جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مفاهيم ومصطلحات في الجودة


- 2020/08/17

الجودة مفاهيم ومصطلحات:

أولًا: مفاهيم ومصطلحات في الجودة:

الجودة في اللغة: من الجيد، وهو ضد الرديء، وَشَيْء جيِّد بيِّن الجَودة، بِفَتْح الْجِيم، وَجَادَ الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صَارَ جيِّدًا، وأَجدت الشيءَ فَجَادَ، والتَّجويد مِثْلُهُ. ويقال أَجاد: فُلَانٌ فِي عَمَلِهِ إذا جوده وحسنه وأتقنه.

الجودة في الاصطلاح الإداري: إتقان العمل بحيث يحقق أهدافه بدقة مع السعي للتحسين المستمر.

نظام الجودة: الهيكل التنظيمي، والمهام، والسياسات والإجراءات المتبعة لإدارة العمل.

دليل الجودة: وثيقة تحدد المعالم العامة لنظام الجودة المطبق، ويشمل مجموعة من الوثائق اللازمة لتنفيذ العمل.

ضمان الجودة: وضع نظم لمتابعة وتقييم الأداء، وتحديد نقاط الضعف والقوة، وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات التنفيذ.

ثانيًا: مفاهيم ومصطلحات في الاعتماد:

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي: هي مؤسسة حكومية سعودية تقوم بالإشراف على التقييم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية، كما تشرف على اعتماد كل مؤسسات التعليم فوق المرحلة الثانوية. تأسست الهيئة عام 2004 وتتبع إداريًا المجلس الأعلى للتعليم.

الاعتماد الأكاديمي: شهادة رسمية تمنحها هيئة معترف بها، تؤكد أن البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية يستوفيان المعايير المطلوبة.

 أو هو: الاعتراف الرسمي بأهلية المؤسسة التعلیمیة لأداء مهامها، وأنها استوفت الشروط والمعاییر المطلوبة، وأصبحت قادرة على تحقیق أهدافها بالجــــودة النوعية اللازمة في كافة برامجها الأكاديمية المتخصصة، وأنها تستطع الاستمرار في النمو والتطوير.

الاعتماد المؤسسي: هو اعتماد المؤسسة ككل وفقًا لمعايير محددة حول كيفية المرافق والمصادر ويشمل ذلك العاملين بالمؤسسة وتوفير الخدمات الأكاديمية والطلابية المساندة والمناهج، ومستويات إنجاز الطلاب والهيئة الأكاديمية وغيرها من مكونات المؤسسة التعليمية.

الاعتماد البرامجي: الشهادة لبرنامج دراسي بعينه بأن أنشطته، وإجراءات وعمليات ومصادر التعلم وعمليات التدريس المستخدمة والخدمات المساندة به وحجم التعليم الذي حصل الطلبة عليه يتوافق مع المعايير المطلوبة للمؤهلات التي يمنحها.

مزايا الاعتماد الأكاديمي:

 يحقق الاعتماد الأكاديمي للمؤسسة التعليمية وبرامجها مميزات كثيرة منها:

1)العمل وفق رسالة وأهداف واضحة لدى الجميع.

2)الاتفاق على معايير واضحة للأداء المطلوب.

3)توفر قدر معقول من الجودة في أداء هذه المؤسسات.

4) بناء أساس يقوم عليه التطوير والتحديث المستمر بسهولة ويسر.

5) يساعد على تقدم وتطوير المهنة التي تخدمها المؤسسة التي يتم اعتمادها.

6) يضمن للمؤسسة خصوصيتها وتفردها على سائر المؤسسات النظيرة.

7) حماية المؤسسة من الانحراف الذي يعوق كفاءتها الأكاديمية.

معايير الاعتماد البرامجي: قام المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي باعتماد ستة معايير للاعتماد البرامجي وهي:

  1. الرسالة والأهداف.

  2. إدارة البرنامج وضمان جودته.

  3. التعليم والتعلم.

  4. الطلاب.

  5. هيئة التدريس.

  6. مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات.

تكوين لجان معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بالبرنامج:

اللجنة الأولى: معيار الرسالة والأهداف، وإدارة البرنامج وضمان جودته.

اللجنة الثانية: معيار التعليم والتعلم.

اللجنة الثالثة: معيار هيئة التدريس.

اللجنة الرابعة: معيار الطلاب ومصادر التعلم والمرافق والتجهيزات.

جار التحميل