جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تطبيق نظرية التمثيل الاجتماعي على سلوك شراء العملاء تجاه العلامات التجارية للملابس الرياضية في المملكة العربية السعودية


- 2023/03/26

 خالد سالم العطوي
أستاذ التسويق المشارك بقسم التسويق، كلية ادارة الاعمال جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
المجلد:15 | العدد:1 | الصفحات: 58-69 | مارس 2023 | https://doi.org/10.54940/ss17290327 |  بي دي إف

الملخص

اختبرت هذه الدراسة السلوك الشرائي للمستهلك تجاه العلامات التجارية للمنتجات الرياضية من منظور نظرية التمثيل الاجتماعيكشفت الدراسة عن نية شراء منتجات شركة " Adidas" اديداس أكثر من بوما   "Puma" بين المستهلكين والمستهلكين الإلكترونيين. أضافة الى أن السلوك الشرائي للمستهلك يعتمد على التمثيل الاجتماعي والمواقف والتفضيلات وتتكون العوامل الوسيطة لسلوكيات المستهلك الشرائية من الطبقة الاجتماعية والعمر والجنس ومستوى التعليم ومنطقة المعيشةأثبتت الدراسة أيضًا أن ارتباط العملاء أو المستهلكين الإلكترونيين تجاه العلامات التجارية للمنتجات الرياضية اديداس "Adidas" أو "Puma" بوما يتطلب متاجر عبر الإنترنت مع بناء الثقة وتعظيم التجربة لإبلاغ عملية اتخاذ قرار الشراء للمستهلك. توصي الدراسة بالمواءمة الصحيحة لعمليات التسويق مع التطورات التقنية والتكنولوجية مثل التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها لتتردد صداها بين مجموعات المستهلكين المختلفة.

الكلمات المفتاحية: السلوك الشرائي، نظرية التمثيل الاجتماعي، العلامات التجارية، المنتجات الرياضية، المستهلكون الإلكترونيون.

كيفية الاستشهاد

العطوي، خالد (2023) تطبيق نظرية التمثيل الاجتماعي على سلوك شراء العملاء تجاه العلامات التجارية للملابس الرياضية في المملكة العربية السعودية ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (1). ص 58 - 69 https://doi.org/10.54940/ss17290327 

رخصة

 

جار التحميل