جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

انطلاق فعاليات (قصة بحثية: من الفكرة إلى النشر) في كلية الإدارة والاقتصاد


أهم الأخبار
أضيف بتاريخ - 2024/05/02  |  اخر تعديل - 2024/05/02


افتتح سعادة د. أنس حكيم عميد كلية الإدارة والاقتصاد أولى فعاليات برنامج الإثراء البحثي والابتكار الجديد المُسمى "٣*٥*١٥" وذلك يوم الأربعاء ٢٠٢٤/٥/١ م، حيث يقوم ٣ متحدثين في كل جلسة من هذا البرنامج بتقديم عرض ٥ شرائح في مدة لا تتجاوز ١٥ دقيقة حول أبحاثهم ومؤلفاتهم والقصة وراء نشر هذه الأبحاث. تهدف الفعالية إلى إبراز نتاج الكلية البحثي وتوفير بيئة حاضنة للعلم والمعرفة. هذا اللقاء شهد حضور أصحاب السعادة وكلاء الكلية ورؤوساء الأقسام وأعضاء وعضوات هيئة التدريس في الشطرين.

وكيل الكلية للتطوير والجودة – د. بندر الربيعي-، الذي أدار حلقات النقاش لهذا الأسبوع، خصص الجلسة لمناقشة موضوع "قصة بحثية: من الفكرة إلى النشر". الفعالية شهدت مشاركة د. أيمن أدهم، الأستاذ المشارك بقسم إدارة الأعمال، الذي شارك قصة تأليفه لكتاب حول "الوظيفة والعمل: مدخل لتحليل منظومة العمل"، مستعرضًا المحفزات الشخصية والمهنية التي قادته إلى هذا المشروع المميز. قدم الدكتور أيمن استعراضاً لفصول من كتابه، وناقش التحديات التي واجهها وكيف تمكن من التغلب عليها بمساعدة زملاء مراجعين. تلا ذلك إجابة على تساؤلات الحضور حول آلية الكتابة باللغة العربية مع أهم النصائح للتواصل مع دور النشر وآلية تحكيم الكتاب من المجلس العلمي.

في القسم الثاني من الفعالية، تحدث أ. د. نزار الرايسي، الأستاذ بقسم المالية والمصارف والتأمين، حول ورقته البحثية التي نُشرت في مجلة ذات تصنيف عال. استعرض الدكتور نزار كيف استلهم فكرة البحث من القطاع الصناعي وطبقها على عمليات الجودة في القطاع الأكاديمي، موضحًا الدروس المستفادة من تجربته البحثية وأهمية الأبحاث البينية. أثار هذا الحديث أهمية المشاركة في المؤتمرات كخطوة أولى لإنضاج الفكرة البحثية، وآليات تحكيم الأوراق العلمية في المؤتمرات عطفاً على خبرة المحاضر الطويلة في المجال.

الفعالية ختمت بتكريم العميد للمحاضرين على جهودهم البحثية المتميزة، وأشاد وكيل الكلية للتطوير والجودة بالمشاركة النشطة والتفاعل الكبير من الحضور، سواء في قاعة الندوات العملية في الكلية أو عبر نظام ويبكس. وأعلن عن الفعالية القادمة التي ستناقش التوجهات البحثية في مجالات الإدارة والتسويق والسياحة، داعياً الجميع للاستفادة من هذه الفرصة المعرفية القيمة.

جار التحميل