جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نظام الدراسة بالدبلوم المهني لإدارة المطاعم والضيافة (أمريكانا)


- 2019/01/23

نظام الدراسة:

  • البرنامج الدراسي مصمم بنظام الساعات المعتمدة، ومدة الدراسة والعمل واحد وعشرون شهراً متصلاً، مقسمة على خمسة فصول دراسية.

  • تمنح جامعة أم القرى الطالب الذي أكمل دراسة 65 ساعة معتمدة بنجاح، الدبلوم المهني لإدارة المطاعم والضيافة.

الدراسة النظرية (تمثل 33 ساعة معتمدة)، وتتم على شكل محاضرات جامعية يتلقاها الطالب العامل لمدة يوم واحد أسبوعياً بمقر جامعة أم القرى بالمنطقة الغربية، أو بمقرات لتلقي المحاضرات فى المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى، حيث يتم قبول تعيين وتسجيل الطلاب العاملين من جميع أنحاء المملكة.

الدراسة العملية (تمثل 32 ساعة معتمدة)، وتتمثل في:

- العمل والتدريب، خلال فترة واحد وعشرين شهراً متصلة، بمطاعم الشركة، حيث يتدرب الطالب العامل على أحدث التقنيات والاتجاهات فى مجال الضيافة والمطاعم أثناء عمله كعضو فريق، وأيضاً يتلقى الطالب العامل أحدث البرامج التدريبية للعلامات التجارية العالمية لدى الشركة، حيث يصبح الطالب العامل عضواً عاملاً ومنتجاً في مطاعم الشركة، في حين يتم تطويره تطويراً ممنهجاً خلال فترة العمل والدراسة.

- العمل والتدريب خمسة أيام فى الأسبوع في مطاعم الشركة، وتشمل هذه الفترة التدريب والحصول على البرامج التدريبية والمناهج التطبيقية، طبقاً للخطة الدراسية للبرنامج، تحت إشراف جامعة أم القرى.

- يحصل الطالب العامل على راتب فى فترة العمل والدراسة، ويحصل أفضل الطلاب المتميزين- بعد 12 شهراً- على فرصة للترقية أثناء العمل والدراسة في البرنامج، يصاحبها زيادة راتبه ونقله إلى مستوى العمل الإشرافي، كما يتم أيضاً منح فرصة الترقية للخريجين من البرنامج وفقاً لتقييم أدائهم ومستوى تطورهم المهاري عند التخرج.

- يحصل الطالب العامل من مطعمه على يومين إجازة؛ لتمكينه من حضور الدراسة الجامعية مع أعضاء هيئة تدريس جامعة أم القرى بأحد الأيام، والحصول على إجازة أسبوعية في اليوم الآخر.

جار التحميل