تتعدد مهام المرشد الأكاديمي بشكل عام وتتنوع، إلا أن هناك مهاماً نوعية للمرشدين الأكاديميين فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب، وفيما يلي نحدد المهام المنوطة بالمرشد الأكاديمي بالكلية:
أ- مهام تتعلق بالنواحي الإرشادية للطلاب، وتتمثل فيما يلى:
1- إعداد ملف الطالب.
يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طلب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم، ويحتوي الملف على الأتي:
- استمارة بيانات الطالب.
- قائمة مقررات التخصص الدراسي للطالب.
- استمارة التسجيل ( لو لم يكن هناك تسجيل إلكتروني).
- نسخة حديثة من السجل الدراسي (صحيفة الطالب) أو كشف العلامات.
- الوثائق الإدارية الأخرى (كاستمارات تأجيل المواد مثلاً).
2- توجيه عام للطالب:
توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته، ومناقشة الطالب بالموضوعات التالية:
أ- عملية تسجيل المقررات :
يحصل المرشد على التعليمات قبل تسجيل الطلاب، يدرس ملف الطالب وتخصصه ويتم ملء استمارة التسجيل الخاصة بكل طالب قبل موعد تسجيله، حيث يأتي الطالب سعياً وراء النصح في اختيار المقررات، ومعرفة الخطوات التالية قبل توقيع المرشد النهائي. ويوجه الطالب بعد ذلك إلى إدارة القبول والتسجيل لتقوم بتسجيل المقررات علي الحاسب الآلي. وذلك فى حالة عدم وجود تسجيل إلكتروني متاح للطالب.
ب- اختيار المقرر:
علي المرشد الاستعانة بقائمة مقررات التخصص الدراسي أثناء مساعدة الطلاب في اختيار مقرراتهم، وعليه التأكد مما يلي:
- نجاح الطالب بتقدير ( د ) على الأقل في كل المقررات المطلوبة والمتطلبات السابقة لدراسة كل مقرر، حيث إنه لن يسمح للطالب بتسجيل مقرر لم ينجح في المتطلب السابق له.
-معرفة الحد الأدنى والحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بأدائها في وضعه.