جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مواصفات الخريجين


- 2019/10/26
  1. المعرفة بالعلوم الهندسية: ينبغي على الخريج أن يكون قادرًا على استخدام أساسيات علم الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وأن يتمتع بمهارات إدارة وتخطيط المشاريع الهندسية.
  2. تحليل وبحث المشاكل: ينبغي أن يكون الخريجون على درجة عالية من المهارة في الابتكار، وأن يتمتعوا بفكر مبدع وناقد، وأن يتبنوا مجموعة من الاستراتيجيات للتعامل مع تحديات الواقع، فينبغي أن يستخدموا الطرق المنهجية التي يعرفونها، والتي ستقودهم للتوصل إلى أفكار وتقنيات وطرق ومنتجات وخدمات مذهلة في حقل التكنولوجيا.
  3. استخدام الأدوات الحديثة: ينبغي على الخريجين أن تكون لديهم القدرة على استخدام الأدوات الحديثة وتقنيات الاتصال والمعلومات بمهارة، في التصميم الهندسي وحل المشاكل.
  4. الهندسة والمجتمع: ينبغي على الخريجين أن تكون لهم مشاركة مجتمعية مع المجتمع المحلي في مدينة الليث، والمجتمع الوطني في المملكة العربية السعودية.
  5. البيئة والاستدامة: ينبغي على الخريجين أن يتسموا بالحرص والدقة الشديدة فيما يتعلق بالبيئة، وأن يبحثوا عن الحلول لتجنب الإضرار بها، ولا بد أن يكون لديهم حس المسئولية بالخير العام لوطنهم ولبيئتهم.
  6. الأخلاق: ينبغي على الخريجين أن يسهموا بشكل فاعل في المجتمع، وأن يكونوا قادة أخلاقيين في عملهم المستقبلي.
  7. الفرد والفريق: ينبغي على الخريجين أن يتمكنوا من العمل بشكل فردي وفي فريق عمل؛ بأن يقوموا بما يقع على عاتقهم من مسئوليات في الحالتين.
  8. الاتصالات: ينبغي على الخريجين أن تكون لديهم قدرة على التواصل بمهارة؛ سواء بالوسائل المكتوبة أو الشفهية، أو عن طريق عروض التقديم أو البحث عن المعلومات، وكذلك مهارات الاستماع، فينبغي أن تكون لديهم القدرة على التفاوض، وأن يكونوا محاورين فاعلين.
  9. إدارة المشاريع والتمويل: ينبغي على الخريجين أن تكون لديهم القدرة على إدارة المشاريع ماليا بكفاءة عالية.
  10.  التعليم المستمر: ينبغي على الخريجين أن يحافظوا على مسار التعليم، وأن يكوّنوا ويحدثوا مخزونهم من المعلومات في مجالاتهم.
  11. ريادة الأعمال: ينبغي على الخريجين أن يكونوا صناعيين ورواد أعمال، وأن يكونوا قادرين على استكشاف الفرص، وتحويلها إلى إبداعات وأفكار.
جار التحميل