جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة الكلية لشؤون المستشفيات


- 2019/10/15

نبذة عن الوكالة:
إن التدريب الميداني هو أحد أهم الأنشطة بالنسبة للطالب، حيث يتم فيه التطبيق العملي للمعرفة النظرية والمهارات والقدرات التي يكتسبها الطالب على مدار سنوات الدراسة. يضع التدريب أمام الطالب تحدي توظيف مهاراته وكفاءاته والتعامل مع العديد من المواقف والتجارب في بيئاتها الواقعية. ويجب أن يمر الطالب بهذه المرحلة حتى يتفوق في مهنته.
 وينقسم التدريب الميداني في كلية الصيدلة إلى قسمين أساسين: 
1. التدريب في بيئات العمل المتوقع شغلها: مثل الصيدليات، صيدليات المستشفيات، مصانع الأدوية، والأجهزة الصيدلانية التنظيمية مثل الهيئة العامة للغذاء والدواء، والرعاية الصيدلانية بوزارة الصحة. وهذه الخبرات العملية متاحة لكل من طلاب برنامج بكالوريوس الصيدلة، وبرنامج دكتور الصيدلة خلال العطلة الصيفية على مدار 8 أسابيع (320 ساعة) بعد المستوى السادس (السنة الثالثة)، و8 أسابيع (320 ساعة) بعد المستوى الثامن (السنة الرابعة). هذا المقرر إجباري (نجاح ورسوب).
2. التدريب في العنابر السريرية بالمستشفيات لمدة عام أكاديمي كامل: خاص فقط بطلاب السنة السادسة في برنامج دكتور الصيدلة. ويمتد هذا التدريب إلى فصلين دراسيين على 6 دورات بواقع 3 ساعات معتمدة للدورة الواحدة، أي إجمالي 18 ساعة معتمدة للفصل الدراسي. يعتمد النجاح والرسوب على تقييم خارجي يجريه أستاذ التدريب العملي في مقر التدريب، وتقييم داخلي يجريه مشرف الكلية أو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة السريرية. يلزم الحصول على 60% كحد أدنى للنجاح بهذا التدريب الميداني.
المهام:
تعد الوكالة حلقة الوصل بين إدارة الكلية والطلاب من جهة، وجهات التدريب من جهة أخرى. وهي مسؤولة عن تطبيق وتنفيذ والإشراف على العمليات التالية:
1. إبرام اتفاقيات عقد التدريب وتبادل الخدمات مع المؤسسات الطبية والصيدلانية.
2. تطبيق برامج التدريب وتنفيذ الخطط التدريبية في المجالات العملية المتنوعة.
3. إصدار وتوثيق جميع الأوراق الرسمية اللازمة لتدريب الطلبة.
4. إعداد أدلة تدريبية، وسجلات ونماذج تقييم.
5. إصدار المواد الشرفية مثل شهادات ودروع التقدير والميداليات.
6. الإشراف على عملية تدريب الطلاب خلال الصيف وسنة الامتياز.
7. إيفاد أعضاء هيئة التدريس إلى المستشفيات المختلفة لخدمة المجتمع وتحقيق رسالة الكلية.
8. القيام بأعمال التنسيق والتنظيم لفعالية "يوم التدريب" لاستقبال مسؤولي ومنسقي التدريب في البرامج التدريبية لتكريمهم وطرح ومناقشة الأمور المختلفة المتعلقة بالتدريب.
جار التحميل