جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن قسم التربية الأسرية


- 2019/10/14

في عام 1413- 1414هــ افتتحت الكلية ككلية متوسطة، وكان أحد أقسامها قسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الذي يمنح درجة دبلوم في التدريس للمرحلة الابتدائية. وفي عام 1421- 1422هـ تم تحويل الكلية إلى كلية التربية للمعلمات، وتغير معها مسمى قسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية إلى: الاقتصاد المنزلي التربوي؛ لكي يمنح الطالبات المتخرجات درجة البكالوريوس التربوية. وفى عام 1431- 1432هـ تم اعتماد برنامج التربية الأسرية مع الإعداد التربوي كبرنامج أكاديمى جديد بديل عن قسم الاقتصاد المنزلي. 

يسعي قسم التربية الأسرية إلى تحقيق قيم سامية تنبع من أهداف ورسالة الجامعة، حيث يحتوي علي قدر كبير من المعارف والعلوم والفنون. 

إن حاجة المجتمع إلى قسم التربية الأسرية ملحة، حيث إن القسم يشتمل على كل ما يحتاج  إليه الفرد والأسرة في الحياة اليومية والاجتماعية، فالقسم يُكسب طالباته القدرة على تحمل المسؤولية، والعمل الحر، وإدارة المشروعات الخاصة التي تخدم المجتمع، وأن تكون شخصا منتجا، بما يحقق رؤية المملكة وتطلعاتها لخريجي الجامعات.  

ويضم القسم تخصصات متنوعة؛ تشكل أربعة مسارات تعليمية وهي: (التغذية وعلوم الأطعمة– الملابس والنسيج- السكن وإدارته – التربية الفنية)، وتمثل هذه الجوانب الأربعة كل ما تحتاج إليه الأسرة من أجل حياة اجتماعية راقية تتميز بالأصالة والمعاصرة، حيث يهدف القسم إلى تحسين ورفع مستوى الأسرة، التي تعد نواة المجتمع والأساس في بنائه، مع الحفاظ على الهوية الوطنية، التي تظهر واضحة في أعمال الطالبات.

 

رئيس قسم التربية الأسرية

د. أشواق إبراهيم رجب أبوطيرة

 

جار التحميل