جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصحة العامة تقيم محاضرة بعنوان السلامة من الحرائق


خبر , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2016/11/02  |  اخر تعديل - 2016/11/02


أقامت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية يوم الأحد الموافق 30/ 1/ 1438هـ، الموافق 31 أكتوبر 2016م محاضرة علمية بعنوان  "السلامة من الحرائق"  "Fire Safety"، قدمها البروفيسور عادل أبو سيف عبدالمقصود الأستاذ والمشرف على قسم الإدارة الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة أم القرى. وقد حضر المحاضرة الدكتور فاضل محمد بنجر وكيل الكلية للشؤون التعليمية، وعدد من مشرفي الأقسام، والعديد من أعضاء هيئة التدريس من أقسام الكلية.

وقد استعرض الدكتور أبو سيف عدداً من النواحي المتعلقة بالحريق والتعامل معه، ومن ذلك مثلث الحريق؛ والذي يتمثل في الوقود، والأكسيجين، ومصدر القدح، ومبادئ الحرائق، وهي وسائل انتقال الحرارة وتشمل الحمل والتوصيل والإشعاع، وتطور الحريق؛ وأنواع الحرائق وتقسم إلى فئات أ، ب، ج، د، وك، على حسب نوع الوقود، ولكل نوع خصائصه وطرق مكافحته. كما تطرق إلى كيفية الوقاية من الحرائق، وذلك بالعمل على تجنب اجتماع الوقود والأكسجين ومصادر القدح معاً، ومنع التسخين المؤدي للحريق. كما تعرض لأفعال مكافحة الحرائق، وذلك باستخدام وسائل المكافحة المناسبة لكل حالة مثل بطانية الحرائق، وأدوات الإطفاء المتنوعة؛ والتي تحتوي على الماء أو الرغوة أو البودرة أو ثاني أكسيد الكربون والهالون، وغيرها. وأعطى أمثلة لأجهزة الإنذار اليدوية والذاتية التي تتحسس للحرارة والدخان واللهب. وأخيراً تطرق المحاضر إلى كيفية التحسب للحرائق، ويشمل ذلك تجهيز المباني بأجهزة إنذار الحريق، والأبواب المضادة للحريق، وتجهيز ممرات ومخارج الطوارئ، ونقاط التجمع والإخلاء، وأدوات إطفاء الحريق بأنواعها وألوانها المختلفة، وبكرات خراطيم إطفاء الحريق، ونظام الرشاشات، وبطانية الحريق والتدريب على التصرف في حالة الحريق.

وفي ختام العرض دار نقاش بين المحاضر والحضور حول بعض نواحي السلامة من الحرائق، ومنها ضرورة فحص وصيانة والتأكد من جاهزية أجهزة الإنذار وأدوات مكافحة الحريق، ومشاركة المجتمع في عمليات الإطفاء، وضرورة تدريب الطلاب على نواحي السلامة المختبرية في بداية التطبيقات العملية الدراسية ومنها السلامة من الحرائق، وأهمية قيام الكلية بالريادة في التعليم والتدريب والتعزيز فيما يخص سلامة المجتمع من الحرائق وأخطارها.

جار التحميل