً بأي صورة كانت أو أي لغة، كما يلتزم بعدم تقديم البحث لأي جهة أخرى في أثناء النظر فيه من قبل المجلة، وفي حالة قبوله للنشر يلتزم الباحث بعدم نشره مرة أخرى دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من المجلة.
  5. يلتزم الباحث بالإفصاح عن أي تعارض في المصالح قد ينشأ عن البحث، ويجب عليه الإفصاح عن مصدر كل دعم مالي لبحثه.
  6. إذا اكتشف الباحث خطأً جوهريًا في عمله المنشور يجب عليه إبلاغ رئيس التحرير بحذف الخطأ أو تصويبه.
  7. البحوث التي تُنْشَر في المجلة تُعَبِّر عن آراء الباحثين ولا تعكس بالضرورة آراء هيئة التحرير أو الجامعة، ويعتبر الباحث مسؤولاً بالكامل عن مضمون البحث.

    ثانيا: مسؤولية المحكم.

  8. يلتزم المُحَكِّم أن يرد على خطاب القبول المبدئي للتحكيم خلال ثلاثة أيام من تاريخ وصول خطاب التحكيم إليه، وعند الموافقة على التحكيم يلتزم بالانتهاء من تحكيم البحث في مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ قبوله للتحكيم.
  9. يلتزم المحكم بالنزاهة العلمية في تحكيم البحوث دون تحيز لأي اعتبارات.
  10. يلتزم المحكم بالاعتذار عن قبول تحكيم بحث خارج عن نطاق تخصصه أو ليس لديه الخبرة الكافية فيه.
  11. يجب على المحكم معاملة البحوث التي تم استلامها للتحكيم كوثائق سرية. ويجب عليه عدم الكشف عنها أو مناقشتها مع الآخرين باستثناء ما يأذن به رئيس التحرير.
  12. لا يجوز للمحكم استغلال البحث قيد التحكيم بأي طريقة كانت لتحقيق منفعة شخصية له أو لآخرين دون وجه حق.
  13. يلتزم المحكم بأن تكون ملاحظاته حول البحث تفصيلية وفق نموذج التحكيم المعتمد، وألا يكتفي بالفحص والتحكيم الإجمالين وأن يتوجه بملحوظاته إلى البحث لا إلى شخص الباحث.
  14. في حالة إشارة المحكم إلى الاستلال أو الانتحال في المادة العلمية التي يقوم بتحكيمها، يلتزم المحكم بالإشارة إلى الفقرات التي وقع فيها الاستلال أو الانتحال مع إرفاق ما يثبت ذلك.

    ثالثا: مسؤولية هيئة التحرير.

  15. تلتزم هيئة التحرير بالتحقق من جودة الأبحاث العلمية المقدمة للنشر، وإحالتها لمحكمين من ذوي الخبرة العلمية والتخصص في موضوع البحث.
  16. تلتزم هيئة تحرير المجلة بالتنوع الجغرافي للمحكمين، وألا ينتمي جميعهم لمؤسسة علمية واحدة.
  17. تلتزم هيئة التحرير بتنفيذ طلب الباحث باستبعاد أي محكم ابتداء قبل تعيين المحكمين متى اقتنعت بالأسباب والمبررات المقدمة. كما ينبغي على هيئة التحرير أن تطلب من جميع المحكمين الإفصاح عن أي تضارب أو تعارض في المصالح لديهم قبل الموافقة على قبول التحكيم والبدء بإجراءاته.
  18. يجب على هيئة التحرير أن تمارس صلاحياتها بأمانة وموضوعية وعدالة، وألا تميز بين الباحثين بناء على اعتبارات غير قانونية.
  19. تلتزم هيئة التحرير بإعطاء فرصة معقولة للباحثين للإجابة عن ملاحظات المحكمين حول بحوثهم.
  20. تلتزم هيئة التحرير بالسرية والمحافظة على المعلومات الخاصة بالبحوث والباحثين، مادامت في مرحلة التحكيم.
  21. يلتزم رئيس هيئة التحرير بإبلاغ صاحب المادة العلمية المجازة بإجازة نشرها والعدد المحدّد لنشرها فيه.
جار التحميل