جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدات وكالة الكلية للشؤون التعليمية


- 2019/10/14

وحدات وكالة الكلية للشؤون التعليمية:

توجد في وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدات مختلفة لخدمة الطلاب، مثل وحدة حقوق الطلاب، ووحدة الإرشاد الأكاديمي.

تعمل هذه الوحدات على زيادة وعي الطلاب بحقوقهم الأكاديمية بحسب ما تقرره الجامعة، وكيف وأين يمكن الحصول على هذه الحقوق.

تطبق الكلية أساليب تدريس حديثة، ويشمل ذلك التفكير النقدي، التعلم والتواصل الفعّال الذي يساعد في إعداد صيادلة احترافيين لهم القدرة على العمل في مجالات مختلفة، تبدأ من الصيدليات المجتمعية، وتمتد لتشمل المجالين الصناعي والأكاديمي، وتخضع معرفة الطلاب للتقييم باستخدام وسائل متنوعة تشمل التقارير العملية، العمل الجماعي، العروض الشفهية، والاختبارات نهاية الفصل.

ويندرج تحت وكالة الكلية للشؤون التعليمية ثماني وحدات:

 - وكالة الكلية للشؤون التعليمية (شطر الطالبات):

تقوم بالأعمال المتعلقة باستقبال الطالبات عند التحاقهن بالكلية، وتسهيل الأمور المتعلقة بتسجيل المقررات، والحذف والإضافة، وتنسيق الجداول الدراسية، وجدولة القاعات الدراسية والمعامل، والتنسيق بين الأقسام العلمية وإدارة الكلية فيما يختص بالشؤون التعليمية، إضافة إلى كل ما من شأنه أن تيسر مهمة الطالبة أثناء دراستها وحتى تخرجها من الكلية.

 

- وحدة شؤون الطلاب:

وتقوم بالأعمال المتعلقة باستقبال الطلاب عند التحاقهم بالكلية، وتسهيل الأمور المتعلقة بتسجيل المقررات، والحذف والإضافة، وتنسيق الجداول الدراسية، وجدولة القاعات الدراسية والمعامل، والتنسيق بين الأقسام العلمية وإدارة الكلية فيما يختص بالشؤون التعليمية، إضافة إلى كل ما من شأنه أن ييسر مهمة الطالب أثناء دراسته وحتى تخرجه من الكلية.

 

- وحدة مصادر التعلم:

وهي تقوم بالأعمال المتعلقة بتوفير جميع مصادر التعلم لأعضاء هيئة التدريس المساعدة بالتدريس، وتدريب منسوبي الكلية لمواكبة التطور العلمي والتقني في كل ما يتصل بالبحث والتعلم، والاستفادة من الوسائل الحديثة المتاحة، والدخول في عالم الجودة في هذا المجال، أيضاً توفير مكتبة تقدم لمنسوبي الكلية مصادر المعلومات، ومن خلال وسائل إلكترونية حديثة.

 

وحدة الخريجين:

حرصاً من وكالة الكلية للشؤون التعليمية على مد جسر تواصل فعّال، واستمرار العلاقة البناءة مع خريجي طلاب كلية العلوم، فقد قامت بإنشاء وحدة تُعنى بخريجي الكلية "وحدة الخريجين" للتواصل معهم وللاستفادة من خبراتهم وآرائهم.

 

الإرشاد الأكاديمي:

تهتم الوحدة بإرشاد الطلاب، وذلك بربط كل مجموعة من الطلاب بمرشد أكاديمي، يقوم بتوجيه الطالب ومساعدته في تذليل الصعاب التي قد تعرض له أثناء دراسته، ويقوم المرشد الأكاديمي بتوجيه الطالب لاتخاذ القرارات الرشيدة والمتعلقة بالنواحي التعليمية خلال سنوات دراسته بالكلية، إضافة إلى ذلك فإن المرشد الأكاديمي بخبرته يقدم للطالب المشورة في كل ما يمكن أن يعرض للطالب في مناحي الحياة المختلفة.

 

النادي الطلابي:

يعد النشاط الطلابي أحد أهم وسائل تحقيق غايات التعليم، حيث إنه يسهم في بناء الشخصية وترسيخ أواصر المحبة والإخاء لهذا الوطن المعطاء، كما يضفي روح التنافس الشريف بين الطلاب، لذلك تقوم وكالة الكلية بدعم هذه الأنشطة معنوياً، وتنظيمها والتخطيط لها بصورة تتناسب مع أهميتها ومدى تأثيرها الإيجابي على الطلاب.

 

وحدة بحث التخرج:

تهتم الوحدة بالإشراف على بحث التخرج؛ وهو مقرر سنوي لطلبة السنة الخامسة عبر فصلين دراسيين، وينفذ بواسطة العديد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، يلتحق الطلاب بهذا المقرر لتحسين مهارات الحركة والاتصال لديهم، بالإضافة إلى المعرفة التي يتم اكتسابها مسبقاً خلال هذا البرنامج.

 

وحدة المجلس الاستشاري الطلابي:

تعمل وحدة المجلس الاستشاري الطلابي على مشاركة الطلاب في عملية صنع القرار، كما تسعى إلى التشاور مع الطلاب والحصول على آرائهم؛ ويتم هذا من خلال اجتماعات دورية مع ممثلي الطلاب المنتخبين، وتعيين ممثلين للطلاب في هيئات صنع القرار بالكلية، وأيضاً عن طريق مجموعة متنوعة من آليات التشاور والتقييم مع الهيئة الطلابية، ويتم التشاور مع الطلاب في أي وقت ممكن فيما يتصل بالأمور التي يُعتقد أن لها تأثيرًا مباشرًا على الطلاب، وكذلك فيما يتصل بالأمور التي يعبر فيها الأمناء عن الحاجة إلى آراء الطلاب.

ويُرحب بحضور الطلاب في اجتماعات المجلس واجتماعات اللجان الدائمة بالكلية، وتقدم الوحدة ممثلًا واحدًا و(نائبًا عنه) عن جميع اللجان الدائمة، ويتولى الطلاب إعداد بنود جدول أعمال المجلس التي لها أهمية خاصة بالنسبة لهم، والتي يعتقد الأمناء أنهم بحاجة إلى آراء الطلاب بشأنها.

جار التحميل