جامعة أم القرى

النبذة والرسالة والقيم


- 2017/05/01

تعدُّ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة أولى الكليات الشرعية في المملكة العربية السعودية؛ فقد تأسست في عهد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- عام 1369هـ، وبدأت بذلك أولى التجارب الرائدة للتعليم في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، وبذلك تعد من أوائل الكليات الشرعية على مستوى العالم العربي والإسلامي.

في عام 1373هـ أُسند الإشراف عليها إلى وزارة المعارف، وتم تغيير اسمها إلى كلية الشريعة والتربية.

في عام 1382هـ تم اعتماد اسمها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بينما أصبحت كلية التربية كلية مستقلة.

في عام 1385هـ أنشئ بها قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، وبذلك ضمت الكلية ثلاثة أقسام، هي قسم الشريعة، قسم اللغة العربية، وقسم التاريخ والحضارة الإسلامية.

في عام 1388/1389هـ، أنشئ قسم الدراسات العليا الشرعية بفرعيه الفقه والأصول، والكتاب والسنة.

في عام 1391هـ أصبحت جامعة الملك عبدالعزيز الأهلية في جدة مؤسسة حكومية، وضُمت إليها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في مكة المكرمة، وأصبحت إحدى كلياتها. كما فُتح باب الانتظام للطالبات في مرحلة البكالوريوس للدارسة في أقسام الكلية الثلاثة، بعد أن فُتح لهن باب الانتساب في عام 1388/1389هـ.

في عام 1392/1393هـ، تم فصل تخصص الحضارة، وأصبح قسماً مستقلاً باسم قسم الحضارة والنظم الإسلامية، وأنشئ قسم القضاء، وقسم الاقتصاد الإسلامي في عام 1401/1402هـ، وقسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية في عام 1403هـ. وكانت الدراسات العليا قبل ذلك في قسمي التاريخ الإسلامي والحضارة والنظم الإسلامية، كما أسس مركز الدراسات العليا الإسلامية المسائية، وسُمى في عام 1417هـ، مركز الدراسات الإسلامية.

في عام 1405هـ أنشئت شعبة المحاسبة بقسم الاقتصاد الإسلامي، ثم صارت قسماً مستقلاً في عام 1421/1422هـ، كما تم دمج قسم الحضارة والنظم الإسلامية مع قسم التاريخ الإسلامي، وعاد لاسمه الأول وهو قسم التاريخ والحضارة الإسلامية.

في عام 1431هـ تم دمج قسم الدراسات العليا الشرعية مع قسم الشريعة، وقسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية مع قسم التاريخ والحضارة الإسلامية.

في عام 1433هـ، تم افتتاح البرنامج الموازي للدراسات العليا في أقسام الكلية.

في عام 1434هـ، تم فتح باب القبول للطالبات في مركز الدراسات الإسلامية، كما تمت الموافقة على تأسيس الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة، وقد انبثق عن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أربع كليات هي:

  • كلية الدعوة وأصول الدين، والتي تأسست عام 1401هـ.
  • كلية اللغة العربية، والتي تأسست عام 1401هـ.
  • كلية الدراسات القضائية والأنظمة، والتي تأسست عام 1432هـ.
  • كلية العلوم الاقتصادية والمالية والإسلامية، والتي تأسست عام 1432هـ.

 

الرسالــــة:

تعليم العلوم الشرعية، الدراسات الإسلامية، البحث العلمي، وتأهيل متخصصين في المجالات الشرعية باحترافية وأصالة، لخدمة المجتمع المحلي والدولي.

 

القِيــــَـــــم:

1- الريادة العلمية في تعليم العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية.

2- الريادة العالمية في تطوير البرامج والمناهج التعليمية في مجال علوم الشريعة والدراسات الإسلامية.

3- استقطاب وتأهيل وتحفيز الكوادر البشرية المميزة.

4- تطبيق معايير الجودة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي، والمحافظة عليه.

5- دعم الإنتاج العلمي والبحثي، والارتقاء بالباحثين في مجال علوم الشريعة والدراسات الإسلامية.

6- إقامة المؤتمرات والندوات لدعم الأنشطة العلمية، والإسهام في رقي الحراك العلمي، وتشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على المشاركات الفاعلة فيه.

7- إقامة علاقة متميزة مع الطلبة والخريجين، وتشجيع الأنشطة اللامنهجية ودعمها.

8- إقامة شراكات استراتيجية، واتفاقيات فاعلة مع الجهات ذات العلاقة.

 

 

جار التحميل