1أستاذ - كلية الإعلام – جامعة عجمان، أستاذ - قسم الإعلام-كلية الآداب – جامعة حلوا ن ،[email protected]
2أستاذ مساعد - كلية الإعلام – جامعة عجمان، مدرس - قسم علوم الاتصال والإعلام -كلية الآداب – جامعة عين شمس، [email protected]
المجلد: 13 | العدد: 3 | الصفحات:179-218 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ss18967255 | بي دي إف
تم الاستلام: 2020/11/24 | تاريخ القبول: 2021/01/26 | نشرت: 31 سبتمبر 2021
الملخص
في ظل انتشار جائحة فيروس 'كوفيد- 19' والتي ألقت بظلالها على أداء الحكومات وممارستها الاتصالية في جميع أنحاء العالم؛ شهدت القطاعات الحكومية تحولاً كاملاً في نظم وممارسات العمل على نحو لم يشهده العالم من قبل؛ فبسبب التباعد الاجتماعي وتغير نمط وجودة الحياة وتبني نظام العمل عن بعد؛ تعاظمت أهمية استخدم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وبخاصة وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية في التواصل مع أصحاب الم صالح وإنجاز المهام والأهداف المختلفة. لذا اتجهت الحكومات نحو العالم الرقمي بكافة أدواته ووظفتها بفاعلية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية لخدمة توجهات الدولة عبر مؤسساتها الحكومية في شتى المجالات. وفي هذا السياق اعتمدت مختلف المؤسسات الحكومية بدولة الإمارات ومنها المؤسسات الشرطية على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الرقمي، في استجابتها لهذه الجائحة. فقد باتت المؤسسات الأمنية تعتمد على هذه الوسائل كأدوات اتصالية أساسية نظراً لفعاليتها في نشر المعلومات بسرعة وسهولة، والتفاعل وإدارة الحوار مع الجمهور المستهدف، والتوعية وتنشيط استجابة الجمهور أوقات المخاطر، والرد على الشائعات، ونشر الثقافة الأمنية، وبث روح المواطنة والانتماء، وغير ذلك من أهداف الاتصال الحكومي .
ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تحليل ممارسات الاتصال الحكومي للقيادة العامة لشرطة عجمان إزاء جائحة فيروس 'كوفيد- 19' بمراحلها المختلفة، وذلك عبر حسابها الرسمي على منصة 'الانستجرام'. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وفي إطاره تم توظيف الرصد والتحليل الكمي والكيفي لمحتوى المنشورات في الفترة من منتصف شهر فبراير وحتى منتصف شهر يونيو عام 2020 ، حيث تزامنت تلك الفترة مع الموجه الأولي لانتشار الجائحة .
وقد أظهرت النتائج فعالية الممارسة الإلكترونية عبر تنوع أهداف ومضامين النشر، وتوافق طبيعة المنشورات مع طبيعة الظروف التي يشهدها المجتمع، حيث تم ممارسة الهدف الإعلامي والإخباري عبر نشر المعلومات التي تهم الجمهور في ظل تداعيات الجائحة، والمنشورات الإرشادية والتحذيرية والتوعوية لتوضيح الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية الأفراد والمجتمع ككل، كما تم الاهتمام بالمنشورات التحفيزية لتوجيه الجمهور لاستخدام الخ دمات الإلكترونية عبر التطبيق الذكي، وشرح كيفية الاستخدام بالصور والفيديوهات، كما لوحظ الاهتمام بطمآنه الجمهور عبر إبراز الجاهزية الشرطية والاستعداد الكامل للتعامل مع الجائحة.
وفي هذا الإطار توصلت الدراسة للعديد من المقترحات لدعم فعالية ممارسات الاتصال الحكومي وخاصة في القطاع الأمني، منها: الاهتمام بالدراسات وإعداد التقارير الدورية عن تفاعل الجمهور مع المحتوي لاتخاذ القرارات الاتصالية المناسبة والاستراتيجيات الفعالة في إدارة الاتصالات خاصة أوقات الطوارئ، ورسم سياسة وخطة محددة للنشر، والتركيز على رفع مستوي تأهيل فريق إدارة المحتوي الرقمي، وضرورة اهتمام القطاع الأمني بالتوعية الإعلامية للجمهور وبخاصة الأطفال والشباب، كما اقترحت الباحثتان نموذج للأسس الست للممارسة الفعالة للاتصال الحكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتتمثل في: (الهوية المؤسسية، وفريق العمل، وإدارة المحتوي، والتفاعلية، والتكامل، والتطوير المستمر).
الكلمات المفتاحية: الاتصال الحكومي – اتصالات الأزمة – وسائل التواصل الاجتماعي - المؤسسات الشرطية – جائحة فيروس كوفيد-19
كيفية الاستشهاد
سالم، شيماء السيد؛ الخطاط، دينا 2021 ، استراتيجيات الاتصال الحكومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي إزاء جائحة 'فيروس كورونا المستج د'، مجلة جامعة أم القري للعلوم الاجتماعية، المجلد ( 13) ، العدد (3). https://doi.org/10.54940/ss18967255