جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة المناهج


- 2020/08/17

مهام لجنة المناهج وتطوير البرامج:

  1. مراجعة وتقويم مناهج البرامج والخطط الدراسية من خلال التقرير السنوي، وتقديم المقترحات المناسبة في ضوء الرسالة والأهداف وفقًا لمعايير الاعتماد البرامجي.

  2. الإشراف على تنفيذ خطط التحسين للبرامج التعليمية، والعمل على تطويرها وفق توصيات تقارير المقررات الدورية ومتطلبات سوق العمل.

  3. تقديم حلول للمشكلات التي تعترض تنفيذ البرنامج بالصورة المطابقة لمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  4.  مطابقة المناهج مع مصادر التعلم المتاحة للطالب، واقتراح تحديث مصادر التعلم من المراجع المطبوعة وغيرها، مع استصحاب آخر التطورات في مجال الدراسة، وإعداد قوائم بالمصادر المطلوبة والتأكد من توفرها، ونشر ثقافة المرجع الإلكتروني.

  5. اقتراح الأنشطة اللاصفية التي تدعم المقررات الدراسية.

  6. اقتراح برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام التقنية الجديدة، وطرائق التدريس الحديثة، بما يسهم في تطوير المقررات الدراسية.

  7. التنسيق مع الأقسام الأكاديمية المناظرة في المحيط المحلي والخارجي بقصد الإفادة من الخبرات المختلفة لتطوير الخطط الدراسية.

  8. حث أعضاء هيئة التدريس على اقتراح تطوير المناهج، ووضع خطة زمنية للتطوير المستمر بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للخريجين وذلك لإعدادهم لسوق العمل.

  9. مراجعة وتقييم مخرجات التعلم للمقررات وربطها بمخرجات التعلم للبرنامج.

  10. عقد لقاءات دورية مع منسقي المقررات الدراسية لاستعراض التطوير المقترح ومناقشته. واستطلاع آراء الأساتذة فيه ، والإفادة من نتائج الاستطلاع.

  11. تنسيق محتويات المناهج بما يضمن عدم التكرار، ويضمن الإعداد الأكاديمي والعملي المتناسق والمتدرج للطلاب.

  12. مراجعة توصيف وتقرير المقررات شكلياً وإجرائياً بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي ومراجعة تقييمات الطلاب.

  13. إعداد تقرير فصلي عن إنجازات التطوير المقترحة للمناهج لعرضه على مجلس القسم ولجنة تطوير المناهج بالكلية.

جار التحميل