جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2019/12/09

 

النبذة

يعتبر قسم الفيزياء بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى من أقدم أقسام الفيزياء التي أنشئت على مستوى الجامعات السعودية، حيث أنشئ  بجانب أقسام الكليات المختلفة

(الكيمياء، الرياضات، الأحياء) عام 1401هجرية.


يمنح قسم الفيزياء درجة البكالوريوس لتخصصي الفيزياء والفيزياء الطبية لطلاب وطالبات القسم. ويتطلب منح الطالب درجة البكالوريوس اجتيازه بنجاح والحصول على الحد الأدنى من الوحدات المعتمدة على النحو التالي:

تخصص الفيزياء

يتطلب حصول الطالب على درجة بكالوريوس الفيزياء طبقا للخطة الدراسية الحالية 1437 أن يجتاز بنجاح 130 ساعة معتمدة، مقسمة على ثمانية مستويات، وعلى مدى أربع سنوات.

تخصص الفيزياء الطبية

يتطلب حصول الطالب على درجة بكالوريوس الفيزياء الطبية طبقا للخطة الدراسية الحالية 1437 أن يجتاز بنجاح 136 ساعة معتمدة، مقسمة على ثمانية مستويات، وعلى مدى أربع سنوات.

يمتلك قسم الفيزياء مجموعات بحثية متميزة تحسب ضمن مراكز البحث العالمية، حيث إنه يضم كوكبة من أعضاء هيئة التدريس الذين لهم العديد من الأبحاث والورقات والمنشورات البحثية المنشورة في العديد من المجلات والدوريات المحلية والعالمية. ترتبط تلك المجموعات البحثية بعلاقات شراكة متميزة مع العديد من الشركات والمصانع والمستشفيات والمراكز الطبية العامة والخاصة وأصحاب الأعمال على مستوى المملكة، حيث تقدم لهم المشورة العلمية  المطلوبة لحل المشكلات التي تواجههم، وذلك يتواكب مع رؤية وغايات قسم الفيزياء بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى.

يقدم قسم الفيزياء برنامجين دراسيين؛ برنامج الفيزياء البحتة (40300)، وبرنامج الفيزياء الطبية (40301)؛ يحصل الطالب من خلالها على درجة البكالوريوس في الفيزياء البحتة بعد إنهائه بنجاح دراسة (81) ساعة معتمدة، ويحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء الطبية بعد إكماله بنجاح دراسة (86) ساعة معتمدة. 

البرامج التي يقدمها قسم الفيزياء من البرامج المواكبة لروح العصر، والملبية لاهتمامات المجتمع، حيث يستطيع الخريج التدريس في الجامعات والمدارس، والعمل في المؤسسات الصحية ومؤسسات الوقاية من الإشعاع؛ فبرنامج الفيزياء يمثل الجسر الرابط بين الفيزياء النظرية ومفاهيمها وبين التطبيقات العملية في مجال الهندسة. برنامجا الفيزياء البحتة والفيزياء الطبية يقدمان للطلاب والطالبات على حدٍ سواء.

جار التحميل