جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم الصحية بالقنفذة تشارك في اليوم العالمي للتطوع


الأخبار , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2017/12/06  |  اخر تعديل - 2017/12/06


شرفت كلية العلوم الصحية بالقنفذة يوم الثلاثاء 17 ربيع الأول 1439هـ، برعاية المبادرة التطوعية (أبدأ بالمختبر) للتوعية بأهمية فحص ما قبل الزواج لأمراض الدم الوراثية، بالمشاركة مع مديرية الشؤون الصحية بمحافظة القنفذة ممثلة في مستشفى المظيلف العام - إدارة المختبرات وبنوك الدم.

تبنت وزارة الصحة في بادرة غير مسبوقة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 مبادرة تحفيز التطوع بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، حيث يتم تنفيذ حملة على مستوى جميع منشآتها الصحية تهدف إلى نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها من خلال تنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع، يشترك فيها قيادات المنشأة والعاملين تحت شعار "تطوعي صحة".

وتحقيقاً لأهداف كلية العلوم الصحية في خدمة المجتمع المحيط بها، وتنفيذ رسالتها في المجتمع؛ قامت برعاية هذا المبادرة بتنظيم ندوة عن أمراض الدم الوراثية، حيث نهدف معاً من خلال هذه المشاركة المجتمعية إلى رفع مستوى الوعي الصحي، وحماية الأجيال القادمة من أمراض الدم الوراثية.

وقد بدأت أعمال الندوة بمقدمة تعريفية عن أمراض الدم الوراثية أنواعها، أعراضها، المضاعفات، طرق الوقاية والعلاج، أعقبها محاضرة عن برنامج فحص ما قبل الزواج، والجهود التي توليها المملكة للحد من انتشار أمراض الدم وبالتالي تقليل الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع.

تلا ذلك محاضرة عن العمل التطوعي والتي ركزت على جانب التطوع الصحي والأهداف العائدة على المتطوع نفسه وعلى المجتمع.

تخلل الدورة نقاش ثري وعرض فيلم قصير يروي معاناة مريض، واتخاذه الطريق الصحيح باختيار الزواج الصحي الشامل.

وتم دعوة الحاضرين للمشاركة عبر وسم #تطوعي_صحة.

وفي الختام تم شكر وتكريم إدارة مختبرات مستشفى المظيلف العام وجميع القيادات، وكل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة التطوعية. وأعرب المشاركون وأعضاء هيئة التدريس عن شكرهم للقائمين بتنظيم هذه الدورة، مؤكدين ضرورة نشر مفهوم الزواج الصحي الشامل، واعدين بأن يكون كل فرد منهم سفير صحة وسلامة في مجتمعه.

جار التحميل