يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم البرامج التوجيهية للطلاب، والتي ينوي قسم الهندسة الكهربائية تنشيطها وتطويرها بشكل فاعل. وتستهدف الآلية الجديدة حفظ وقت وجهد الطلاب في عملية التسجيل، وتعريفهم بتخصصهم وبالخطط الدراسية، ومتطلبات الحصول على الدرجة الأكاديمية، كما تستهدف عملية الإرشاد الأكاديمي الطلاب المتعثرين، ومناقشة مشاكلهم الأكاديمية، وإيجاد حلول لها.
الارتقاء ببرنامج الإرشاد الأكاديمي للطلاب، والوصول به لأفضل المعايير الجامعية المنافسة، والعمل على توفير جميع الخدمات الإرشادية للطالب، مع تذليل جميع الصعوبات التي قد تؤدى إلى تعثر مسيرته الدراسية؛ من أجل بناء حصيلة علمية وأكاديمية سليمة في فترة زمنية محددة لتخرجه.
تعريف الطلاب المستجدين بطبيعة الحياة الجامعية الجديدة المقدمين عليها، وإرشاد الطالب بالنظم الأكاديمية لتسهيل فهم واستيعاب الخطة الدراسية للقسم، والعمل على رفع كفاءة الطالب الدراسية وعدم الاقتراب من حدود منطقة التعثر الأكاديمي، وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتقديم المشورة الصحيحة له، وكذلك العمل على تعظيم إمكانيات الطلاب المتفوقين دراسياً والمتميزين أكاديمياً بصقل مواهبهم بصورة مستمرة، والاهتمام بالنهوض بالطلاب المتعثرين من خلال معرفة الأسباب، والقيام بمعالجتها، ورفع مستواهم التحصيلي.
عمل دليل ومطوية إرشادية يوضح من خلالها مهام كلٍ من إدارة القسم والمرشدين الأكاديميين والطلاب لإتمام ونجاح العملية الإرشادية على أفضل وجه، وعقد لقاءات طلابية لتعريف الطلاب بأهمية برنامج الإرشاد الأكاديمي في حياتهم الدراسية بالجامعة وكيفية الاستفادة القصوى منها، وتوزيع النشرات الإرشادية بموقع القسم الإلكتروني، وكذلك توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين والإعلان عنها بلوحة الإعلانات وموقع القسم الإلكتروني، والعمل على مناقشة المعوقات الأكاديمية بين المرشدين الأكاديميين والطلاب لإيجاد الحلول المناسبة لها، وفى بداية كل فصل دراسي يقوم رئيس القسم بمناقشة التقارير المقدمة من المرشدين الأكاديميين عن المستوى الدراسي للطلاب (الموفق منهم والمتعثر) للوقوف عليها والتعرف على سير العملية الإرشادية.
مهمة المرشد الأكاديمي هو الاهتمام بالطالب منذ التحاقه بالقسم حتى تخرجه منها بدون أي تعثر، ويتأتى ذلك من خلال النقاط التالية: