الــدراسة بنظام المستويات، حيث تتكون الدراسة من ثمان مستويات، ويشتـــرط:
وتم تحقيق ذلك من خلال أربعة محاور رئيسة، هي:
1- الإعداد العام: ويهدف إلى جعل الطالب متمسك بتعاليم الدين الإسلامي.
2- الإعداد التربوي: ويهدف إلى تزويد الطالب بمعلومات وافية عن أبراز نظريات التربية وعلم النفس في مجالات النمو والنظريات التربوية.
3- الإعداد التخصصي: يهدف إلى أعطاء الطالب المعرفة والخلفية العامة للتعامل مع التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.
4- المسارات التخصصية: تهدف إلى تعميق معلومات ومعارف الطالب أو الدارس في مسار بعينه.
م |
اسم المقرر |
رقم المقرر |
وحدة دراسية |
---|---|---|---|
1 |
مقدمة في التربية الخاصة . |
210111 |
2 |
2 |
سيكولوجية اللعب والنشاط . |
210113 |
2 |
3 |
مقدمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة . |
210115 |
2 |
4 |
دمج وتربية ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام . |
210112 |
2 |
5 |
البرامج التربوية الفردية . |
210114 |
2 |
6 |
توعية العامة بمجالات الإعاقة . |
210116 |
2 |
7 |
التقويم والتشخيص في التربية الخاصة . |
210121 |
3 |
8 |
الإعاقات البدنية والصحية . |
210123 |
2 |
9 |
بناء وتعديل السلوك . |
210125 |
2 |
10 |
مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية . |
210127 |
2 |
11 |
التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة . |
210120 |
2 |
12 |
التفوق العقلي والموهبة . |
210122 |
2 |
13 |
اضطرابات اللغة والتواصل . |
210124 |
2 |
14 |
مدخل إلى صعوبات التعلم . |
210126 |
2 |
15 |
تطور التربية الخاصة بالمملكة . |
210128 |
2 |
16 |
وظائف الأعضاء والإعاقة . |
210131 |
2 |
17 |
تكنولوجيا ووسائل التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة ( لكل مسار). |
210133 |
2 |
18 |
صعوبات التعلم النمائية . |
210135 |
2 |
19 |
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة . |
210132 |
3 |
20 |
صعوبات التعلم الأكاديمية . |
210134 |
3 |
21 |
مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة وأسس بنائها . |
210136 |
3 |
22 |
القضايا المعاصرة في التربية الخاصة . |
210141 |
2 |
23 |
العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة . |
210143 |
3 |
24 |
قراءات باللغة الإنجليزية . |
210137 |
2 |
25 |
التدريس المصغر في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ( لكل مسار) |
210145 |
2 |
26 |
رياضيات عامه للمعاقين |
210117 |
2 |
27 |
أحياء عامة للمعاقين |
210129 |
2 |
28 |
كيمياء عامة للمعاقين |
210130 |
2 |
29 |
فيزياء عامة للمعاقين |
210139 |
2 |
|
2 |
متطلبات مسار الإعاقة السمعية |
عدد الوحدات |
متطلبات مسار الإعاقة البصرية |
عدد الوحدات |
---|---|---|---|
مدخل إلى الإعاقة السمعية .
طرق التواصل اليدوي والكلي .
طرق التواصل الشفهي .
استخدام الحاسب في مجال الإعاقة السمعية .
تربية وتعليم ضعاف السمع .
دراسة حالة للمعاقين سمعياً .
الإرشاد والتأهيل للمعاقين سمعياً .
|
2
3
3
2
3
3
3
|
مدخل إلى الإعاقة البصرية .
برايل (1) .
التوجيه والحركة ومهارات الحياة .
تربية وتعليم المعاق بصريا .
برايل (2).
النمو اللغوي لدى المعاقين بصريا .
الإرشاد والتأهيل للمعاقين بصريا .
|
2
3
3
3
2
3
3 |
المجموع |
19 |
المجموع |
19 |
متطلبات مسار الإعاقة العقلية |
عدد الوحدات |
متطلبات مسار صعوبات التعلم |
عدد الوحدات |
---|---|---|---|
مدخل إلى التخلف العقلي .
التخلف العقلي في ضوء النظريات .
استخدام الحاسب في مجال الإعاقة العقلية .
تربية وتعليم المتخلفين عقليا.
دراسة حالة في مجال الإعاقة العقلية.
مهارات السلوك التكيفي .
الإرشاد والتأهيل للمتخلفين عقلياً .
|
3
3
2
3
3
2
3 |
مدخل الى التخلف العقلي .
صعوبات التعلم في ضوء النظريات .
استخدام الحاسب لذوي صعوبات التعلم .
تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم .
دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم .
القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .
برامج إرشادية وعلاجية لذوي صعوبات التعلم . |
3
3
2
3
3
2
3 |
المجموع
|
19 |
المجموع |
19 |
متطلبات مسار التفوق العقلي والموهبة |
عدد الوحدات |
متطلبات مسار الاضطرابات السلوكية والتوحـــــــد |
عدد الوحدات |
---|---|---|---|
مدخل إلى التفوق العقلي والابتكار .
القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .
تنمية القدرات الابتكارية .
نظريات الموهبة والتفوق .
تربية وتعليم المتفوقين عقليا .
دراسة حالة في مجال التفوق العقلي .
تعليم مهارات التفكير للموهوبين .
البرامج التربوية للمتفوقين عقلياً.
|
3
3
2
2
3
2
2
2
|
مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية.
اضطرابات التوحد .
إدارة وضبط السلوك .
استخدام الحاسب في مجال الاضطرابات والتوحد
مهارات السلوك ألتكيفي .
دراسة حالة في مجال الاضطرابات السلوكية والتوحد.
الاضطرابات السلوكية والتوحد في ضوء النظريات.
برامج علاجية للاضطرابات السلوكية والتوحد .
|
3
2
2
2
3
3
2
2 |
المجموع |
19
|
المجموع |
19 |