جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تداخل الأجناس و الجماليات الكرنفالية في الأدب الرقمي القصيدة التفاعلية (من قال ... ؟؟؟) لسعاد عون أنموذجا


- 2024/09/19

د. محمود خليف خضير الحياني*
أستاذ مساعد ، الجامعة التقنية الشمالية، العراق
عدد خاص: أبحاث الشعر العربي | الصفحات: 313-323 | سبتمبر ٢٠٢٤ | https://doi.org/10.54940/ll62995166 | بي دي إف
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

لم يكن التغيير الذي حدث في تحويل الأدب من الوسيط الورقي إلى الوسيط الإلكتروني، أو ما يطلق عليه الأدب الرقمي تجاوزا على الأصول أو ماهية الأدب فقط، إنما هذه النقلة المتطورة أحدثت آثاراً ومتغيرات جوهرية  في الشّكل والمحتوى، فالأدب الرقمي يعدّ من الأجناس الأدبية التي لا يمكن أن تشتغل بعيداً عن التّلاقح والتّداخل مع الأجناس الفنية الأخرى التي  اتخذت من الجانب الديناميكي حالة تجسدت في الصورة المتحرك أو الرسم والموسيقى، والتي أضفت  عليها بعداً حركيا، وحالة من الاندفاع والتّدفق في شعرية الحركة والتّنوع ، والذي شكل مفارقة جمالية يستجيب لها المتلقي ومحدثة تأثيراً كرنفاليا يعيد إلى اذهاننا ما كان يحدث من انسجام وتداخل في الموسيقى والرقص والغناء في الاحتفالات القديمة التي كانت ذات بعد أسطوري ، فالجانب التأثيري له دور كبير في الأدب الرقمي؛  لأنه يبحث عن متلقٍ يتفاعل معه، وهذا يمثل الجانب الإعلاني والاقناعي والبياني الذي يجمع بين حواس متنوعة سمعية ومرئية ، وهو ما يحاول البحث الكشف عنها عن طريق فرز أبرز هذه الأجناس التي رافقت عملية التحول المعقدة للأدب من المدونة المكتوبة إلى المدونة الإلكترونية، وانفتاحها على الأجناس، ومرونة وقدرة الوسيط الإلكتروني في اجراء استراتيجية الامتصاص ، والتحوير،  والاجترار على الأجناس الفنية الأخرى لصالح التأثير والاستجابة على جمهور المتلقيين والتأثير الكرنفالي عليه وهو ما يمكن أن نتلمسه في قصيدة ( من قال ... ؟؟؟ ) لسعاد عون.

الكلمات المفتاحية

تداخل الأجناس، الأدب الرقمي، الكرنفال، الأنساق، الجماليات.  

كيفية الاستشهاد

1. الحياني م. تداخل الأجناس و الجماليات الكرنفالية في الأدب الرقمي القصيدة التفاعلية (من قال ... ؟؟؟) لسعاد عون أنموذجا. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. عدد خاص: أبحاث الشعر العربي 2024 سبتمبر؛ 313–323. doi:https://doi.org/10.54940/ll62995166
                           

رخصة

 

جار التحميل