جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فعاليات برنامج جامعتي قطعة من أرض الحرم بكلية الشريعة


خبر
- 2018/11/15


ضمن فعاليات جامعتي قطعة من ارض الحرم، وتحت شعار "مكة كلها حرم"، أقامت كلية الشريعة والدرسات الإسلامية، بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب للتوجيه والإرشاد والشركة المجتمعية، ومشروع تعظيم البلد الحرام، برنامجاً عن ذلك بقيادة وكيلة الكلية للشؤون التعليمية والتطوير أ.د. ابتسام القرني، ومنسقات البرنامج أ. أروى أميرود، وسارة عروسي من قسم الشريعة، ود. أحلام أبو قايد من قسم التاريخ، وذلك في يوم الاثنين الموافق 3 ربيع الأول 1440هـ، بقاعة الجوهرة .

واشتمل البرنامج على إقامة عدد من ورش العمل التي شارك فيها نخبة من عضوات هيئة التدريس بالكلية، حيث أقام طالبات مركز الدراسات الإسلامية بقيادة وكيلة مدير المركز د. ابتسام الغامدي، ورشة عمل "كيف نكون معظمين لمكة"، كما أقامت أ.د. لمياء شافعي، ود. سميرة السعيدي ورشة عن "أعطيات أهل مكة تكريماً لمكانتها وحرمتها".

وكذلك اشتمل البرنامج على عدد من المحاضرات تناولت فيها العضوات الجانب الشرعي والتاريخي لمكة، حيث تحدثت د. هالة جستنية عن ماء زمزم وفضائله، وما يستحب فعله عند شربه، وتناولت د. حياة الرشيدي، ود. حنان الجدعاني من قسم التاريخ أماكن بمكة ومسمياتها (كُدي وكَداء وكُدا)، وتناولت د. سارة عروسي أهمية مقصد الشارع في الأحكام وأثر ذلك في تعظيم الله وشرائعه، واصطفاء مكة من بين بقاع الأرض، وتحدثت د. آمنة جلال عن المنشآت التعليمية المقدمة لأهالي مكة، ونموذجاً من المدارس بالعهد المملوكي في مكة.

وقد بلغ عدد الحضور (650) طالبة و( 24 ) عضوة هيئة تدريس، وبلغ عدد المستفيدات من مبادرة "غيمة طهر" 40 مستفيدة، ونال البرنامج إعجاب الحضور، كما شارك العديد من طالبات الكلية في إعداد الأركان التعليمية التي استفاد الكثير مما قدمته هذه الأركان عن مكة وتعظيمها.

وأقامت وكالة الكلية مسابقة تم اختيار أربع طالبات وقدمت لهن جوائز قيمة حيث كانت الجائزة الأولى رحلة بالقطار للمدينة المنورة، فازت بها الطالبة بتول السلمي من قسم الدعوة، وفي نهاية الفعاليات تم تكريم منسقات البرنامج والمشاركات فيه.

جار التحميل