جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قواعد النشر بالمجلة


- 2020/10/29

قواعد النشر بمجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية

أولًا: المواد المقبولة للنشر:

  1. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية دورية علمية محكمة تُعنى بنشر البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية التي تتميز بالأصالة، وتلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته، وتضيف جديدًا للمعرفة التخصصية في مجال العلوم الاجتماعية، ويمكن أن تكون البحوث مكتوبة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، ولم يسبق نشرها من قبل، وغير مستله من رسائل علمية، أو كتب، أو بحوث سابقة، وفي حال قبول البحث للنشر بالمجلة لا تنشر المادة في أي دورية أخرى دون إذن كتابيّ من رئيس التحرير.
  2. تنشر المجلة ترجمات البحوث، والقراءات، ومراجعات الكتب، والتقارير والمتابعات العلمية حول المؤتمرات والندوات والأنشطة الأكاديمية المتصلة بحقول اختصاصها.
  3. الابتكارات والتجارب المميزة، بغرض عرضها وتوثيقها.
  4. تثري المجلة أعدادها الصادرة بمقالات فكرية تخصصية عميقة تشخص حالًا، أو ترسم خطًّا مستقبليًّا، أو تستنتج العِبَر من دروس الماضي، أو تقدم أفكارًا وتطبيقات تخصصية عالمية ثرية، وترحب المجلة بتلك المقالات وبأصحابها.
  5. أفكار ومقترحات بحثية (فردية، أو جماعية) على المستويات المحلية والعربية.

 ثانيًا: معايير النشر:

  1. يُقدم صاحب البحث المادة العلمية على هذا (الرابط ويُعَبَّأ النموذج الخاص بالنشر.
  2. يتمّ إخضاع جميع البحوث المستلمة لفحص مبدئيّ، من قِبَل هيئة التحرير، لتقرير أهليتها للتحكيم، ويحقّ لها أن تعتذر عن قبول البحث دون إبداء الأسباب.
  3. تخضع جميع البحوث للتحكيم العلميّ من خارج هيئة التحرير وذلك قبل نشرها في المجلة.
  4. في حال عدم قبول نشر البحث فإنه لا يُعاد للباحث.
  5. يتمّ منح صاحب البحث المنشور نسخة واحدة من المجلة الورقية، وترسل مستله من بحثه بصيغة (PDF) بالبريد الإلكترونيّ.
  6. يُمنح الباحث (خطاب قبول للنشر) عند إعادته للبحث في صورته النهائية، وبعد الأخذ بالتعديلات المطلوبة، واستكمالها إن وجدت، ولا يُمنح ذلك الخطاب في تلك الخطوة بأي حال من الأحوال.

ثالثًا: قواعد النشر:

  1. ‏يجب ألا يتعدى عدد صفحات البحث المقدم للنشر (30) صفحة، يراعى فيها الشروط العامة للنشر، متضمنة الملخصين: العربي، ‏‏والإنجليزي، والمراجع، وترقم جميع الصفحات بما في ذلك الجداول والصور التوضيحية.
  2. يقدم الباحث ملخصين للبحث: أحدهما باللغة العربية، ‏‏والآخر باللغة الإنجليزية، على ألا تتجاوز كلمات كل واحد منهما (200) كلمة.
  3. يلي الملخصين: العربيَّ، والإنجليزيَّ، كلماتٌ مفتاحية (Key Words) لا تزيد عن خمس كلمات (غير موجودة فـي عنوان البحث)، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث؛ لتستخدم فـي التكشيف.
  4. تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة الأربعة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) (3) سم، والمسافة ‏بين الأسطر مفردة.
  5. تقدم البحوث مكتوبة على برنامج Microsoft Word، يكون نوع الخط فـي المتن للبحوث العربية (‏Simplified flied Arabic‏)، ‏بنط ‏ ‏(16)، والهوامش بنط (12)، والعناوين الجانبية بنط (18)، على أن تكون المسافة بين السطور تام (20)، أما بالنسبة للبحوث المكتوبة باللغة الأجنبية فتكتب بخط (‏Times New Roman‏)، ‏بنط (11)، على أن تكون المسافة بين الأسطر 1,15 سم، على أن تكون الهوامش 5سم من جميع الجهات.
  6. يكون نوع الخط فـي الجداول للبحوث العربية (‏Simplified Arabic‏)، بحجم (10)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (8).
  7. يراعي الباحث ترتيب أرقام التوثيق بطريقة متسلسلة ، باعتماد الأصول العلمية المتعارفة في التوثيق والإشارة.
  8. يكون ترقيم ‏صفحات ‏البحث فـي منتصف أسفل الصفحة.
  9. يكتب عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوان المراسلة، على صفحة ‏‏مستقلة قبل صفحات البحث، ثم تتبع بصفحات البحث، بدءًا بالصفحة الأولى، حيث يكتب عنوان البحث فقط متبوعًا بكامل البحث.‏
  10. يراعى الباحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، فـي متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويته، أو هويتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلًا من الاسم، سواء فـي المتن، أو التوثيق، أو فـي قائمة ‏المراجع.
  11.  ينظم البحث وفق التالي:
  • البحوث التطبيقية: يضع الباحث مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى ‏الحاجة ‏إليه، ومسوغاته، ومتغيراته، متضمنة الدراسات السابقة بشكل مدمج ‏دون تخصيص ‏عنوان فرعي لها، يلي ذلك استعراض مشكلة البحث، ثم تحديد أهدافه، و ‏‏أسئلة البحث أو فروضه، ثم تعرض منهجية البحث مشتملة على: مجتمع ‏البحث، عينته، أدواته، ‏وإجراءاته، متضمنة كيفية تحليل بياناته. ثم تعرض ‏نتائج البحث ومناقشتها، ‏والتوصيات المنبثقة عنها، ويزود البحث  بقائمة ‏للمصادر والمراجع فـي نهاية البحث مرتبة ترتيبًا ألفبائيًّا، باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة، وفي حال وجود مصادر أجنبية تضاف قائمة بها منفصلة عن قائمة المصادر العربية ، ويراعى في إعدادها الأصول العلمية.‏ ‏
  • ‏‌البحوث النظرية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبينًا فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكون جزءًا ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث، ثم يختم البحث بخلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج التي خلص إليها ‏البحث. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث مرتبة ترتيبًا ألفبائيًّا، باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ 
  1. أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، ‏الإصدار ‏‏السابع‏:

      (American Psychological Association – APA – 7th.ed).

  1. يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.‏ ‏
  2. يلتزم الباحث بترجمة أو رومنة توثيق المقالات المنشورة فـي الدوريات العربية الواردة فـي قائمة المراجع العربية (مع الإبقاء عليها فـي قائمة المراجع العربية)، وفقًا للنظام التالي:
  •  إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة فـي قائمة المراجع (التي تشمل اسمًا، أو أسماء المؤلفين، وعنوان المقالة، وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي فـي قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.
  • إذا لم تكن بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فيتم رومنة (Romanization / Transliteration) اسم، أو أسماء المؤلفين، متبوعة بسنة النشر بين قوسين (ويقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف غير اللاتينية إلى حروف لاتينية، تمكِّن قراء اللغة الإنجليزية من قراءتها، أي: تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق بالإنجليزية)، ثم يتبع بعنوان المقالة إذا كان متوافرًا باللغة الإنجليزية فـي أصل المقالة، وإذا لم يكن متوافرًا فتتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ثم يتبع باسم الدورية التي نشرت بها المقالة باللغة الإنجليزية إذا كان مكتوبًا بها، وإذا لم يكن مكتوبًا بها فيتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ثم تضاف كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.
  • توضع قائمة بالمراجع العربية بعد المتن مباشرة، مرتبة ألفبائيًّا حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقًا لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.
  • يلي قائمة المراجع العربية، قائمة بالمراجع الإنجليزية، متضمنة المراجع العربية التي تم ترجمتها، أو رومنتها، وفق ترتيبها الألفبائي (باللغة الإنجليزية) حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقًا لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.

مثال على رومنة المراجع:

مكاوي، حسن والسيد، ليلى (2002): الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة: الدار اللبنانية المصرية.

Mikkaawy, Hassan wa Al-saiyd, Laylaa (2003): alittisaal wa nathriaatuh almua’asirah, alqahirah: al-daar almisriah allubnaniah.

  1. يقدم الباحث الرئيس إقرارًا كتابيًّا بتوقيعه، ومن جميع الباحثين المشاركين -إن وجدوا- ‏‏بأن البحث لم يسبق نشره في أية مجلة علمية أو غيرها، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره فـي المجلة.
  2. يقدم الباحث إقرارًا كتابيًّا بتوقيعه عن نسبة استلال البحث المقدم، على ان لا يتجاوز 20 %.
  3. يرفق الباحث سيرة علمية مختصرة مطبوعة باللغتين العربية والإنجليزية، تشمل أهم مؤلفاته وأعماله.
  4. لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه.‏ ‏
  5. فـي حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏منفذ نشر آخر ورقيًّا أو إلكترونيًّا، دون إذن كتابيّ من رئيس هيئة التحرير. ‏
  6. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة.
  7. الأبحاث التي ترد للمجلة ليست لها أغراض دينية أو سياسية، وإنما أبحاث علمية بمختلف فروعها.‏ ‏
  8. لهيئة التحرير ‏الحقّ ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.
  9. يتمّ تقديم البحوث إلكترونيًّا من خلال هذا الرابط

 

 

جار التحميل