أولاً- الأهداف العامة:
1- تأهيل كفاءات تربوية قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات بالإضافة للمعرفة المكثفة في المجال الذي تخصصت به.
3- تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- الرفع من مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مناطق المملكة العربية السعودية.
5- تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة في فروع المعرفة المختلفة, بالإضافة إلى المعرفة المتخصصة في مجال الدراسة المختارة.
6- إعداد كوادر متخصصة في مجال التربية الخاصة من خلال حصولهم على درجة البكالوريوس في أحد المسارات التخصصية التالية:
مسار (الإعاقة الفكرية)
مسار صعوبات التعلم
ثانيا - الأهداف التعليمية:
أ. تطوير مستويات الخدمات التعليمية المقدمة، والمتمثلة فى كل من: أعضاء هيئة التدريس والمقررات، وطرائق التدريس والتدريب والموارد التعليمية المتاحة. وان يتوافق هذا التطوير مع التقدم الحاصل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة المجال التكنولوجيا وتطبيقاتها، الى الحد الذي يضمن تخريج كوادر قادرة على تلبية إحتياجات سوق العمل.
ب. التركيز على دعم الدراسات التطبيقية المرتبطة بتطوير مجال التربية الخاصة.
ج. تحقيق التوازن بين أعداد الطلاب المقبولين والموارد المتاحة من قاعات تدريسية ومعامل (للتدريب العملي)
وأعضاء الهيئة التدريسية والمكتبة.
د. توفير عدة مسارات بالقسم يتيح للطلبة فرصة الإختيار بين مسارات متعددة، للتمكن من أعداد خريجين يمتلكون خلفيات علمية تخصصية متنوعة ومتباينة.
هـ. السعي لتطوير نظام قبول الطلبة في القسم مبني على معايير انتقائية محددة تضمن انضمام الطلبة الذين لديهم مهارات كافية في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
و. اعتماد نظام لإدارة ومتابعة الجودة، وبما يضمن رفع مستوى الأداء على كافة المستويات (تعليمية، بحثية وخدمة مجتمع).
ثالثا - أهداف البحث العلمي:
أ. خلق قنوات متعددة مع سوق العمل للوقوف على متطلبات السوق، وتوجيه انشطة البحث والتطوير لتطوير المعرفة والخبرة اللازمة لتلبية متطلبات السوق (من خلال المشورة والتواصل مع المراكز والجمعيات الخيرية التى تعنى بهذه الفئة ).
ب. إقامة علاقات تعاون بين القسم والمراكز والجمعيات الخيرية بهدف الاستفادة من الخبرات لدعم مسيرة البحث العلمي في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .
ج. متابعة التطورات العالمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة تكنولوجيا المعلومات، وإعداد الدراسات الاسترشادية التي من شآنها رفع مستوى استثمار التكنولوجيا لصالحهم.
رابعا- أهداف لخدمة المجتمع:
أ. استحداث البرامج التدريبية التي تهدف الى رفع مستوى الفئات المستفيدة في المجالات المتنوعة والسماح للمواطنين بالاستفادة من تلك الدورات.
ب. تقديم المشورة والدعم النفسي والإرشادي لمختلف قطاعات المجتمع.
ج. المساهمة الفاعلة في انشطة المراكز والجمعيات الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة.
د. تنظيم ورش العمل، والحلقات النقاشية، والندوات والمؤتمرات بالتعاون مع المؤسسات التخصصية لرفع الرؤى في محاور تنظيم واستثمار تكنولوجيا المعلومات في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
خامسا- أهداف النشاط الطلابي:
أ. غرس القيم والمثل الاخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل إيجابي مع مجتمع
ذوي الاحتياجات الخاصة وقيادته نحو الأفضل.
ب. توفير المناخ المناسب لدعم انشطة الطلبة الثقافية والإجتماعية والرياضية لضمان إعداد جيل قادر على التفاعل الإيجابي مع حركة تطور المجتمع.
ج. توفير الفرص للتبادل الطلابى مع المؤسسات العالمية، لينتج لبعض الطلبة الاطلاع على ثقافات المجتمعات الأخرى.
1- لديهم القدرة على تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة لمن لديهم إعاقات.
2- لديه اطلاع جيد على مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة في حقول المعرفة.
3- لديه القدرة على تشخيص وتقييم ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- لديه كفاءة تعليمية ومهارة جيدة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
5- له المعرفة في تطبيق المقاييس وكيفية استخدامها.
6- العمل بشكل كفء في كافة قطاعات الدولة التي تعنى بهذه الفئة ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة كافة والقطاع الخاص.
7- مؤهلاً لإكمال دراسته العليا في داخل وخارج المملكة.