جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللجنة الإشرافية لبرامج التطوير بقسم المناهج وطرق التدريس تنتهي من أعمالها



أضيف بتاريخ - 2018/11/21  |  اخر تعديل - 2018/11/21


بفضل الله، استكملت اللجنة الإشرافية لبرامج التطوير المنبثقة من لجنة تطوير واستحداث البرامج بقسم المناهج وطرق التدريس أعمالها، بدعم وتعاون وتكاتف رائع من الزملاء والزميلات أعضاء القسم.

وقد مر بناء تلك البرامج بعدة مراحل؛ تمثلت في مسح البرامج المناظرة المحلية والإقليمية والدولية، وعمل المقارنات المرجعية، وبناء غايات وأهداف البرامج وجدواها، ومبررات بنائها، وتوصيف المقررات، وكتابة نواتج التعلم، والموارد البشرية. وقد  استمر العمل في تلك المراحل نحو ١٢ شهرًا.

وقد انطلقت تلك البرامج من أطر نظرية وفلسفية محددة، ومتسقة مع فلسفة المجتمع السعودي وهويته الإسلامية وعمقه العربي.

وتقوم تلك البرامج على إتاحة العديد من الممارسات العملية الإبداعية؛ لبناء وتطوير وتقويم المناهج والممارسات التعليمية، وإنتاج المعرفة العلمية، بحيث  تحقق تطلعات المجتمع السعودي، المنسجمة مع "رؤية السعودية ٢٠٣٠"، وتجويد المخرجات المتمكنة من مهارات القرن الحادي والعشرين، والتنمية المستدامة.

وقد  مرّت  تلك البرامج بعدة مراحل تطويرية وتحكيمية؛  هدفت إلى تجويد بناء تلك البرامج وفق الأسس والمعايير العلمية العالمية.

والجدير بالذكر أن اللجنة الإشرافية العليا عقدت عددًا كبيرًا من ورش العمل والمراجعات، التي استغرقت  حوالي 50 ساعة عمل على مدى ثلاثة أشهر. مما انعكس إيجاباً على جودة النتائج وتميز المخرجات.

ويتقدم رئيس قسم المناهج وطرق التدريس ورئيس لجنة تطوير واستحداث البرامج أ. د عوض بن صالح المالكي بالشكر الجزيل إلى نائب رئيس اللجنة سعادة الدكتور مرضي بن غرم الله الزهراني، ومنسق البرامج سعادة الدكتور سيد شعبان عبد العليم يونس، ولأعضاء اللجنة: سعادة الدكتور راجح الشهري، وسعادة الدكتور عوض السريعي، وسعادة الدكتور إبراهيم الحربي؛ على جهودهم الكبيرة، وتضحياتهم العظيمة بأوقاتهم الثمينة من أجل خدمة القسم، ووفاء للعلم وأهله.

كما يتقدم رئيس القسم بالشكر الجزيل لسعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن المالكي، وسعادة الدكتور هزاع أباقرين، وسعادة الدكتور خالد العبيدي، وسعادة الأستاذة الدكتورة حنان النمري؛ على ما قدموه من جهد استثنائي في دعم ومساندة اللجنة، وتحملهم  أعباءً إضافية في التوصيف والمراجعات والتحديث، في كل المراحل. والشكر موصول لوكيلة القسم سعادة الدكتورة نيفين البركاتي، ولمنسقي التخصصات؛ الذين تحملوا جهدًا كبيرًا في صياغة نواتج التعلم. كما يشكر رئيس القسم أعضاء وعضوات لجان التوصيف والمراجعة للمقررات؛ الذين شاركوا بفكرهم ودعمهم وأعمالهم، من أجل إنجاح هذا العمل الرائع لقسم المناهج وطرق التدريس.

والله نسأل أن يجزي الجميع خير الجزاء، وأن يجعل ما قدموا في ميزان حسناتهم. كما نسأله جل شأنه أن يبارك في العمل،  وأن يكلل الجهود بالنجاح، وأن ينفع به أبناء الوطن على مر الأجيال، ويلبي طموحات وآمال بلدنا العظيم، ويحقق تطلعاته، ويديم عزته ورفعة مكانته، تحت قيادتنا الرشيدة.

جار التحميل