جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم طب المختبرات يشارك في يوم الدرن العالمي



شارك سعادة الدكتور عمرو محمد عبدالفتاح، الأستاذ المشارك بقسم طب المختبرات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة أم القرى في فعاليات "يوم الدرن العالمي" بإلقاء محاضرة بمستشفي النور التخصصي بالعاصمة المقدسة بتاريخ الخامس من جمادى الأولى 1434هـ، حيث كانت المحاضرة بعنوان "مرض السل بين التحديات والطرق الحديثة للتشخيص والوقاية".

وقد بدأ المحاضرة بعرض نبذه تاريخية عن أصل المرض، والنظريات التي تتحدث عن كيفية انتقاله في الماضي من الحيوان إلى الإنسان إلى أن توطن في الإنسان. وأصبح من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء. كما تطرقت المحاضرة إلى تعريف الميكروب المسبب للمرض، وكيف أنه يحتوي على أنواع مختلفة لا تتسبب فقط في مرض السل المعروف بل أيضاً في العديد من الأمراض الأخرى، والتي أحياناً تكون شديدة الخطورة، ومهددة للحياة خصوصاً في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أو فقدها.

ثم أفردت المحاضرة لأهم التحديات التي تواجه العاملين في الحقل الصحي لمواجهة هذا المرض والوقاية منه، ومن ثم عرض طرق التشخيص المختلفة للمرض سواءً الطرق التقليدية منها أو الطرق المستحدثة، وكيفية تعاملها مع  التحديات المستحدثة للمرض؛ التشخيص، وطرق مواجهته.  

كما قام الدكتور باستعراض أهم المميزات والعيوب للطرق المتاحة للتشخيص سواءً القديمة منها أو المستحدثة، ومدى مناسبة كل طريقة حسب الظروف والإمكانيات المتاحة، ثم اختتم سعادة الدكتور عمرو عبدالفتاح المحاضرة بالإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور من العاملين في الحقل الطبي من أطباء واستشاريين وأخصائيي مختبرات طبية بمستشفى النور، مع توضيح كافة نقاط الاستفهام.

وفي نهاية المحاضرة قام المشرفون على تنظيم هذه الفعالية بتقديم درع تذكاري وشهادة شكر وتقدير لسعادة الدكتور عمرو محمد عبدالفتاح على جهوده المتميزة وعطائه العلمي.

جار التحميل