جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مركز الاتصالات الإدارية


- 2021/01/03

النبذة والنشأة:

تعد جامعة أم القرى من أعرق الجامعات في الوطن الغالي، والتي انضمت لمنظومة من الصروح العلمية الكثيرة والكبيرة، لتصبح رافداً من روافد التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، وصرحاً ينتظر منه أبناؤها الكثير لتقدمه لهم، وجاء إنشاء المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -رحمه الله- وذلك برقـم م/ 55، بتاريخ 23/ شوال / 1409هـ، وبموجب هذا القرار تم إنشاء مركز الوثائق والاتصالات الإدارية بالجامعة، وبتاريخ 5/ محرم /1442هـ صدر قرار معالي رئيس الجامعة رقم 4202000033 بإلغاء دمج مركز الوثائق والاتصالات الإدارية وفصل كل منهما كوحدة إدارية مستقلة عن الأخرى، ويرتبط مركز الاتصالات الإدارية إدارياً بوكيل الجامعة.

حيث يعتبر الاتصال الإداري في غاية الأهمية، وهو وسيلة فعّالة تساهم في تحقيق الأهداف والخطط والتنفيذ الفعّال للتنظيم الإداري، وكذلك ليحقّق الرقابة الإدارية عن طريق قنوات ووسائل الاتصال، كما أن الاتصال الإداري الجيد يسهم في أداء الأعمال بأسلوب أفضل كما هو مخطط مسبقًا لها، كما يسهم في كسب الثقة بين الأفراد والجماعات داخل المنظمة، خاصة عند إجراء التغيير في طرق العمل والأعمال التطويرية الكلية أو الجزئية.
 

 

• مدراء مركز الاتصالات الإدارية:

المشرف العام: د. عبدالله بن عواض العتيبي (سابقًا).

المشرف العام: د. ناصر البقمي (سابقًا).

المشرف العام: د. مازن بن عمر خيرو (سابقًا).      

المشرف العام: أ. أحمد بن عبدالحميد المعلم (سابقًا).

المشرف العام: أ. رشاد بن عبدالله حلوني (سابقًا).

المشرف العام: أ. عمر بن أحمد بازرعة (سابقًا).       

المدير العام :  أ. عبدالله بن عبدالرحمن السليماني (سابقًا).

المدير العام : أ. أحمد فتحي عبدالملك صبان.

 

الرؤية: 

رفع الكفاءة في تطوير المعاملات الإلكترونية.

الرسالة:

تمكين الجميع من استخدام خدمات حكومية فعالة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة عبر قنوات إلكترونية متعددة.

قِيَـــم المركز: 

بناء شراكات متميزة للعمل بروح الفريق.

 

أهداف المركز: 

  1. دعم وتعزيز آلية التحول إلى التعاملات الإلكترونية.
  2. تطبيق الحكومة الإلكترونية في القطاع الحكومي.
  3. تمكين الجميع من استخدام خدمات حكومية فعالة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة عبر قنوات إلكترونية متعددة.
  4. التحول من الوسائل التقليدية إلى الإلكترونية لتسهيل الوصول إلى المحتوى الرقمي.
  5. إرساء قواعد نظامية موحدة لاستخدام التعاملات والتوقيعات الإلكترونية، وتسهيل تطبيقها.
  6. تطبيق معايير الجودة على أنظمة الاتصالات الإدارية.
  7. تعزيز المركز بالخبراء والمتخصصين في مجال الاتصالات الإدارية..
  8. رفع الوعي بأهمية الاتصالات الإدارية والتعاملات الإلكترونية.
  9. توفير البيئة المشجعة لبناء وصناعة التعاملات الإلكترونية.
  10. تعزيز الشفافية والتشجيع على المشاركة المجتمعية الإلكترونية.
  11. يعتبر المركز حلقة الوصل بين الجامعة والجهات الخارجية.

 

مهام المركز:

  1. أتمتة معاملات الجامعة.
  2. استلام جميع المعاملات والمكاتبات الواردة، وإكمال إجراءات قيدها وإحالتها للوحدات الإدارية المختصة.
  3. المحافظة على سرية المعاملات الإلكترونية.
  4. توفير المعلومات والبيانات عن الوثائق للمستفيدين من داخل الجامعة وخارجها.
  5. التعامل مع تطبيقات المعلومات الإلكترونية ومفاهيمها الجديدة.
  6. تقديم الدورات المناسبة لإنجاح الرقمنة في الاتصالات الإدارية.
  7. إتاحة وصول الخدمات إلى جميع المستفيدين وفي أي وقت بدون استثناء ومن أي مكان.
  8. الرد على استفسارات المراجعين وتوجيههم.
  9. تطوير المهارات التقنية المختصصة لمنسوبي المركز والجهات التابعة للجامعة.
جار التحميل