1أستاذ مساعد – قسم العلاقات العامة-كلية الاتصال والاعلام – جامعة الملك عبدالعزيز-جدة ، [email protected]
المجلد: 13 | العدد: 3 | الصفحات: 126-151 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ss23442967 | بي دي إف
تم الاستلام: 2021/06/25 | تاريخ القبول: 2021/07/06 | نشرت: 31 سبتمبر 2021
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في الاستراتيجات الإقناعية المطبّقة في حملات الاتصال التوعوي من مخاطر وباء كورونا المستجد لمؤسسة الصحة العمومية المتمثّلة في وزارة الصحة السعودية ، حيث أصبح هذا الوباء حدثا راهنا من خلال مختلف تداعياته على الصعيدين المحلي والدولي ، ممّا ساهم في التوجّه نحو المواطنين ، بهدف توعيتهم للمحافظة على الأمن الصحي الوطني ، حيث سعت الدولة إلى الاهتمام بالإجراءات الوقائية والاحترازية من هذا الوباء ، ممّا جعلها تتبنى الكثير من الاستراتيجيات الاتصالية في المجال التوعوي ، تتضمن بدورها مجموعة من الاستراتيجيات الإقناعية التي يتم توظيفها لتحقيق الأهداف المرجوة ، والتي تتمحور في ثلاثة أنواع أساسية: عقلية ، وعاطفية ، وأخلاقية. وعلى هذا الأساس ، تم اختيار(11) حملة عمومية تعتمد على أدلة وفيديوهات وذلك من الموقع الالكتروني لوزارة الصحة السعودي أي بمعدّل (٢٤) مفردة خضعت للتحليل ، المتاحة في الموقع (ركن التوعية الصحية). حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ الحملات العمومية لوزارة الصحة تعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات الإقناعية في عملية الاتصال التوعوي ، والتي غالبًا ما تستخدم الاستراتيجيات العقلية مقارنة بالاستراتيجيات العاطفية والأخلاقية ، وذلك بناءً على طبيعة موضوع الحملة من جهة ، وكذا طبيعة السياق الذي تمثّله الأزمة الصحية ، بالإضافة إلى طبيعة الحملات نفسها باعتبارها حملات عمومية توعوية تهدف إلى التوعية والتعريف بالوقاية من فيروس كورونا ، في حين لا يمكن فصل صورة المؤسسة في تقديم هويتها الخدماتية كمؤس سة عمومية لها مسؤوليتها المباشرة في الحفاظ على صحة المواطن.
الكلمات المفتاحية: المعاقون،الاستراتيجيات الإقناعية، الاستراتيجيات العقلية، الاستراتيجيات العاطفية، الاستراتيجيات الأخلاقية، الاتصال التوعوي، الحملات العمومية .
كيفية الاستشهاد
السلمي ، عبدالوهاب مستور 2021 ، تطبيق الاستراتيجيات الإقناعية في حملات الاتصال التوعوي في ظلّ تداعيات وباء كورونا (كوفيد- 19): دراسة تحليلية على عيّنة من الحملات العمومية لموقع وزارة الصحة السعودي ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 13، العدد (3). https://doi.org/10.54940/ss23442967