حصلت كلية الحاسب الآلي بالقنفذة على المركز الرابع لتفعيل نظام التعلم الإلكتروني، واستلم الجائزة عميد الكلية سعادة الدكتور جابر سعيد الزهراني، وذلك خلال الحفل الذي دشنه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، ونظمته عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، كما اطلق معاليه نظام "البلاك بورد"، و"جائزة جامعة أم القرى للتعلم الإلكتروني"، وألقى كلمته التي ثمن فيها الدعم الذي تحظى به الجامعة من قبل القيادة الرشيدة للعملية التعليمية وبيئتها الإدارية والبحثية والتقنية، مشيراً إلى أنه يجب مواكبة التقنيات الحديثة في الوسائل التعليمية التي يشهدها العالم، من أجل الارتقاء بمخرجات الجامعة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل نحو رؤية المملكة 2030.
وجرى خلال الحفل تكريم معالي مدير الجامعة لأفضل خمس كليات لتفعيل نظام التعلم الإلكتروني؛ وحققت كلية التصاميم المركز الأول، وجاءت كلية المجتمع بمكة المكرمة في المركز الثاني، والكلية الجامعية بالجموم المركز الثالث، وكلية الحاسب الآلي بالقنفذة المركز الرابع، وحلت كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية في المركز الخامس.
وحضر الحفل كل من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة بنت عمر الخولي، وعمداء الكليات والعمادات المساندة الأكثر تفعيلاً لأنظمة التعلم الإلكتروني، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة.
من جانبه، قدم وكيل عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور ياسر بن عبدالعزيز الحازمي، عرضاً تفصيلياً عن جائزة جامعة أم القرى للتعلم الإلكتروني، مبيناً أنها تنقسم إلى ثلاثة فروع: "استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني"، والتميز في "تطوير المقررات الإلكترونية"، والتميز في "إثراء المحتوى عبر منصة شمس"؛ والتي تهدف إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس، للمشاركة بإثراء المحتوى المفتوح عبر شبكة الموارد السعودية (شمس). كما قدَّمت وكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتورة هناء بنت عبدالرحيم يماني، عرضاً إحصائياً لنسب استخدام نظام التعلم الإلكتروني بالجامعة، مبينة أن عدد المستخدمين لنظام التعلم الإلكتروني أكثر 55 ألف طالب، وأكثر من 35 ألف مقرر إلكتروني، لافتةً أن عمادة التعلم الإلكتروني عملت على تنفيذ نحو 4800 اختبار إلكتروني خلال العامين الجامعيين الماضيين، بينما بلغ عدد الملفات الرقمية الإلكترونية التي تم رفعها على النظام نحو 135 ألفاً، وبلغ عدد استخدام الفصول الافتراضية لأكثر من 5000 خلال العامين الماضيين.