جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/04/05

في عام 1403هـ وافق المجلس الأعلى للجامعات في جلسته «الأولى» المعقودة بتاريخ 1403/5/20هـ على تأسيس «قسم العلوم الطبية» كواحد من الأقسام العلمية التابعة لكلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتم قبول الدفعة الأولى بالقسم عام1405هـ وكان عددهم عشرون طالبًا. وقد كان هذا القسم النواة الأولى لجميع الكليات الطبية بجامعة أم القرى فيما بعد

في عام 1416هـ تمت موافقة المقام السامي الكريم على قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتحويل «قسم العلوم الطبية» إلى «كلية للطب والعلوم الطبية» ، وتم قبول الدفعة الأولى بكلية الطب والعلوم الطبية عام 1419هـ

في عام 1426هـ صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على فصل قسم العلوم الطبية عن كلية الطب لتصبح كلية قائمة بذاتها تحت مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية تضم ثمان تخصصات علمية من ضمنها برنامج صحة الفم والأسنان.
شكل معالي مدير الجامعة في 1427/12/19 هـ لجنة لدراسة إنشاء كلية طب الأسنان ،وبناء على توصية اللجنة قرر مجلس كلية العلوم الطبية التطبيقية الرابع بتاريخ 1428/2/6هـ التوصية بتحويل قسم صحة الفم والأسنان بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلى كلية طب الأسنان. وقد أوصى المجلس العلمي للجامعة في جلسته الثامنة عشر في 1428/4/28 هـ بإنشاء كلية طب الأسنان وتشكيل لجنة لمواصلة التحضير لإنشاء وقيام الكلية من حيث الخطط والبرامج والاستعانة بجهات وأشخاص ذوي خبرة في مجال طب الأسنان. وقد أوصى مجلس الجامعة في جلسته السابعة المعقودة في 1428 /6/15 هـ بإنشاء أقسامها الأربعة:
-  قسم علوم الفم الأساسية والسريرية.

 - قسم وقاية الأسنان.

- قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص.

- قسم العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان
وبناء على ذلك قررت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي إنشاء كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى بالقرار رقم (1428/47/13) وتاريخ 1428/8/27هـ وقد تمت موافقة المقام السامي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 8626/ م ب وتاريخ 1428 /9/27 هـ، حيث استهلت الكلية أعمالها بتاريخ 1428/10/17هـ وقد بدأت الدراسة في الكلية عام 1430 هـ

 

الرسالة:

العمل على إعداد كوادر طبيه متميزة في مجال طب الأسنان بصفه عامه ومجالات تقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال وطب اسنان المجتمع والطب الوقائي والبحث العلمي بصفه خاصه وهو ما يتواءم مع رسالة الكلية بأقسامها المختلفة التي تعمل من خلال الدراسات والأبحاث العلمية والتطبيقية إلى إعداد كوادر من الخريجين قادرة على حمل المسئولية في المجتمع.

الأهداف:

  • تخريج الكوادر الطبية المتميزة علميا اللازمة في جميع القطاعات الطبية للفم والأسنان.
  • الإسهام بتطوير الثقافة الطبية الوقائية في المجتمع، وذلك من خلال المحاضرات والأنشطة التوعوية.
  • تلبية احتياجات المجتمع وخدمته من خلال تخريج الكوادر الطبية من ذوي المستوى العالي والسلوك المهني للتعامل مع كافة افراد المجتمع.
  • تشجيع البحث العلمي في جميع مجالات الطبية والمتعلقة بصحه الفم والأسنان وخدمة المجتمع ومجالات تقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال.
  • توفير البيئة العلمية والعملية المتكاملة والتي تدعم عمليات التعليم والتعلم والبحث العلمي.
  • بناء شخصية الطالب المتفردة علميا وعمليا وخلقياً في مجال وقاية الأسنان.
  • توفير أحدث وسائل وأدوات التعليم النظري والعملي والمجتمعي.
  • المشاركة وبقوة مع المنظمات المهنية والطبية ومؤسسات المجتمع في دعم ونشر الثقافة التوعوية والوقائية لطب اسنان المجتمع وتقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال.
  • بناء روابط متينة ومرنة مع المنظمات المجتمعية وقطاعات الأعمال المختلفة الطبية والغير طبيه لتلمس الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل وتطوير البرامج الدراسية باستمرار للإيفاء بتلك المتغيرات.

القيم:

  1. الالتزام بأسس وقواعد الأخلاق المهنية الطبية والإسلامية
  2. الالتزام بدور الطبيب في فريق العمل لتحقيق رؤية مشتركة
  3. تحقيق مبدأ الوقاية خير من العلاج.
  4. الاستمرار في بناء المعارف والمهارات في مجال التخصص مدى الحياة.
  5. خدمة المجتمع المكي والسعودي والحجيج.
جار التحميل