جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نظام الـ RFID


- 2022/07/25

Linke:https://www.clouiotech.com/blog/library-intelligent-management-system-based-on-rfid_b46

نظام الـ RFID باختصار

هو ذلك النظام الذي يعتمد على موجات الراديو Radio Frequency للتعرف على الكيانات المختلفة داخل المكتبة وبناءً على هذه الإمكانية نستطيع تطويع هذا النظام لأداء العديد من المهام والوظائف داخل المكتبة

وكلمة RFID هي اختصار لكلمة      Radio frequency Identificationوهي تقنيات ذكية مختلفة تشمل تسجيل الخروج ذاتيا ونظام إدارة تحديد الهوية بترددات الراديو/ RFID / وهو نظام متطور يضمن تتبع مواد المكتبة بشكل آمن وأكثر كفاءة ونظام تحديد الهوية بترددات الراديو (RFID)، هو نظام آلي يُستخدم في فرز الكتب، ويُمَكِّن رواد المكتبات من الاستخدام الذاتي لمحطات نظام استعارة الكتب وإعادتها، بما يضمن إدارة المقتنيات وقوائم المحتويات بشكل أفضل”.

استخدام تقنية RFID:

تعتمد تلك التقنية على استخدام ملصقات ذات رقم كود مسلسل للتعريف بالمنتج بالإضافة إلى معلومات تسجل على شريحة او رقاقة دقيقة ملحقة بهواني antenna لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات والمعلومات من خلال موجات الراديو. وتثبت هذه الشريحة داخل المنتج وفي مجال المكتبات تثبت على الكتب وكافة أشكال مقتنيات المكتبة الأخرى وبالطبع استخدام تلك التقنية يسهل عمليات المكتبة الفنية مثل الجرد والاستعارة. ويعمل على حماية الكتب من الفقد.

مساعد المكتبة الرقمية من 3M – هو أحد مكونات نظام RFID ™ 3M - وهو جهاز لاسلكي، محمول باليد الذي يقرأ على الفور تيجان 3M ™ RFID من على المواد المكتبية، وهو يساعد في عمليات الفرز، والبحث وإزالة المواد التي تحتاج إلى تعشيب. مساعد المكتبة الرقمية يمكن أن يحفظ معلومات عن أكثر من مليون قطعة مما يتيح لك لإدارة مجموعات مكتبتك بفعالية.

مميزات تقنية RFID:

  • التقليل من الأخطاء والتقليل من التدخل البشري.
  • نقل البيانات في الوقت الحقيقي وسهولة متابعة المواد والمنتجات عن بعد.
  • حركة مواد المكتبة سريعة وفاعلة مع التقليل من الأوامر المتكررة.
  • الإدارة التلقائية للأصول الثابتة.
  • معرفة العدد المتواجد من المواد في المكتبة.
  • خفض تكلفة التشغيل. وتحسين الإنتاجية.
  • يساعد 3M™ Self Check™ System المكتبات على زيادة الإعارة وتحسين الإنتاجية وتحسين خدمة العملاء، هذا إلى جانب ميزة الفحص في الوقت الحقيقي مع واجهة سهلة الاستخدام للعملاء والموظفين
  • نظام 3M™ Self Check™ System هو نظام سلس وسهل الاستخدام يمكنه قراءة بطاقات الطلاب، وشرائط الحماية الممغنطة، والترميز العمودي لمقتنيات المكتبة، ويكون لهذا النظام القدرة على التكامل والربط مع كل من نظام إدارة المكتبة وبوابات الحماية الإلكترونية.

وأخيراً، "نظام إدارة المكتبة وحماية مقتنياتها بالتردد الإذاعي RFID يعمل على تسهيل، وتسريع عمليات الإعارة والإرجاع، والخروج الآمن لمقتنيات المكتبة، واختصار الوقت اللازم لمستخدمي المكتبة لاستعارة الأوعية المكتبية إلى النصف.

 

جار التحميل