جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إجراءات التظلم (سياسة القرار)


- 2019/01/21

إن إجراءات التظلم المكتوبة والمبينة بوضوح تبين للجميع الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها لحل المشكلات داخل مركز التدريب، وفي كثير من الحالات قد تَحُول هذه الإجراءات أيضًا دون خروج المشاكل عن نطاق السيطرة.

ويجب أن يكون جميع الطلاب على دراية بأن الشكاوى أو المشاكل التي تحدث في مركز تدريب "دعم الحياة الأساسية" التابع لكلية الطب بجامعة أم القرى، أثناء دورة الإنعاش القلبي الرئوي؛ (دعم الحياة الأساسية، إنقاذ القلب، الدعم المتقدم للحياة القلبية، أو دعم الحياة المتقدم للأطفال)، يجب أن يتم التعامل معها في مركز التدريب، وإذا لم يمكن حل المشكلة في مركز التدريب يجب على المدرب تحويل النزاع / الشكوى إلى منسق مركز التدريب.

ويجب اتباع الإجراء التالي لحل أي شكاوى تقدم بشأن دورات جمعية القلب الأمريكية  (AHA)، والمدربين، وكلية مركز التدريب و / أو مواقع التدريب.

يمكن تقديم التظلمات الكتابية عن طريق:

  1. طالب حضر الدورة التي أثيرت فيها المشكلة.
  2. مدرب أو مدير دورة تدريبية، أو عضو هيئة تدريس في مركز التدريب، أو منسق موقع التدريب، ويكون لديهم معلومات حول المشكلة.
  3. أحد المتطوعين أو الموظفين في جمعية القلب الأمريكية لديه معلومات حول المشكلة.

يمكن تقديم التظلمات بشأن القضايا المتعلقة بالامتثال للمبادئ التوجيهية الخاصة بدورة مركز التدريب، أو الإرشادات الخاصة ببرنامج التدريب على الرعاية القلبية الوعائية في الحالات الطارئة التابع للجمعية الأمريكية للقلب، وقد يتم أيضًا اتخاذ هذا الإجراء للطعن في أي قرار أولي من مركز التدريب بشأن مدرب، أو وضع كلية مركز التدريب، أو بشأن موقع التدريب. 

يجب تقديم التظلم كتابةً إلى منسق مركز تدريب دعم الحياة الأساسية التابع لكلية الطب بجامعة أم القرى، ويجب أن يتضمن التظلم المعلومات التالية:

  1. اسم وعنوان الشخص الذي يقدم الشكوى.
  2. اسم وعنوان الشخص و/ أو المنظمة المقدَّم ضدها الشكوى.
  3. وصف خطي مفصل للنزاع أو الشكوى أو المشكلة.
  4. الإشارة إلى القاعدة أو الضوابط و/ أو المبادئ التوجيهية المناسبة المتعلقة بهذا الأمر.
  5. نسخ من جميع المراسلات والسجلات وغيرها من الوثائق ذات الصلة.
  6. توثيق محاولات المدرب لحل هذا الأمر.

قد يتضمن حل التظلم أحد الأمور التالية أو العديد منها:

  1. التوبيخ أو خطاب الاستشارة الذي يتضمن بيانًا بالإجراء/ العمل الصحيح.
  2. موافقة الشخص/ الهيئة المقدَّم ضده الشكوى باتخاذ إجراء محدد.
  3. فترة اختبار تتضمن مراقبة الدورة (الدورات).
  4. إلغاء انتداب المدرب لمركز التدريب، أو تعديل أوضاع مركز التدريب، أو تعليق العمل بمركز التدريب.

رفض التظلم:

في غضون 10 أيام عمل من تاريخ استلام التظلم، سيتم إعطاء الشخص الذي قدم التظلم، والشخص (أو الأشخاص) المقدم ضده التظلم، إقرارًا باستلام التظلم. 

وسيتم استدعاء الشخص المقدم ضده التظلم لتقديم معلومات كتابية حول هذا الأمر إلى منسق مركز التدريب، في غضون 30 يومًا بعد استلام التظلم، وسيقوم منسق مركز التدريب بمراجعة التظلم وأي معلومات إضافية تم تقديمها.

إذا قرر منسق مركز التدريب رفض التظلم، فسيتم إصدار خطاب بقراره إلى جميع الأطراف المعنية.
إذا لم يرفض منسق مركز التدريب التظلم، فسيحدث أحد الخيارين التاليين:
الخيار (أ): سيتم تحديد موعد جلسة في غضون 30 يومًا، ودعوة الأطراف المتضررة للحضور وتقديم معلومات إضافية.
الخيار (ب): سيُصدَر قرار وسيبَلَّغ الأطراف المتضررون بحقهم في طلب جلسة استماع لمواصلة حل هذا الأمر.

يجوز استئناف أي قرار يؤدي إلى اختبار الوضع أو مراقبته أو إلغائه لدى منسق مركز التدريب.

سيتولى الحكمَ النهائيَّ في الطعون في قرارات التظلم رئيسُ اللجنة الإقليمية للرعاية القلبية الوعائية في الحالات الطارئة.
 
نموذج التظلم: اضغط هنا

 

جار التحميل