جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإشراف الأكاديمي


- 2020/03/14

أعضاء هيئة التدريس

    الإشراف الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى

    مقدمـــــة:

     

    مفهوم المشرف الأكاديمي:

    هو عضو هيئة التدريس الذي تم اختياره مشرفاً على الطالب بقرار من  مجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على موافقة  مجلسي القسم والكلية.

     

    مفهوم الإشراف والمتابعة :

    عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطلبة الباحثين على امتلاك مهارات البحث العلمي بشكل يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية، وبحيث يمكن هؤلاء الطلبة من إنجاز مشاريعهم وبحوثهم بشكل لائق وفاعل.

     

    كيفية اختيار المشرف الأكاديمي:

    سمات المشرف الأكاديمي الجيد:

    • أن يكون لديه مهارة في  مناقشة الطالب في جميع تفاصيل الرسالة.
    • أن يكون متفرغاً لعملية الإشراف حتى أن يقوم بها على أكمل وجه.
    • أن يكون موجّهاً جيداً للطالب في جميع الأمور الإدارية والعلمية.
    • لديه إلمام ودراية بطرق البحث العلمي ومناهجه المختلفة.
    • أن يكون لديه إلمام بموضوع الدراسة (ليس بالضرورة إلماماً كاملاً).

    فالمشرف مهمته الأساسية هي توجيه الطالب وليس مطلوباً منه أن يشارك الطالب في صياغة البحث ولا جمع المعلومات نيابة عنه ليختصر على الطالب الجهد وعناء البحث، فعملية جمع المعلومات والبيانات عملية سهلة  ولكن الصعوبة تكمن في صياغة تلك المعلومات واستخدامها بالشكل الصحيح.

    ومهمة المشرف أن يكون موجهاً بارعاً متعاوناً، وحتى لو لم يكن لديه المعلومة فإن التوجيه لا يتطلب وجود تعمق في الموضوع بل هي مهارة في مناقشة الطالب ودفعه للبحث عن الموضوع بشكل عميق واختيار الأفضل ومعرفة ما هو المطلوب.

     

    اللوائح والأنظمة الخاصة بالإشراف الأكاديمي:

    المادة الثانية والأربعون: على طالب الدراسات العليا بعد اجتيازه خمسين في المائة على الأقل من المقررات الدراسية بمعدل لا يقل عن ( جيد جداً ) التقدم بمشروع الرسالة، وفي حال التوصية بالموافقة عليه يقترح مجلس القسم اسم المشرف على الرسالة ويرفع بذلك لمجلس الكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا للموافقة عليه.

    المادة الثالثة والأربعون: يجب أن تتميز موضوعات رسائل الماجستير  بالجدة والأصالة، كما يجب أن تتميز موضوعات رسائل الدكتوراه بالأصالة والابتكار  والإسهام الفاعل في إنماء المعرفة في تخصص الطالب.

    المادة الخامسة والأربعون:

    • يشرف على الرسائل العلمية الأساتذة والأساتذة المشاركون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويجوز أن يشرف الأستاذ المساعد على رسائل الماجستير إذا مضى على تعيينه على هذه الدرجة سنتان وكان لديه بحثان على الأقل في مجال تخصصه من الأبحاث المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلة علمية محكمة.
    • يُمنح الأساتذة المساعدون الإذن بالإشراف والمناقشة على الرسائل العلمية لمدة سنتين، ويشترط لتجديد الإذن نشر بحثين آخرين أو الترقية على درجة أستاذ مشارك.

    المادة السادسة والأربعون :

    يجوز أن يقوم بالإشراف على الرسائل العلمية مشرفون من ذوي الخبرة المتميزة والكفاية العلمية في مجال البحث من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك بقرار من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس القسم المختص ومجلس الكلية المعنية ومجلس عمادة الدراسات العليا.

    المادة السابعة والأربعون:

    يجوز أن يقوم بالمساعدة في الإشراف على الرسالة أحد أعضاء هيئة التدريس من أقسام أخرى حسب طبيعة الرسالة، على أن يكون المشرف الرئيس من القسم الذي يدرس به الطالب.

    المادة الثامنة والأربعون:

    للمشرف سواءً كان منفرداً أو مشتركاً مع غيره أن يُشرف بحد أقصى على أربع رسائل في وقت واحد، ويجوز حالات الضرورة القصوى بتوصية من مجلس القسم وموافقة مجلسي الكلية المعنية وعمادة الدراسات العليا زيادة عدد الرسائل إلى خمس، ويحتسب الإشراف على كل رسالة بساعة واحدة من نصاب عضو هيئة التدريس إذا كان مشرفاً منفرداً أو مشرفاً رئيساً.

    المادة التاسعة والأربعون:

    في حال عدم تمكن المشرف من الاستمرار في الإشراف على الرسالة أو انتهاء خدمته بالجامعة، يقترح القسم مشرفاً بديلاً يقوم مقامه ويوافق عليه مجلس الكلية المعنية ويقره مجلس عمادة الدراسات العليا.

    المادة الخمسون:

    يقدم المشرف في نهاية كل فصل دراسي تقريراً مفصلاً إلى رئيس القسم عن مدى تقدم الطالب في دراسته، وترسل صورة من التقرير إلى عميد الدراسات العليا.

    المادة الحادية والخمسون:

    يُقدم المشرف على الرسالة بعد انتهاء الطالب من إعدادها تقريراً عن اكتمالها إلى رئيس القسم تمهيداً لاستكمال الإجراءات التي يحددها مجلس عمادة الدراسات العليا.

    المادة الثانية والخمسون:

    إذا ثبت عدم جدية الطالب في الدراسة أو أخل بأي من واجباته الدراسية بناءً على تقرير من المشرف على دراسته يتم إنذار الطالب بخطاب من القسم المختص، وإذا أنذر الطالب مرتين ولم يتلاف أسباب الإنذار فلمجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على توصية مجلس القسم إلغاء قيده.

    واجبات ومسؤوليات المشرف الأكاديمي:

    1. التأكد من إلمام الطالب الماماً تاماً بما يخصه في لائحة الدراسات العليا.
    2. التأكد من أن موضوع الرسالة يتميز بالجدة والأصالة والإسهام في إتمام المعرفة في تخصص الطالب.
    3. البدء في الإشراف على الرسالة بعد انتهاء جميع الإجراءات الرسمية لتسجيل الموضوع.
    4. إرشاد الطالب بجميع الطرق العلمية والعملية المتعلقة بالبحث العلمي.
    5. أن يقدم المشرف تقريراً إلكترونياً مفصلا ًعن مدى تقدم الطالب في دراسته في الموعد المحدد في التقويم الزمني للعمادة. 
    6. يقدم المشرف تقريراً إلى رئيس القسم حتى يتم إنذار الطالب بخطاب من القسم المختص في الحالات التالية:

                         - إذا زادت نسبة الغياب (بعذر أو بدون) عن 25%

                         - إذا لم يستجيب لتوجيهات المشرف العلمية.

                     -  إذا لم يتمكن من الكتابة العلمية التي تتناسب مع المرحلة التي يدرس فيها.

         ملاحظة: (إذا أُنذر الطالب مرتين ولم يتلاف أسباب الإنذار يلغى قيد الطالب بقرار من المجالس المختصة).

    1. الاطلاع على الرسالة عند استلام مسودتها بشكل دقيق ، وإحاطة الطالب بأهم التعديلات.
    2. متابعة جميع الأمور الإدارية المتعلقة بتحديد لجنة المناقشة وموعد المناقشة واستكمال ملف المناقشة بعد إعلان النتيجة في حال قبولها.
    3. يقدم المشرف تقريراً عن اكتمال الرسالة بعد انتهاء الطالب من اعدادها.

         ملاحظة (أ- التقرير النهائي الذي يوضح بأن الرسالة مكتملة في صورتها النهائية)

         تحدد مدة طبع الرسالة بما لا يزيد عن أربعة أشهر تحسب ضمن المدة القصوى للحصول على الدرجة العلمية.

     

    واجبات ومسؤوليات لجنة المناقشة:

    1. أن يقدم كل عضو مناقش تقريراً مفصلاً عن الرسالة وفق النموذج المعد لذلك خلال المدة المحددة لذلك.
    2. في حال عدم تمكن المشرف على الرسالة من المشاركة في لجنة المناقشة يقترح القسم بديلاً عنه ويراعى موافقة المجالس المختصة.
    3. يعتبر البديل المشرف عضواً في لجنة المناقشة من حيث الحقوق المالية وهو مقرر اللجنة.
    4. تعد لجنة المناقشة تقريراً يوقع من جميع أعضائها خلال أسبوع من تاريخ المناقشة.
    5. التأكد من تفويض أحد أعضاء لجنة المناقشة بالتوجيه بمنح الدرجة.
    6. أن يقدم كل عضو من لجنة المناقشة تقريراً مفصلاً في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ المناقشة عن اختيار التوجيه (عدم قبول الرسالة).
    7.  يكون تقدير الطالب في الرسالة بناءً على متوسط ما يقدره أعضاء لجنة المناقشة من درجات.
    8. تحسب الدرجة النهائية للرسالة من 80 في حال قبولها بعد إعادة مناقشتها.
    9. يرفع تقرير لجنة المناقشة إلى عميد الدراسات العليا في مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ المناقشة.

     

    مسؤولية ودور الطالب أو الطالبة:

    1. الطالبـ/ـة هو المسؤول الأول عن  أدائه الأكاديمي وعن ما يقدمه في رسالته العلمية، ودور المشرف هو عملية توجيه الطالبـ/ـة  ومساعدته أثناء كتابة البحث وإيجاد حلول للمشاكل التي قد تواجهه.
    2. ضرورة الاطلاع على اللائحة الموحدة للدراسات العليا وفهم واستيعاب الأنظمة واللوائح الخاصة بالدراسات العليا.
    3. التعامل باحترام مع المشرف الأكاديمي والالتزام بكل التعليمات والتوجيهات التي يصدرها.
    4. الالتزام بمقابلة المشرف الأكاديمي وإطلاعه على المستجدات في كتابة الرسالة بشكل منتظم.
    5. تنفيذ توصيات المشرف فيما يخص الملاحظات المتفق على إجرائها على مسودة الرسالة قبل تسليمها لأعضاء لجنة المناقشة.
    6. معرفة جميع الأمور الإدارية المتعلقة بإجراءات المناقشة من حجز القاعة وتحديد الموعد بعد التنسيق مع المشرف وأعضاء اللجنة لاختيار الموعد المناسب.
    7. متابعة القسم المختص لرفع التقرير النهائي ومعاملة منح الدرجة بعد تسليم الرسالة.
    8. الالتزام بإجراءات إخلاء الطرف وذلك لاستلام وثيقة التخرج.

     

    جار التحميل