جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2023/01/26

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي جعل العلم ضياءً يستنار به ونبراساً يُهتدى به، والصلاة والسلام على معلم الناس الخير سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

يطيب لي ويسعدني أن أرحّب بكم بقسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة بجامعة أم القرى في محافظ الليث، والذي يعتبر من الأقسام الفريدة والنادرة المتخصصة في مجال الهندسة البيئية محلياً وإقليمياً ومن أوائل الأقسام المتخصصة في المجال البيئي بالمملكة العربية السعودية. تم تأسيس قسم الهندسة البيئية في عام 1435هـ تطبيقاً لخطة جامعة أم القرى الاستراتيجية التي تعكس التميز في الأداء والريادة في التعليم والجودة في البحث العلمي وذلك على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مراعيةً في ذلك احتياجات سوق العمل لمتخصصين في المجالات العلمية النوعية.

ويقدم القسم برنامجاً متميزاً لدرجة البكالوريوس في الهندسة البيئية مطبقاً بذلك أعلى المعايير والمقارنات المرجعية مع أفضل برامج الهندسة البيئية عالمياً. حيث يحظى خريجي القسم بكامل مقومات العلوم والمعرفة والمهارات في جميع المجالات البيئية. كما يهدف القسم ممثلاً ببرنامج الهندسة البيئية ومخرجاته التعليمية إلى تطبيق أساسيات العلوم والهندسة لتحسين جودة الحياة والبيئة المحيطة بنا والحفاظ على الموارد الطبيعية وذلك لتوفير المياه الصحية والصالحة للاستخدام والهواء الصحي والنقي والأراضي المهيئة للاستفادة المثلى وذلك تطبيقاً لأفضل استراتجيات الاستدامة البيئية.

ويُعنى قسم الهندسة البيئية بتخريج مهندسين بيئيين قادرين على التعرف على المشاكل والملوثات البيئية ومعالجتها، والحد منها من خلال القدرة على تقييم الأثر البيئي للمشاريع الصناعية والأنشطة البشرية، وتطبيق الأنظمة والمعايير البيئية العلمية لقياس ومعالجة الملوثات والتخلص منها والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتصميم وإدارة مشاريع التخلص من النفايات، ومشاريع إمدادات ومعالجة المياه والمياه العادمة.

ونطمح أنا وزملائي بقسم الهندسة البيئية بتحقيق أعلى معايير التكامل بين المخرجات الأكاديمية للقسم والاحتياجات المتعددة للمجتمع وسوق العمل، حيث نسعى جاهدين لتعزيز كافة الشراكات مع الكيانات والهيئات والمؤسسات والشركات الصناعية الكبرى لتحقيق جميع تطلعات وطننا الغالي في تخريج كفاءات وطنية متميزة ومتخصصة في المجال البيئي.

سائلين المولى عز وجل أن يكلل جميع الجهود والمساعي بالتمام والنجاح والخير والنماء لوطننا الغالي وجامعتنا العريقة وطلابنا الأعزاء.

 

رئيس قسم الهندسة البيئية

د. عبدالله غرم الله بن عثمان

جار التحميل