جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/06/12

 مر برنامج اللغة العربية منذ إنشائه وحتى اليوم بعدة مراحل:

المرحلة الأولى:

بدأ قسم اللغة العربية مع بداية افتتاح الكلية المتوسطة بمحافظة الليث، وكانت إدارتها تابعة لإدارة تعليم البنات بمحافظة الليث، وكان القسم بمسمى قسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، ومدة الدراسة سنتين. وتمنح الخريجة دبلوم الكلية المتوسطة، وقد تخرجت ثلاث دفعات منه.

 المرحلة الثانية:

مع بداية العام الجامعي 1422/1423هـ، وبموجب القرار رقم 1615/1 في 18/12/1414هـ، أنشئت كلية التربية للبنات بمحافظة الليث، وأصبح القسم يحمل مسمى قسم اللغة العربية وتتخرج الطالبة ببكالوريوس اللغة العربية، مع إعداد تربوي.

المرحلة الثالثة:

 تم ضم كلية التربية بمحافظة الليث إلى جامعة أم القرى لتبدأ عهداً جديداً مليئاً بالتفاؤل والطموح، وأصبح مسمى البرنامج (اللغة والنحو والصرف)، وإلى تاريخه لم تتخرج منه طالبة.

 

الأهداف:

  • خدمة العلوم الإسلامية واللغة العربية من خلال البرامج والبحوث، والاهتمام بقضايا المملكة.
  • مطابقة المخرجات للمواصفات العالمية.
  • تحقيق معايير الجودة من خلال المقررات، طرق التدريس، البحث العلمي، وتعدد مصادر المعرفة.
  • التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس.
  • بناء قاعدة بيانات خاصة للطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
  • تحقيق نظم إدارية حديثة، وتطوير الهيكل الإداري.
  • تلبية احتياجات المجتمع.
  • النهوض بالمؤسسة التربوية من خلال تأصيل قيم العمل الاجتماعي.

 

الرسالة:

تحقيق مقاصد وأهداف تعليم اللغة العربية، وتنمية الموارد البشرية. وتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للطالبات. وتنمية مهارات البحث العلمي. وطرح الحلول لمشكلات تعليم اللغة العربية. وتقديم الحلول لمشكلات المجتمع الإنساني.

 

الرؤية:

تحقيق دور رائد للعلوم الإسلامية واللغة العربية تعليماً وبحثاً علمياً وتطبيقياً، وخدمة قضايا الأمة الإسلامية والمجتمع الإنساني محلياً وإقليمياً ودولياً.

تحسين وتطوير مستوى وأساليب تعليم الطالبات، بما يحقق الجودة النوعية، وتحقيق شروط الاعتماد الأكاديمي الوطني والإقليمي والعالمي، وتنمية القدرات البشرية من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وتأصيل روح العمل الجماعي.

 

القيم:

Ø    تحقيق القيم الإسلامية وخدمة الدين واللغة العربية.

Ø    تبني المنهج التعليمي المستمر.

Ø    التزام الجودة النوعية الشاملة باعتبارها أساس التنمية المستدامة.

Ø    الاهتمام بالتربية الميدانية.

Ø    تهيئة بيئة أفضل للبحث العلمي.

Ø    تنمية مهارات وقدرات الطالبات، واكتشاف الموهوبات والاهتمام بهن.

Ø    المساهمة في حل مشكلات تدريس اللغة العربية للناطقين بها ولغير الناطقين بها.  

Ø    الاهتمام بمصادر المعرفة (المكتبات، شبكة الإنترنت،ـ والمكتبات الرقمية).

جار التحميل