جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإنتاج العلمي والبحثي


- 2019/11/17

قائمة بأبحاث أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس بالكلية الجامعية بالقنفذة:

 

أ.د/ أحمد سليمان محمود العبيدات

  1. The Role of Assistive Technology (Computer) in Teaching Special Needs. The Annual 13th Scientific Convention, March 2005, Education and new hops in teaching and supporting Special Aid (Gifted and Handicapped) in the Arab World. Halwan University , Egypt Cairo with the support of Sharjah city for Human Service
  2. Suggested program for basic skills using computers. Department of Educational Technology the Faculty of Education at Ajman University of Science & Technology. The Egyptian Association for Educational Technology (EAET) 12( 3) Summer 2002
  3. Obstacles that Faced Academic Staff to Use Technology in the United Arab Emirates University and How to overcome them. Journal of Research in Education & Psychology, 13 (2)1999.
  4. The Influence of Designing Multimedia: Designer's Philosophical Preference. International Management Review, 1 (4), 2005.
  5. The Extent of Using Electronic Blackboard, by Ajman University of science and Technology Network Students and its Relationship with Attitudes and Achievement. International Management Review, 2 (1), 2006, p 13-29
  6. The effect of the Intranet use on Ajman University of Science and Technology Networks students’ achievement and self-confident International Management Review 4(1)2008
  7. Comparing Pre-service Technology Standards with Technology Skills of Special Educators in southwestern Michigan. International Journal of Instructional Media, 32( 4), 2005.
  8. The effect of Teachers' Early Childhood teaching Perceptions on Using Computers in the Sultanate of Oman. International Journal of Instructional Media, 37(4)2010
  9. The faculty and student perceptions, towards the appropriate and inappropriate use of mobile phone in the classroom at University of Granada, International Journal of Instructional Media, 37(4), 2010.
  10. The Degree of Democratic Practicing in the Classroom by Teachers. European Journal of Social Sciences 39(1)2009.
  11. The student's attitude toward use platform as learning resources at U of Granada, Review of Europeans Studies, 2(2), 2010
  12. The effectiveness of the school performance, by using the TQS within the E D of Al-Petra province. Journal of Educational Studies JES, 4 (2), 2011
  13. Tafila Technical University Students’ perception toward Electronic Learning, European Journal of Scientific Research 46(3), 2010.

 

أ.د/ عاطف محمد سعيد عبد الله:

  1. أثر استخدام إستراتيجية بلوم لإتقان التعلم على إكتساب مفاهيم الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي – مجلة كلية التربية – جامعة الزقازيق – عدد أكتوبر 1999.
  2. فعالية برنامج يعتمد على الأنشطة المرتبطة بالدراسات الاجتماعية في تنمية مفهوم التربية المدنية (Civic Education ) لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي – مجلة كلية التربية بالإسماعيلية – العدد الأول – يناير 2000.
  3. فعالية برنامج في الأنشطة في تنمية مفاهيم التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية – الجمعة المصرية للمناهج و طرق التدريس – كلية التربية – عين شمس – العدد 82 – 2002.
  4. فعالية برنامج في الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي - مجلة القراءة و المعرفة – جامعة عين شمس ، عدد 28 – نوفمبر 2003.
  5. فعالية وحدة مقترحة لتنمية مهارات قراءة الصور و الرسوم المرتبطة للدراسات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية – الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس- المؤتمر العلمي الرابع عشر ، 2002.
  6. أثر استخدام نموذج مقترح لتدريس التاريخ وفقاً للنظرية البنائية على التحصيل و تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي – مجلة الدراسات الإجتماعية – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد الأول – نوفمبر 2004.
  7. فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات السلوك التوكيدي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية أثناء الخدمة – مجلة الدراسات الاجتماعية – كلية التربية – جامعة عين شمس –نوفمبر 2004.
  8. الاتجاهات الحديثة في تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية – بحث مرجعي لاستكمال متطلبات الترقية لدرجة أستاذ مساعد – اللجنة العملية الدائمة – كلية التربية – جامعة عين شمس – 2004.
  9. فعالية برنامج في التربية القانونية قائم على الأنشطة المصاحبة لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية – مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد الخامس –أغسطس 2005.
  10. فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التفاعل الصفي لدى معلمي المرحلة الإعدادية أثناء الخدمة – مجلة القراءة و المعرفة – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد 46 – أغسطس 2005.
  11. أثر استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل و تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية – مجلة الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد 111 – فبراير 2006.
  12. أثر استخدام نموذج ريج ليوث للتدريس الموسع في تدريس التاريخ على التحصيل و تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي – مجلة الدراسات الاجتماعية – عين شمس – أبريل 2007.
  13. أثر استخدام إستراتيجيتي التدريس التبادلي والتلمذة المعرفية في تدريس التاريخ علي التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي - مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية –عدد 30 – جزء 1 – ديسمبر 2010.
  14. فاعلية برنامج يعتمد علي الأنشطة المرتبطة بالدراسات الاجتماعية في تنمية مفهوم الأمن القومي الشامل لدي تلاميذ الصف الرابع بالتعليم الأساسي - مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية –عدد 30 – جزء 2 – ديسمبر 2010.

 

أ.د/ أحمد السيد الموافي محمد خطاب:

  1. تأثير وحدات تعليمية باستخدام بعض أنواع تكنولوجيا التعليم على المخرجات السلوكية المستهدفة في الكرة الطائرة لطلاب قسم التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة)، 2015م.
  2. توظيف التحليل البيوميكانيكى لإعداد برنامج تعليمي نوعى وتأثيره على تعلم مهارة الضرب الهجومي للذراع الغير مفضلة للمبتدئين في الكرة الطائرة، 2015م.
  3. تأثير وحدات تطبيقية باستخدام أسلوب التعلم بالتعاقد المدمج والمدعم بتقنية تعليمية على المخرجات المهارية في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، 2014م.
  4. تأثير وحدات تعليمية باستخدام التوظيف التكنولوجى على المخرجات المعرفية للتعلم الخططى المقررة في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، 2013م.
  5. دراسة مقارنة لتقييم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالبرامج التعليمية المانحة بكليات التربية الرياضية في ضوء معايير الجودة ضمن متطلبات الاعتماد الأكاديمي، 2013م.
  6. The Effect of a proposed Educational Program Using Practice Tabulation Forms on Learning Attacking Serving in volleyball of Girl Students at Faculty of Physical Education، 2012م.

 

د. خالد محمود حسين حسانين نوفل:

  1. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2013). فاعلية استخدام نمطين من أنماط البيئات الافتراضية متعددة المستخدمين (MUVEs) في تنمية مهارات التشارك الإليكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم نحوها. مجلة تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التربية ، ع 18 ، أبريل ، 71-124.
  2. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (مايو 2013). أثر التفاعل بين أساليب الإبحار ومعيناته في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد على التصور البصري المكاني والشعور بالحضور من بعد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، عدد (194)، 38-83.
  3. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2012). أثر التفاعل بين أنماط تصميم بيئات الجولات الإليكترونية التعليمية عبر الإنترنت ومستوي تفضيل التعلم باستخدام ثلاثيات الأبعاد على الاتجاهات ودافعية الإنجاز. مجلة تكنولوجيا التربية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التربية.
  4. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (ديسمبر 2012). أثر اختلاف أساليب تصميم متغيرات التجارب في بيئات المعامل الإليكترونية عبر الإنترنت في بقاء أثر التعلم والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم نحو سهولة استخدامها. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، عدد (189)، 90-136.
  5. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2011). أثر اختلاف أنماط بيئات التعلم القائمة على استراتيجية التعلم بالتصميم في إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات إنتاج بيئات التعلم الموزعة التشاركية وتنمية اتجاههم نحوها. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 146، الجزء الثاني، ديسمبر.
  6. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2010). تصميم نموذج لبيئة تعلم عبر الإنترنت قائمة على المشروعات وأثره على مهارات واتجاهات طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 144، الجزء الثاني، سبتمبر.
  7. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2008). برامج إنتاج بيئات الواقع الافتراضي التعليمية: دراسة تحليلية. المؤتمر العلمي السنوي التاسع، كلية التربية النوعية بدمياط، 29-30 أبريل.
  8. سعودي، نهى جابر عبدالصمد؛ الحسيني، نادية السيد؛ سويدان، أمل عبد الفتاح؛ نوفل، خالد محمود حسين حسانين. (يناير 2013). معايير تصميم وبناء بيئات الواقع الافتراضية التعليمية شبه الانغماسية عبر الانترنت. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 374-402.
  9. السيد، محمد حمدي؛ الحسيني، نادية السيد؛ عزمي، نبيل جاد؛ نوفل، خالد محمود حسين حسانين. (2012). المستويات المعيارية لأنظمة التعليم الإلكتروني التعاوني القائمة على الويب2.0. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 186، 101-121.
  10. حسن، رباب محمد؛ عزمي، نبيل جاد. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2011). المستويات المعيارية لبناء المعامل الافتراضية التعليمية عبر الإنترنت. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 77-104.
  11. السيد، محمد حمدي؛ الحسيني، نادية السيد؛ عزمي، نبيل جاد. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2011). واقع الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في مجال تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 374، 209-234.
  12. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2009). تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها التعليمية. دار المناهج، الأردن، (كتاب منشور).
  13. نوفل، خالد محمود حسين حسانين (2009). تصميم وإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية. دار المناهج، الأردن، (كتاب منشور).

 

د. السعيد الصالحين محمد دردرة:

  1. السعيد دردرة (2018). العلاقة بين فهم الذات المستقلة- والمتبادلة الاعتماد، والهناء الشخصي لدى عينة من المصريين، والأمريكيين: دراسة عبر حضارية، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  2. السعيد دردرة (2017): بعض خصال الشخصية وعلاقتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي ("فيسبوك"، و"تويتر") لدى طلاب الجامعة، مجلة حولية مركز البحوث النفسية بجامعة القاهرة. عدد13
  3. السعيد دردرة (2016): دور المهارات الإرشادية ذات العلاقة بإعداد المعلم في استشراف الأمن الفكري لدى شخصية الطلاب" مؤتمر المعلم الخامس " كلية التربية – جامعة أم القرى.
  4.  السعيد دردرة (2016): النوموفوبيا: رهاب الهواتف الذكية وعلاقته بالبث الحسي والقلق الاجتماعي، مجلة دراسات نفسية مجلد 26 عدد 3 رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.
  5.  السعيد دردرة، وموسى الشقيفى (2015) " العلاقة المنتورية": آفاق جديدة لدور المرشد الأكاديمي في تطوير الجودة الشاملة الاتجاهات الحديثة لجودة واعتماد مؤسسات التعليم الجامعي والعام: (المعايير والآليات) .المركز العربي للتعليم والتنمية .
  6. Dardara, E. (2018). Self-construal and its relationship with individualism -collectivism in Egypt. International Journal of Indian Psychology, 6(2), 181-189. Available: DIP:18.01.019/20180602, DOI:10.25215/0602.01

 

د. موسى بن أحمد الشقيفي

  1. الشقيفي، موسى بن أحمد العلاقة بين الدافعية الداخلية والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الكلية الجامعية بالقنفذة.
  2. الشقيفي، موسى بن أحمد، عادات العقل والذكاء الانفعالي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الكلية الجامعية بالقنفذة.
  3. الشقيفي، موسى بن أحمد، الضغوط النفسية التي يعاني منها طلبة الكلية الجامعية بالقنفذة واستراتجيات التفاعل معها من وجهة نظرهم.

 

د. يحيى بن مزهر بن عطيه الزهراني

1- Al Zahrani, Y. & Jones, K. (2012). Coverage of topics during a mathematics pedagogy module for undergraduate pre-service primary mathematics teachers, Proceedings of the British Society for Research into Learning Mathematics, 32(3), 7-12

2- Al Zahrani, Y. & Jones, K. (2013ª). Pre-service primary mathematics teachers’ opportunities to learn about school mathematics topics, Research in Mathematics Education. 15 (2), 191-192.

3- Al Zahrani, Y. & Jones, K. (2013b). Match Between a Pre-Service Elementary Mathematics Pedagogy Module and the Content of Elementary School Mathematics. Proceedings of the PME-NA.              

4- الزهراني، يحيى. أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في خفض مستوى قلق الرياضيات لدى عينة من الطلاب المعلمين بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات – المجلد (18) العدد (6) يوليو 2015م، الجزء الثاني.

5- Al Zahrani, Y. (2017). Strategy to Overcome Mistakes by New Primary Mathematics Teachers in Saudi Arabia in Teaching Geometry. 11th Annual International Conference on Mathematics, 26-29 June 2017, Athens, Greece.       

6- الزهراني، يحيى. صعوبات تدريس البرهان الرياضي من وجهة نظر طلاب وطالبات الرياضيات المعلمين بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة - العدد (204) اكتوبر 2018م، الجزء الثاني.

 

د./ محرم يحيى محمد محمد عفيفي

  1. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2009). البيومعلوماتية:Bioinformatics  تطبيقاتها وقيمها المجتمعية في برنامج إعداد معلمي البيولوجي ( دراسة تشخيصية – علاجية ). المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، 349 – 409 .
  2. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2010). فاعلية برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء في تنمية بعض أبعاد التنور الفضائي والاندماج في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية العلمية، (13) 5، 99 – 139. 
  3. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2012). برنامج لتنمية القدرة العلمية الناقدة المرتبطة بالاحتباس الحراري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قائم على التعلم المدمج. مجلة المناهج وطرق التدريس، (181)، 13 – 63.  
  4. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2013). برنامج في العلوم لتنمية مهارات التعامل مع الرسوم البيانية وترجمة الرسوم البيانية العلمية والألفة بها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة المناهج وطرق التدريس، (179)، 16 – 64.
  5. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2015). فاعلية مناهج العلوم في تنمية مهارات الجدل العلمي وفهم المحكات الإبستمولوجية لها لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية - جامعة عين شمس، (39 )(2)، 183 – 230.
  6. عفيفي، محرم يحيى محمد. (2015). مهارات التنور العلمي لدي معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة: تأثير نظام الإعداد التكاملي والتتابعي. مجلة التربية العلمية، (18) 1، 107 – 150.
  7. Afifi, Moharam Yahia Mohamed. (2017). Impact of (QCEJ) strategy on developing the skills of Constructing scientific arguments among middle school Students: the role of familiarity with Science content knowledge. International Journal of Educational Science and Research,7(3),45-60.

عبدالمجيد محمد باحص الغامدي

  1. Alignment Between Principal And Teacher Beliefs About Technology Use
  2. Principal and teacher beliefs about online learning technologies
  3. A typology of principals’ leadership styles and beliefs in online technology-based classrooms: A developmental view

 

 

د. علي بن مسعود العيسي

  1. بحث منشور بمجلة الحكمة-لندن لعام2012 بعنوان إسهام المؤسسات التربوية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الشباب المراهق.

د. خالد بن أحمد المخالد

  1. Al-Makhalid Khalid. Primary Teachers’ Attitudes and Knowledge Regarding Gifted Pupils. Online Book
  1. غرير أحمد، المخالد خالد (2014) ،أثر برنامج مقترح في تحسين الجانب السلوكي والمهاري لدى عينة من الاطفال التوحديون ، مجلة التربية ، جامعة أسيوط.

 

د. محمد بن أحمد محمد المتحمي

  1. "معايير استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في تدريس الرياضيات لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية" . مجلة كلية التربية بجامعة بنها (2014م).
  2. "معيار مقترح قائم على معايير (ISTE) لتقويم أداء معلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية في دمج التقنية في التعليم". مشاركة في مؤتمر وزارة التعليم العالي السادس . المنعقد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة (1436هـ).

 

د. أيمن أنور عبد الله عنايات

  1. أيمن عنايات اقتراح لإعداد معلم التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية (2012) رقم (450) المجلد (1) مجلة جامعة الفرات ، سوريا.
  2. أيمن عنايات صنع السياسة التعليمية في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية دراسة مقارنة (2013) العدد (7) المجلد (1) مجلة جامعة الفرات ، سوريا.
  3. أيمن عنايات عملية صنع السياسة التعليمية الأمريكية ومؤسسات صنع السياسات في المملكة العربية السعودية دراسة مقارنة (2013) رقم (5) المجلد (2) مجلة جامعة الفرات ، سوريا

 

 

د. أحمد بن راشد بن أحمد البشيري

  1. نحو فهم وتطوير بيئات التعلم التعاونية الممتزجة والمعززة
  2. لعبة تعلم تعاوني في بيئة واقع ممتزج ومعزز لمستويات خبرة مختلفة
  3. المشاركة في الورقة العلمية آلة التخيل التربوية لتجميع الروبوتات النقالة باستخدام الواقع المعزز ١٤٣٧هـ
  4. استخدام لعبة الآونو كمهمة تعلم قابلة للقياس في بيئة واقع ممتزج ومعزز تعاونية ١٤٣٦هـ
  5. نحو قياس مخرجات التعلم بالتركيز على الوجود، والاندماج، والغمور في بيئة واقع ممتزج ومعزز تعاونية ١٤٣٦هـ
  6. نحو التجسيد المحسوس للناس والعناصر التخيلية في بيئات التواجد عن بعد الممتزجة والمعززة ١٤٣٥هـ
  7. طريقة تصحيح آلية لأسئلة المقالة العلمية ١٤٣٥هـ
  8. نظام محرك بحث وتقييم في التعليم الإلكتروني مرتكز على تكيًف الملف الشخصي للمعلمين والمتعلمين ١٤٣٥هـ
  9. المشاركة في الورقة العلمية نحو مسارات تعلم شخصية وتكيفية في بيئات تعليمية غامرة ١٤٣٤هـ
  10. استكشاف مميزات وخصائص أدوات استرداد المعلومات في أنظمة التعليم الإلكتروني ١٤٣٣هـ.

 

د. مطر أحمد أحمد العيسي

  1. العيسي، مطر (٢٠١٩). تقويم مدى المام معلمي العلوم بخطوات الاستقصاء العلمي والمعوقات التي تواجههم من وجهة نظرهم. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج.
  2. Alessa, M. A. (2017). The influence of mentoring relationship quality and satisfaction on novice teachers’ self-efficacy. Dissertation.
  3. العلاقات المحتملة بين البرامج الارشادية وفعاليتها
  4. مدى تصور المعلمين ما قبل الخدمة لتعدد الثقافات بجامة داكوتا الشمالية
  5. التصور لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كما تراها جامعة داكوتا الشمالية

 

د. أم الزين حسين أحمد بدوي

  1. الاحتياجات التدريبية للإداريين في الكلية الجامعية بالقنفذة من وجهة نظرهم 1441هــ
  2. معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة ام القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس 1440ه
  3. The Degree of Practice of the Organizational Justice of Secondary School Principals in their Schools from the Teachers' Perspectives at AL Qunfutha Governorate.2019.
  4. درجة ممارسة القيادة التربوية للكفايات القيادية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الطائف 2018.، العدد 19.
  5. الكفاءات المهنية المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة من وجهة نظر الطالبات أنفسهن.1438هـ.
  6. The effect of training strategies on the performance of trainees in the kingdom of Saudi Arabia journal of advance research in management, (accepted).2016

 

 

 

 

د. أماني بنت حمد بن منصور الشعيبي

  1. بحث منشور بعنوان (أثر الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في حفظ أسماء الله الحسنى لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائية بمكة المكرمة) مجلة القراءة والمعرفة التي تصدرها الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة العدد (111) الجزء الأول (2011م)
  2. بحث منشور بعنوان (الطرق و الأساليب التربوية التي تستخدمها معلمة الروضة في بناء الولاء وتنمية الانتماء للوطن) المؤتمر العلمي الرابع لإعداد المعلم بجامعة أم القرى (1432هـ)
  3. بحث منشور بعنوان ("واقع توظيف معلمات رياض الأطفال للتطبيقات التربوية للأجهزة الذكية في التعليم") المؤتمر الدولي في تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني – 2015 المنعقد في الامارات- الشارقة 5-7 اكتوبر 2015م
  4. بحث منشور بعنوان "درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للتعليم الالكتروني من وجهة نظر الطلبة" المجلة التربوية الدولية المختصة العدد العاشر المجلد الرابع من تشرين الأول 2015م
  5. بحث منشور بعنوان (درجة استخدام طالبات الدبلوم التربوي في جامعة أم القرى للمكتبة الرقمية السعودية واتجاهاتهن نحوها ومعوقات استخدامها) مجلة كلية التربية الاساسية جامعة بابل المجلد العاشر العدد الاول مايو 2018م
  6. بحث مقبول للنشر مجلة جامعة ام القرى بعنوان (واقع استخدام الباحث العلمي Google Scholar لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة ام القرى)
  7. بحث مقبول للنشر مجلة جامعة ام القرى بعنوان (أثر برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيك في تحسين الذاكرة البصرية الحركية لدى أطفال رياض الأطفال بمنطقة مكة المكرمة)

 

د. هويدا محمود سيد سيد

  1. أثر استخدام تكنولوجيا السبورة الذكية في تصميم دروس في هندسة المرحلة المتوسطة لتنمية مهارات التدريس التعاوني والابتكاري لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى
  2. التواصل الرياضي والحس العددي : وأساليب تنميتهم برياضيات المرحلة الابتدائية .
  3. فاعلية استخدام استراتيجية التدريس المعملي في تنمية الإدراك البصري لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات
  4. أثر استخدام مدونة الكترونية في علاج بعض مشكلات الطالبات والمشرفات ببرنامج التربية الميدانية بالكلية الجامعية بالقنفذة
  5. فاعلية موقع إنترنت مقترح في الرياضيات الحياتية على تنمية مهارة واتجاه ربط الرياضيات بالحياة لدى المعلمة الطالبة بجامعة أم القرى
  6. برنامج تدريبي عبر تكنولوجيا الفصول الافتراضية وأثره في تنمية بعض مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى
  7. فاعلية برنامج قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التدريس التقني للرياضيات والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى
  8. تصور مقترح لإعداد معلم الرياضيات بجامعة أم القرى" جامعة تايبيه للتربية بتايوان نموذجاً
  9. واقع استخدام منصة التعلم الإلكتروني في دعم تعلم طلاب الرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى.
  10. ورقة عمل بعنوان: الحياة الثانية: بيئة الوسائط الافتراضية ثلاثية الأبعاد لمقررات اعداد معلم الرياضيات في برامج التعليم عن بعد "جامعة فرجينيا الغربية نموذجا".
  11. أثر تصميم قصص رقمية في تاريخ الرياضيات في تنمية مهارة تصميمها ومعتقدات دمج تاريخ الرياضيات في تدريسها لدى المعلمة قبل الخدمة.

 

سحر عبد الله محمد السعدي

  1. التفكير الإبداعي وعلاقته بالمهارات القيادية لدى مدراء المدارس في لواء قصبة اربد مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة مجلد ٢٨ (12/6/2019).
  2. أنماط إدمان الانترنت وعلاقته ببعض مظاهر الاغتراب لدي طلبة المرحلة الثانوية مجلة ديالى العراقية للبحوث الإنسانية مجلد ٨١ (3/9/2019(.
  3. الذكاء العاطفي وعلاقته بجودة الحياة لدى المرشدين النفسيين في لواء قصبة اربد مجلة الآداب جامعة ذمار اليمن العدد ١٢ (9/2019(.
  4. دور الاسرة في خفض سلوك التنمر لدى الطلبة من وجهة نظر المرشدين النفسيين في المدارس الحكومية مجلة روافد للبحوث والدراسات / جامعة غرداية الجزائر (6/2019(.
  5. دعم الأطفال السوريين اللاجئين من خلال الإرشاد النفسي في الأردن ومشكلات الدعم من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية جامعة الأزهر القاهرة المجلد ١٨٠(10/2018(.
  6. الثقة بالنفس علاقتها بالنمو الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية لواء بني كنانة مجلة جامعة القدس المفتوحة الأبحاث والدراسات التربوية والنفسية القدس العدد الثامن.(10/2014).

 

د. صفية أحمد الدقيل

  1. فاعلية وحدة تعليمية وفق تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي . 2019م
  2. درجة امتلاك طالبات التربية العملية بجامعة ام القرى لمهارات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة. 2019م.
  3. أثر استخدام استراتيجيات الإبداع الجاد في تدريس مقرر تطور المعرفة الجغرافية على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، 2018م.
  4. أثر استخدام الألعاب التعليمية في تدريس مقرر التربية الاجتماعية والوطنية على التحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. 2015م.
  5. فاعلية استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس مقرر الجغرافيا على التحصيل وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، 2015م.
  6. واقع استخدام الحاسب الآلي في تدريس المواد الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات لعام 1431هـ . 2011م.
جار التحميل