جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/09

قسم الهندسة البيئية هو أحد أقسام كلية الهندسة بمحافظة الليث التابعة لجامعة أم القرى. تم افتتاحه في بداية السنة الأكاديمية لعام 1435/1436هـ، ليكون ثاني قسم في المملكة من حيث تاريخ النشأة يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة البيئية.

يهدف تخصص الهندسة البيئية إلى تطبيق أساسيات العلوم والهندسة لتحسين جودة البيئة والتي تشمل الهواء والماء والتربة. ويُعنى القسم بتخريج مهندس بيئي قادر على التعرف على المشاكل البيئية ومعالجتها، والحد منها من خلال القدرة على تقييم الأثر البيئي للمشاريع الصناعية والأنشطة البشرية، ووضع أنظمة لمعالجة الملوثات، وتصميم وإدارة مشاريع التخلص من النفايات، ومشاريع معالجة مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي، ومشاريع الإمداد بالمياه البلدية النظيفة، والمحافظة على مصادر المياه. يضاف إلى ذلك وضع وإدارة أنظمة التخلص من الملوثات، وأنظمة قياس تلوث الهواء والحد منه، وأنظمة المراقبة للتنبؤ بالمخاطر البيئية ومنع حدوثها.

ويهيئ القسم خريجيه للتعرف على المشاكل البيئية المحتملة في العالم، والاتجاهات الحديثة لمنع المخاطر البيئية؛ ليكون قادراً على التفاعل مع الموضوعات البيئية العالمية. 

الرسالة:

تحقيق رؤية القسم بتخريج مهندسين متميزين قادرين على تحديد وتقييم وحلِّ المشاكل البيئية المعقدة، وتصميم وإدارة وتشغيل عمليات ومشاريع الهندسة البيئية، ومنح  الخريجين القدرة على التعلم المستمر لتمكنهم من مواصلة الدراسات العليا، ومساعدة المجتمع للمضي قدماً في رفاهية الجمهور من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وإجراء الأبحاث التطبيقية.

أهداف القسم:

  1. تخريج الكوادر الهندسية المتخصصة في وظائف الهندسة البيئية المجالات ذات الصلة، والتي تشمل الحد من تلوث الهواء والتربة والموارد المائية. وأن تتمتع هذه الكوادر بالمهنية العالية مع القيم الإسلامية، والقدرة على نشر الثقافة والأخلاق البيئية.
  2. أن تكون الكوادر الهندسية قادرة على إعداد دراسات عن الأثر البيئي للمشاريع المقترحة في البناء والصناعة، وقادرة على متابعة التراخيص المهنية والشهادات، ومراقبة تنفيذ السياسات واللوائح البيئية فيما يتعلق بأدوار ومسؤوليات المؤسسات العامة والمنظمات الخاصة.
  3.  تقديم المشورة بشأن الحد من التلوث وتقييم الأخطار البيئية، ونشر الثقافة البيئية من خلال الدورات التدريبية والتأليف والترجمة.
  4. إجراء الأبحاث النظرية والتطبيقية نحو حل المشاكل البيئية المتنوعة.

الرؤية:

أن يصبح قسم الهندسة البيئية من الرواد الفاعلين في تحسين البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة.

جار التحميل