جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الميثاق الأخلاقي


- 2017/01/10

التعريف بالقسم

           

     التعريفات:

    • القسم: قسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى.
    • عضو هيئة التدريس: الأستاذ، والأستاذ المشارك، والأستاذ المساعد في كلا الشطرين.
    • من في حكم أعضاء هيئة التدريس: المحاضرون والمعيدون في كلا الشطرين.
    • الإداريون: الموظفون العاملون في الجهاز الإداري والفني بالقسم في كلا الشطرين.
    • الطلاب: طلاب وطالبات قسم الكتاب والسنة في المستويات المختلفة.
    • المثاليات: مجموعة القيم والأخلاق التي يجب أن يتحلى منسوبو القسم.
    • العملية التعليمية: الإجراءات والنشاطات التي تحدث تحت مظلة القسم في قاعات المحاضرات، وتهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية.
    • المجتمع: البيئة الإنسانية المحيطة بجامعة أم القرى من خارجها.
    • مجتمع العمل: البيئة الإنسانية الداخلية للجامعة، والمكونة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة والطالبات.
    • السلوك الذاتي: كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالقسم، سواء كانت مادية أم معنوية.
    • التطوير الذاتي: صقل التنمية الذاتية بالمهارات الأساسية في مختلف الجوانب العلمية والعملية والنفسية والاجتماعية.
    • الوسطية: مجموعة صفات الحكمة والاعتدال والعلم، التي يتأكد على منسوبي القسم التحلي بها.

     

    الميثاق الأخلاقي

    (مفهومه – أهدافه – القيم المحورية – الأهداف الاستراتيجية)

    أ: مفهوم الميثاق الأخلاقي:

    (هو مجموع القيم والأخلاق العليا التي توجه وتضبط الممارسة المهنية والسلوكية داخل القسم)

    ب: أهداف الميثاق الأخلاقي:

    1. التعريف بالأخلاق التي يجب أن يلتزم بها منسوبو القسم.
    2. التأكيد على المسؤولية المهنية والعلمية والأخلاقية لمنسوبي القسم.
    3. الارتقاء بالأداء الأكاديمي والإداري لدى منسوبي القسم.
    4. تكوين اتجاه إيجابي نحو أهمية الالتزام بالميثاق الأخلاقي.
    5. تمثل القيم والمبادئ الأخلاقية في شتى مناحي الحياة.
    6. الإسهام في تعزيز مكانة القسم والارتقاء بها في إطار قيمي وأخلاقي واضح ومعلن للجميع.

    ج: القيم المحورية:

    • الإخلاص
    • الإتقان
    • الصدق
    • العدل
    • الاعتدال
    • الجماعة ونبذ التفرق
    • المسؤولية ومراقبة الله
    • خدمة الكتاب والسنة وفق المنهج الصحيح

     د: الأهداف الاستراتيجية:

    • تطوير التعليم، وتوفير بيئة تعلم جاذبة، وتعزيز تطبيقات الجودة.
    • رعاية الطلاب وتطوير قدراتهم.
    • تنمية وتعزيز الجانب الأخلاقي والسلوكي لمنسوبي القسم.

     

    القسم الأول: مبادئ الميثاق الأخلاقي لأعضاء هيئة التدريس

    أولاً: أخلاق العملية التعليمية:

    1. الإسهام بفعالية في تحقيق رؤية ورسالة القسم، وتحقيق أهدافه، والتمثل بقيمه.
    2. الالتزام بمعايير الجودة في إعداد وتدريس المنهج وطرق التقويم.
    3. التجديد المستمر في طرق واستراتيجيات التعليم في ضوء المستجدات.
    4. الاعتماد على تعددية وحداثة المراجع العلمية للمادة التي يدرسها الأستاذ وفق الخطة المقررة.
    5. إعطاء الأولوية في التدريس للإفهام والتوضيح وسلامة المعلومة.
    6. مساعدة الطلاب في تحقيق تطلعاتهم التعليمية من خلال إتاحة المعرفة والقدرات والمهارات.
    7. الإدارة الجيدة للمحاضرات بما يحقق مصلحة الطلاب، وينمي ملكاتهم ويشجعهم على الابتكار والبحث.
    8. إثراء المحاضرات من خلال الإشراك الفعلي للطلاب فيها.
    9. الاهتمام بالجانب البحثي والعملي لتحقيق أهداف العملية التعليمية
    10. الحرص على التدريس بلغة علمية فصيحة سليمة.
    11. العدل والمساواة في تقويم الطلبة.
    12. الحرص على وضع اختبارات متوازنة تقيس المستوى الحقيقي للطالب.

    ثانياً: العلاقة العلمية والأدبية مع الطالب:

    1. الإسهام الجاد في الإنماء المعرفي والأخلاقي للطلاب.
    2. تعزيز القيم الإسلامية وقيم المواطنة والوسطية، والانتماء للقسم لدى الطلاب.
    3. تقديم القدوة الحسنة للطلاب، وخاصة في جوانب الإخلاص والأمانة والالتزام بالمواعيد.
    4. مساعدة الطلاب – ما أمكن – على معالجة وتخطي المشكلات التي تؤثر على أدائهم الأكاديمي.
    5. مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم المعرفية والمهارية.
    6. تشجيع الطلاب على تكوين شخصياتهم العلمية من خلال القراءة التخصصية المكثفة.
    7. تشجيع الطلاب على الحوار والتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم للتعرف على ملكاتهم وتنمية مواهبهم.
    8. تحفيز الطلاب وتقدير أعمالهم المتميزة وتشجيع ملكة الابتكار والإبداع لديهم وتنميتها.
    9. تشجيع التعلم الذاتي وديمومة التعلم مدى الحياة.
    10. مساعدة الطلاب على تحمل مسؤولية تطوير أنفسهم وأيضاً تنمية مبادئ النزاهة والصدق والثقة في أفعالهم وقراراتهم.
    11. تخصيص وقت للالتقاء بالطلاب لمعرفة مشاكلهم وتنمية قدراتهم وإرشادهم أكاديمياً.
    12. الاحتفاظ التام بالأسرار التي يبوح بها الطلبة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، بما لا يتعارض مع نظام الجامعة ومصلحة القسم.
    13. الأمانة في تقديم المعرفة للطلاب.
    14. السعي لتحقيق النمو المستمر في الجدارة العلمية والعملية للطلاب.
    15. العمل على توفير بيئة تعليمية جاذبة للطلاب.
    16. الالتزام بالاحترام المتبادل بين عضو هيئة التدريس وطلبته.
    17. التواصل العلمي والفعال مع الطلاب كلما سنحت الفرصة.
    18. عدم التكسب أو التربح من خلال إقامة علاقات شخصية مع الطلاب.
    19. تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في العملية التعليمية بين الطلاب.

    ثالثا: الصلة بمجتمع العمل:

    1. الوفاء والولاء للقسم، وتقديم المشورة الفاعلة له بما يتفق مع الآداب العامة ومصلحة العمل.
    2. العمل بروح الفريق الواحد.
    3. الالتزام بمبادئ الاحترام عند الحوار وعند الاختلاف في الرأي.
    4. احترام التخصصات المختلفة في القسم وتقدير القائمين عليها.
    5. احترام حقوق الزملاء جميعهم، والالتزام بالواجبات بوازع أخلاقي.
    6. المشاركة بفاعلية في مجلس القسم، والمجالس واللجان الأكاديمية الأخرى ذات العلاقة التي يكلف بالمشاركة فيها.
    7. المشاركة في الأنشطة الجامعية وتوظيفها في البناء الأخلاقي للطلاب.
    8. الصدق والثقة في العلاقة مع الطلاب وزملاء العمل والإدارة.
    9. التركيز على الإيجابيات والإشادة بها، وعدم تتبع الهفوات أو الأخطاء التي قد تصدر عن الزملاء أو الطلبة.
    10. تقديم النصح والتوجيه غير الجارح للطلاب أو زملاء العمل.
    11. إثراء الزملاء بالخبرات والتجارب المتحصلة أكاديمياً وإدارياً، وتمكينهم من العمل بشكل بنّاء من أجل رفعة القسم والمجتمع.
    12. تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.
    13. تعزيز الممارسات التي تحمي سمعة ومكانة القسم، وتساعد على الاستخدام الأمثل لموارد القسم وتجهيزاته.

    رابعا: التواصل مع المجتمع:

    1. ترسيخ مفهوم الفرد الصالح لدى أفراد المجتمع.
    2. التقيد بالقيم والأعراف الأخلاقية الصحيحة التي تسود المجتمع.
    3. إظهار الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع والاستجابة لمتغيراته.
    4. تحقيق التواصل الفعال بين الطلاب وبين مؤسسات المجتمع.
    5. ربط الخدمات المجتمعية التي يقدمها القسم بالواقع المعاش للمجتمع.
    6. تفعيل الخدمات المجتمعية وفقاً للأنظمة المعمول بها.
    7. المشاركة بفاعلية في تنمية المجتمع وحل مشكلاته وتلبية احتياجاته، من خلال إجراء البحوث والدراسات، وبناء القدرات والخبرات البشرية، وتفعيل التطبيقات المختلفة وفق احتياجاته.
    8. التواصل المجتمعي بما يتوافق مع رسالة القسم.

    خامسا: السلوك الذاتي والمظهر العام:

    1. حسن الحديث، والتواضع والاستقامة، والصدق والأمانة، والحلم والحزم والانضباط، والتسامح وبشاشة الوجه.
    2. الالتزام بمبدأ المساواة في التعامل مع الآخرين بغض النظر عن اللون أو الجنس أو السن أو الجنسية أو الإعاقة أو المذهب أو الثقافة.
    3. الأمانة في عدم إذاعة أخبار عن القسم في وسائل الإعلام المختلفة دون التأكد من صحتها، من خلال الجهة المختصة في القسم.
    4. المحافظة على سرية المعلومات، مثل مداولات اللجان ومجالس القسم التي يشارك فيها.
    5. مراعاة الأعراف الأكاديمية والمهنية في التواصل مع الآخرين.
    6. تقديم القدوة الأخلاقية الراقية للطلاب.
    7. الترفع عن مواطن الشبه والظنون السيئة.
    8. الالتزام بالمظهر الشخصي اللائق.
    9. المحافظة على البيئة داخل القسم والجامعة، والامتناع عن التدخين– وما يشابهه -داخل الحرم الجامعي.

    سادسا: التطوير الذاتي:

    1. التطوير الذاتي علمياً وتقنياً، والتعرف على الأساليب التربوية الحديثة.
    2. الاستيعاب العميق لمجال التخصص.
    3. متابعة كافة المستجدات في مجال التخصص، وتوظيف ذلك لصالح العملية التعليمية والبحثية والخدمات المجتمعية.
    4. تبادل الخبرات والقدرات التي يكتسبها أعضاء هيئة التدريس فيما بينهم.
    5. الاستفادة من نتائج تقييم الطلاب في تطوير الأداء.
    6. الالتحاق بالدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات والمنتديات ذات الصلة المباشرة بمجال التخصص والاهتمامات العلمية والبحثية.

    سابعا: البحث العلمي:

    1. الاعتقاد الراسخ بأن البحث العلمي الجاد هو الطريق لرفع مستوى التعليم بالقسم.
    2. ضرورة مراعاة عنصري الأصالة والابتكار عند إجراء البحث.
    3. الترشيد في استخدام المواد اللازمة للتدريس ولإجراء البحث العلمي دون إسراف.
    4. اعتماد مقاييس بحثية مستندة إلى أسس علمية رصينة للوصول إلى حقائق ونتائج دقيقة.
    5. الحرص على تكوين مدرسة علمية في مجال التخصص تنسب إلى القسم وترفع من قدره في الأوساط العلمية المحلية والعالمية.
    6. عدم الاشتراك في أبحاث تستهدف المساس بوحدة المجتمع وأمنه.
    7. مراعاة حقوق الملكية الفكرية للآخرين، وعدم التعدي عليها بأي شكل.
    8. الموضوعية والحياد عند القيام بأعمال التحكيم.
    9. التمثيل الحسن للقسم والجامعة في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية.

     

    القسم الثاني: مبادئ الميثاق الأخلاقي للطلاب

    أولاً: أخلاق العملية التعليمية:

    1. الإسهام بفعالية في تحقيق رؤية ورسالة القسم، وتحقيق أهدافه، والتمثل بقيمه.
    2. مراجعة خطة الدراسة العامة، وخطط المقررات، والتقويم الأكاديمي العام، والجدول الدراسي بشكل منتظم، للاستفادة منها في استكمال العملية التعليمية بالشكل المطلوب.
    3. مراجعة المراجع المعتمدة للمادة للإلمام بجزئياتها بشكل كافٍ.
    4. المواظبة على حضور المحاضرات بجدية، والالتزام بمواعيدها المحددة.
    5. المشاركة والتفاعل في أثناء المحاضرة مع عضو هيئة التدريس والزملاء بالشكل المطلوب، مع مراعاة آداب النقاش والتوقيت المناسب له.
    6. الاهتمام بالجوانب البحثية والعملية في دراسته، وتنميتها لتحقيق أهداف العملية التعليمية.
    7. الحرص على المذاكرة والتحصيل العلمي الجاد أولاً بأول.
    8. الاستعداد للاختبارات الدورية والنهائية بالقدر الكافي، مع الالتزام أثناء أدائها بالأنظمة والآداب الشرعية والقانونية الواجب مراعاتها.

    ثانياً: العلاقة العلمية والأدبية مع عضو هيئة التدريس:

    1. احترام أعضاء هيئة التدريس، داخل قاعات الدراسة وخارجها.
    2. التجاوب البدني والحضور العقلي أثناء المحاضرة.
    3. التواصل مع أعضاء هيئة التدريس لطلب المساعدة في حل المشكلات التي تؤثر على الأداء الأكاديمي.
    4. المناقشة والحوار، والتعبير عن الرأي ووجهات النظر وفق الآداب السلوكية المنظمة لذلك.
    5. التواصل العلمي والفعال مع أعضاء هيئة التدريس كلما سنحت الفرصة.
    6. عدم الاستغلال السيء أو التكسب من خلال إقامة علاقات شخصية مع أعضاء هيئة التدريس بما يؤثر سلبا على العملية التعليمية.
    7. الالتزام عند تقييم أعضاء هيئة التدريس بالموضوعية والحياد التي تؤدي إلى تطوير العملية التعليمية بالشكل المطلوب.

    ثالثا: الصلة بمجتمع الدراسة:

    1. الحرص على اختيار الجليس الصالح.
    2. الاهتمام بتكوين علاقات جيدة مع الزملاء.
    3. التعاون مع الزملاء في كل ما لا يتعارض مع أنظمة القسم.
    4. الالتزام بمبادئ الاحترام عند الحوار وعند الاختلاف في الرأي.
    5. الوفاء للقسم، والإشادة به، والبعد عن الإساءة له، وتقديم المشورة الفاعلة له بما يتفق مع الآداب العامة.
    6. احترام التخصصات المختلفة في القسم وتقدير القائمين عليها، والدارسين بها.
    7. احترام حقوق الزملاء جميعهم، والالتزام بالواجبات بوازع أخلاقي.
    8. المشاركة بفاعلية في الأنشطة الجامعية داخل القسم وخارجه.
    9. الصدق والثقة في العلاقة مع أعضاء هيئة التدريس وزملاء العمل والإدارة.
    10. التركيز على الإيجابيات والإشادة بها، وعدم تتبع الهفوات أو الأخطاء التي قد تصدر عن الزملاء.
    11. تقديم النصح والتوجيه غير الجارح لزملاء العمل.
    12. إثراء الزملاء بالخبرات والتجارب المتحصلة أكاديمياً.
    13. تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.
    14. تعزيز الممارسات التي تحمي سمعة ومكانة القسم، وتساعد على الاستخدام الأمثل لموارد القسم وتجهيزاته.

    رابعا: التواصل مع المجتمع:

    1. ترسيخ مفهوم المواطنة الصالحة لدى أفراد المجتمع.
    2. التقيد بالقيم والأعراف الأخلاقية الصحيحة التي تسود المجتمع.
    3. إظهار الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع والاستجابة لمتغيراته.
    4. تحقيق التواصل الفعال بين الطلاب وبين مؤسسات المجتمع.
    5. ربط الخدمات المجتمعية التي يقدمها القسم بالواقع المعاش للمجتمع
    6. تفعيل الخدمات المجتمعية وفقاً للأنظمة المعمول بها.
    7. المشاركة بفاعلية في تنمية المجتمع وحل مشكلاته وتلبية احتياجاته، من خلال إجراء البحوث والدراسات، وبناء القدرات والخبرات البشرية، وتفعيل التطبيقات المختلفة وفق احتياجاته.
    8. التواصل المجتمعي بما يتوافق مع رسالة القسم.

    خامساً: السلوك الذاتي والمظهر العام:

    1. التواضع والاستقامة، والصدق والأمانة، والحلم والحزم والانضباط، والتسامح وبشاشة الوجه وحسن الحديث
    2. الالتزام بمبدأ المساواة في التعامل مع الآخرين بغض النظر عن اللون أو الجنس أو السن أو الجنسية.
    3. الأمانة في عدم إذاعة أخبار عن القسم في وسائل الإعلام المختلفة دون التأكد من صحتها، من خلال الجهة المختصة في القسم.
    4. مراعاة الأعراف الأكاديمية والمهنية في التواصل مع الآخرين.
    5. تقديم القدوة الأخلاقية الراقية عن طلاب القسم.
    6. الترفع عن مواطن الشبه والظنون السيئة.
    7. الالتزام بالمظهر الشخصي اللائق.
    8. المحافظة على البيئة داخل القسم والجامعة، والامتناع عن التدخين– وما يشابهه -داخل الحرم الجامعي. 

    سادسا: التطوير الذاتي:

    1. التطوير الذاتي علمياً وتقنياً ومعرفياً.
    2. الاستيعاب العميق لمجال التخصص.
    3. متابعة كافة المستجدات في مجال التخصص، وتوظيف ذلك لصالح العملية التعليمية والبحثية والخدمات المجتمعية.
    4. تبادل الخبرات والقدرات التي يكتسبها الطلاب فيما بينهم.
    5. الالتحاق بالدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات والمنتديات ذات الصلة المباشرة بمجال التخصص والاهتمامات العلمية والبحثية.

    سابعا: البحث العلمي:

    1. الاعتقاد الراسخ بأن البحث العلمي الجاد هو الطريق لرفع المستوى العلمي للطالب في تخصصه.
    2. ضرورة مراعاة عنصري الأصالة والابتكار عند إجراء البحث.
    3. الترشيد في استخدام المواد اللازمة لإجراء البحث العلمي دون إسراف.
    4. اعتماد مقاييس بحثية مستندة إلى أسس علمية رصينة للوصول إلى حقائق ونتائج دقيقة.
    5. عدم الاشتراك في أبحاث تستهدف المساس بوحدة المجتمع وأمنه.
    6. مراعاة حقوق الملكية الفكرية للآخرين، وعدم التعدي عليها.
    7. التمثيل الحسن للقسم والجامعة في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية.

     

    القسم الثالث: مبادئ الميثاق الأخلاقي للإداريين

    أولاً: الأداء المهني:

    1. إتقان العمل بما يحقق سرعة ودقة الإنجاز.
    2. اعتماد أيسر السبل القانونية لإنجاز العمل المكلف به.
    3. أداء كافة المهام المكلف بها بأمانة وجدية وإخلاص.
    4. تنفيذ الأنظمة واللوائح على الوجه الأمثل.
    5. مراعاة مواعيد الدوام الرسمية.
    6. جدولة العمل وتحديد الأولويات.
    7. الإسهام من خلال النشاط الوظيفي في تطوير الأداء.
    8. الدقة في الأداء، مع الالتزام بحدود الاختصاصات.
    9. السعي قدر الإمكان لتلبية احتياجات المراجعين.
    10. مراعاة آداب اللياقة في التعامل مع المراجعين والرؤساء والمرؤوسين.

    ثانياً: بيئة العمل:

    1. الإسهام في تحقيق رؤية ورسالة القسم وتحقيق أهدافه.
    2. إعلاء قيمة العمل والإحسان فيه.
    3. اكتساب ثقة محيط العمل.
    4. الالتزام بضرورات العمل الجماعي للموظفين من خلال التعاون، والمتابعة، والجدية، وإذكاء روح الفريق، والمسؤولية التضامنية.
    5. الوفاء للقسم، والمناصحة المستمرة بما يتفق مع الآداب العامة ومصلحة العمل.

    ثالثا: التعامل مع المراجعين:

    1. مراعاة آداب اللياقة في التعامل مع المراجعين.
    2. إتاحة أكبر وقت ممكن لاستقبال المراجعين.
    3. إرشاد المراجع إلى أقصر السبل القانونية لإنجاز معاملته.
    4. تبني مشكلة المراجع، والبحث عن سبل حلها.
    5. عدم الاستعلاء على المراجعين، والسماع لشكاويهم ومطالبهم، وإفادتهم بما يتم بشأنهم، وتوجيههم الوجهة الصحيحة.
    6. تشجيع المراجع على استكمال معاملته، وإبعاد روح التشاؤم والإحباط عنه.
    7. التعامل مع الواقع الفعلي للمراجعين، والبعد عن التوقعات والفرضيات الذهنية.
    8. تقدير ظروف المراجع، والتعامل معها بإيجابية.

    رابعاً: السلوك الشخصي وشرف المهنة:

    1. النظر إلى الوظيفة بالقسم على أنها تكليف من أجل تحقيق مهمة جليلة تعود بالخير على المجتمع.
    2. الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة، سواء كان ذلك في مقر العمل أو خارجه.
    3. التراجع عن الخطأ وتصحيحه.
    4. كتمان أسرار الوظيفة، وعدم إفشاء أي شيء منها حتى بعد ترك العمل.
    5. عدم التحايل على الأنظمة لأجل أغراض شخصية، أو للإضرار بالآخرين.
    6. تحقيق رضا المستفيدين من خدمات القسم بما لا يخل بالأنظمة المعمول بها.
    7. الحيادية والموضوعية في التعامل مع المراجعين، للحفاظ على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، والابتعاد كليا عن المحاباة أو العصبية أو المحسوبية.
    8. تقديم الإرشادات المستندة إلى معلومات صحيحة للجمهور أو زملاء العمل. متابعة ما يستجد في مجال العمل .
    1. الحرص على المظهر العام الملائم لبيئة العمل.
    2. الحرص على حضور الدورات وورش العمل، والإفادة منها في مجال العمل.
    3. التمثيل الحسن للقسم والجامعة في الدورات والندوات داخلياً وخارجياً

    الانضباط، والتسامح، والبشاشة.

     

                                                                                   تم بحمد الله تعالى

     

     

    جار التحميل