جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإرشاد الأكاديمي


- 2019/03/24

مقدمــــــــــــة:

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم البرامج التوجيهية للطلاب، والتي ينوي قسم الهندسة الكهربائية تنشيطها وتطويرها بشكل فاعل. وتستهدف الآلية الجديدة حفظ وقت وجهد الطلاب في عملية التسجيل، وتعريفهم بتخصصهم وبالخطط الدراسية، ومتطلبات الحصول على الدرجة الأكاديمية، كما تستهدف عملية الإرشاد الأكاديمي الطلاب المتعثرين، ومناقشة مشاكلهم الأكاديمية، وإيجاد حلول لها.

 

رؤية ورسالة الإرشاد الأكاديمي:

الارتقاء ببرنامج الإرشاد الأكاديمي للطلاب، والوصول به لأفضل المعايير الجامعية المنافسة، والعمل على توفير جميع الخدمات الإرشادية للطالب، مع تذليل جميع الصعوبات التي قد تؤدى إلى تعثر مسيرته الدراسية؛ من أجل بناء حصيلة علمية وأكاديمية سليمة في فترة زمنية محددة لتخرجه.

 

أهداف الإرشاد الأكاديمي:

تعريف الطلاب المستجدين بطبيعة الحياة الجامعية الجديدة المقدمين عليها، وإرشاد الطالب بالنظم الأكاديمية لتسهيل فهم واستيعاب الخطة الدراسية للقسم، والعمل على رفع كفاءة الطالب الدراسية وعدم الاقتراب من حدود منطقة التعثر الأكاديمي، وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتقديم المشورة الصحيحة له، وكذلك العمل على تعظيم إمكانيات الطلاب المتفوقين دراسياً والمتميزين أكاديمياً بصقل مواهبهم بصورة مستمرة، والاهتمام بالنهوض بالطلاب المتعثرين من خلال معرفة الأسباب، والقيام بمعالجتها، ورفع مستواهم التحصيلي.

 

مهام الإرشاد الأكاديمي بالقسم:

عمل دليل ومطوية إرشادية يوضح من خلالها مهام كلٍ من إدارة القسم والمرشدين الأكاديميين والطلاب لإتمام ونجاح العملية الإرشادية على أفضل وجه، وعقد لقاءات طلابية لتعريف الطلاب بأهمية برنامج الإرشاد الأكاديمي في حياتهم الدراسية بالجامعة وكيفية الاستفادة القصوى منها، وتوزيع النشرات الإرشادية بموقع القسم الإلكتروني، وكذلك توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين والإعلان عنها بلوحة الإعلانات وموقع القسم الإلكتروني، والعمل على مناقشة المعوقات الأكاديمية بين المرشدين الأكاديميين والطلاب لإيجاد الحلول المناسبة لها، وفى بداية كل فصل دراسي يقوم رئيس القسم بمناقشة التقارير المقدمة من المرشدين الأكاديميين عن المستوى الدراسي للطلاب (الموفق منهم والمتعثر) للوقوف عليها والتعرف على سير العملية الإرشادية.

 

 أهم واجبات المرشد الأكاديمي:

مهمة المرشد الأكاديمي هو الاهتمام بالطالب منذ التحاقه بالقسم حتى تخرجه منها بدون أي تعثر، ويتأتى ذلك من خلال النقاط التالية:

  • يقوم المرشد الأكاديمي بعمل ملف خاص لكل طالب مكلف بإرشاده أكاديمياً، يتضمن على بياناته والسجل الأكاديمي، بالإضافة لجدوله، وصور جميع عمليات التسجيل الخاصة به لكل فصل دراسي.
  • يوضح للطالب أهمية دور المرشد الأكاديمي وضرورة التزام الطالب بتعليماته، والتواصل معه باستمرار لاجتياز الفترة الدراسية بأعلى المعدلات.
  • يقوم المرشد الأكاديمي بتوضيح دور الطالب في إنجاح العملية الإرشادية له، حيث إن المرشد الأكاديمي يعتبر وسيلة توجيه والطالب أداة تنفيذ يعمل على تحقيق الغاية المنشودة؛ وهو حصوله على أعلى درجات التميز.
  • تعريف الطالب بمفردات الخطة الدراسية للقسم من مقررات (أساسية واختيارية ومتطلباتها)، وكيفية تسجيلها وحساب العبء الدراسي له.
  • التأكيد على الطالب بضرورة التقييد بالمواعيد المبينة بخطة التقويم الدراسي الجامعي عند القيام بعمليات التسجيل المختلفة (إضافة ـ حذف ـ تعديل شعبة ـ انسحاب من مقرر ـ وغيرها ...).
  • يقوم المرشد الأكاديمي بالإشراف الكامل على الطالب أثناء تعبئة نماذج التسجيل المختلفة، ومتابعة إجراءات إتمامها، مع الالتزام بالقواعد التنفيذية والمنظمة لذلك.
  • عقد لقاء ثانٍ مع الطالب بعد اختبارات المنتصف وذلك لمناقشة وتذليل أية معوقات تعترضه أثناء مسيرته الدراسية.
  • يقوم المرشد الأكاديمي برفع تقرير لرئيس القسم في بداية كل فصل دراسي يوضح حالات التعثر الدراسي للطلاب ـ إن وجدت ـ وإيجاد الحلول لها.

 

 

  أهم صفات المرشد الأكاديمي:

  • هو أهم أعضاء هيئة التدريس، يتم تكليفه من قبل رئيس القسم لكي يقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من الطلاب.
  • أن يكون لديه معرفة ودراية بنظام المقررات وآلية التسجيل.
  • لابد أن يمتلك المهارات الأساسية لعملية الإرشاد الأكاديمي من: فن القيادة، التخطيط المنظم، حسن الاستماع، ومهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات.

 

جار التحميل