جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نظام الدراسة


- 2016/09/29

نظام الدراسة فـــي القســــم:
 

الــدراسة بنظام المستويات، حيث تتكون الدراسة من ثمان مستويات، ويشتـــرط:

  1. أن يكــون الطالب منتظماً ومتفرغاً كلياً طيلة مدة الدراسة.
  2. يشترط للحصول على درجة البكالوريوس في التربية الخاصـة أن يجتـاز الطالب بنجاح جميع المقررات الدراسية الواردة، بمعدل تراكمي لا يقل عـن 2,00  من 5.00.


 

وتم تحقيق ذلك من خلال أربعة محاور رئيسة، هي:
 

1-   الإعداد العام: ويهدف إلى جعل الطالب متمسك بتعاليم الدين الإسلامي.

2-  الإعداد التربوي: ويهدف إلى تزويد الطالب بمعلومات وافية عن أبراز نظريات التربية وعلم النفس في مجالات النمو والنظريات التربوية.

3-  الإعداد التخصصي: يهدف إلى أعطاء الطالب المعرفة والخلفية العامة للتعامل مع التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.

4-  المسارات التخصصية: تهدف إلى تعميق معلومات ومعارف الطالب أو الدارس في مسار بعينه.

 

متطلبات الإعداد في التربية الخاصة (مواد التخصص الأكاديمي)

  م

 اسم المقرر

 رقم المقرر

 وحدة دراسية                      

 1

مقدمة في التربية الخاصة .

210111

2

  2 

سيكولوجية اللعب والنشاط .

210113

2

 3 

مقدمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .

210115

2

 4

دمج وتربية ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام .

210112

2

 5 

البرامج التربوية الفردية .

210114

2

 6

توعية العامة بمجالات الإعاقة .

210116

2

 7

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة .

210121

3

 8

الإعاقات البدنية والصحية .

210123

2

 9

بناء وتعديل السلوك .

210125

2

10

مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية .

210127

2

11

التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة .

210120

2

12

التفوق العقلي والموهبة .

210122

2

13

اضطرابات اللغة والتواصل .

210124

2

14

مدخل إلى صعوبات التعلم .

210126

2

15

تطور التربية الخاصة بالمملكة .

210128

2

16

وظائف الأعضاء والإعاقة .

210131

2

17

تكنولوجيا ووسائل التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة ( لكل مسار).

210133

2

18

صعوبات التعلم النمائية .

210135

2

19

الإدارة والإشراف في التربية الخاصة .

210132

3

20

صعوبات التعلم الأكاديمية .

210134

3

21

مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة وأسس بنائها .

210136

3

22

القضايا المعاصرة في التربية الخاصة .

210141

2

23

العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة .

210143

3

24

قراءات باللغة الإنجليزية .

210137

2

25

التدريس المصغر في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ( لكل مسار)

210145

2

26

رياضيات عامه للمعاقين

210117

2

27

أحياء عامة للمعاقين

210129

2

28

كيمياء عامة للمعاقين

210130

2

29

فيزياء عامة للمعاقين

210139

2

 

2

 

 

متطلبات مسار الإعاقة السمعية

  عدد الوحدات

متطلبات مسار الإعاقة البصرية

   عدد الوحدات

 مدخل إلى الإعاقة السمعية .

 

طرق التواصل اليدوي والكلي .

 

طرق التواصل الشفهي .

 

استخدام الحاسب في مجال الإعاقة السمعية .

 

تربية وتعليم ضعاف السمع .

 

دراسة حالة للمعاقين سمعياً .

 

الإرشاد والتأهيل للمعاقين سمعياً .

 

  2

 

  3 

 

  3

 

  2

 

  3

 

  3

 

  3

 

 مدخل إلى الإعاقة البصرية . 

 

برايل (1) .

 

التوجيه والحركة ومهارات الحياة .

 

تربية وتعليم المعاق بصريا .

 

برايل (2).

 

النمو اللغوي لدى المعاقين بصريا .

 

الإرشاد والتأهيل للمعاقين بصريا .

 

  2

 

  3

 

  3

 

  3

 

  2

 

  3

 

  3

                المجموع

19

              المجموع

 19  

متطلبات مسار الإعاقة العقلية

  عدد الوحدات

 متطلبات مسار صعوبات التعلم

  عدد الوحدات

مدخل إلى التخلف العقلي .

 

التخلف العقلي في ضوء النظريات .

 

استخدام الحاسب في مجال الإعاقة العقلية .

 

تربية وتعليم المتخلفين عقليا.

 

دراسة حالة في مجال الإعاقة العقلية.

 

مهارات السلوك التكيفي .

 

الإرشاد والتأهيل للمتخلفين عقلياً .

 

  3 

 

  3

 

  2

 

  3

 

  3

 

  2

 

  3

مدخل الى التخلف العقلي .

 

صعوبات التعلم في ضوء النظريات .

 

استخدام الحاسب لذوي صعوبات التعلم .

 

تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم .

 

دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم .

 

القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .

 

برامج إرشادية وعلاجية لذوي صعوبات

التعلم .

  3

 

  3

 

  2 

 

  3

 

  3

 

  2

 

  3

 

                المجموع

 

                   19     

المجموع

19            

 

 

متطلبات مسار التفوق العقلي والموهبة

   عدد الوحدات

          متطلبات مسار الاضطرابات السلوكية والتوحـــــــد

  عدد الوحدات

مدخل إلى التفوق العقلي والابتكار .

 

القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .

 

تنمية القدرات الابتكارية .

 

نظريات الموهبة والتفوق .

 

تربية وتعليم المتفوقين عقليا .

 

دراسة حالة في مجال التفوق العقلي .

 

تعليم مهارات التفكير للموهوبين .

 

البرامج التربوية للمتفوقين عقلياً.

 

  3

 

  3

 

  2

 

  2

 

  3

 

  2

 

  2

 

  2

 

مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

 

اضطرابات التوحد .

 

إدارة وضبط السلوك .

 

استخدام الحاسب في مجال الاضطرابات والتوحد

 

مهارات السلوك ألتكيفي .

 

دراسة حالة في مجال الاضطرابات السلوكية والتوحد.

 

الاضطرابات السلوكية والتوحد في ضوء النظريات.

 

برامج علاجية للاضطرابات السلوكية والتوحد .

 

 

  3

 

  2

 

  2

 

  2

 

  3

 

  3

 

  2

 

  2

               المجموع

 19

 

                     المجموع

 19

 






 

جار التحميل