جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2018/12/07

الحمد لله والصلاة والسلام على خير البرية ومعلم البشرية الأول سيدنا وحبيبنا المصطفى والنبي المجتبى محمد بن عبدالله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

يعتبر قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات في الكلية الأول من نوعه في الجامعات الحكومية على مستوى الوطن، حيث بدأت الدراسة فيه في العام 1433/1434هـ.

يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات بعد اجتياز برنامج دراسي يغطي الجوانب النظرية والفنية والتطبيقية التي يحتاجها المهندس في تصميم وتطوير نظم الإلكترونيات والاتصالات.

تتناول مقررات هذا البرنامج مختلف العلوم الأساسية والعلوم الهندسية وأساليب التصميم الهندسي المتعلقة بنظم الاتصالات السلكية واللاسلكية، وأساليب التصميم الإلكتروني، بالإضافة لمواد تكميلية في هندسة الحاسب، وأساسيات التحكم والقوى الكهربائية. بالإضافة للمحتوى العلمي تركّز المقررات كذلك على بناء المهارات الفنية والذهنية ومهارات الاتصال لدى الطالب.

وتخول الخطة الدراسية للقسم -وذلك لتعدد المقررات الاختيارية المطروحة - سهولة التركيز في سنة التخرج إما على الاتصالات أو الإلكترونيات، وذلك حسب متطلبات سوق العمل المحلية.

خريجو هذا البرنامج سيجدون - بإذن الله - فرصاً واسعة للعمل والتوظيف في صناعة الاتصالات والالكترونيات التي تشهد تطوراً وتوسعاً كبيراً. يشمل ذلك مشغلي شبكات الاتصالات، ومؤسسات البث والتلفزة، ومؤسسات الاتصالات الفضائية، ومجال التصنيع والتجميع الإلكتروني، ومجال القياسات الإلكترونية والاستشعار المستخدَم في مختلف الصناعات، وتطوير نظم الأتمتة في خطوط الانتاج.

 

رئيس قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات

د. أحمد بن سليمان حمد المسلم

جار التحميل