جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نُبوءةُ الشّعراءِ: دراسةٌ إدراكيّةٌ تحليليّةٌ معَ تطبيقٍ على نماذجَ سُعوديّة


- 2024/08/25

أ. د. عبدالرحمن بن دخيل ربّه المطرّفي*
أستاذ الأدب والنّقد، قسم الأدب والبلاغة، كلية اللغة العربية، الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السّعوديّة
العدد 33 | الصفحات: 239-251 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ll18601658 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/06/12 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/09/12 | تاريخ القبول:2023/10/11 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

تفتّش هذه الدراسة في مستويات استلهام الشّعراء لمفهوم النبوّة في شعرهم، مع التطبيق على طائفة من الشعراء السعوديين المعاصرين، والحوار مع طرقهم في إدماج النبوّة في أشعارهم، أو التناصّ مع شخصيّات الأنبياء في مواقفهم ونصوصهم. بدأ البحث بمبحث عامّ عن التباس الشعر بالنبوّة قديماً وحديثاً، وحدود ذلك وأسبابه. ثمّ تناول المبحث الثاني موضوعة (استعارة النبوّة) لدى الشعراء السعوديين، وجاء المبحث الثالث في آليّاتهم في (التناصّ مع الأنبياء). وقد سلك البحث منهجاً مركّباً يجتمع فيه النّظر التاريخي، مع النّهج التداولي الإدراكي، منتهياً بالتّحليل والتقييم. وخلص البحث إلى نتائج، من أبرزها:
1- أنّ التباس الشّعر بالنبوّة ظهر منذ وقت مبكّر؛ إثر امتزاج الثقافة الإسلاميّة بالثقافات الأخرى، وتوسّع الفِرق والنّحل العقديّة.
2- أنّ الشّعراء في توسّلهم الجمالي بالنبوّة والأنبياء هم - في الغالب - يعلنون عن ذواتهم ويزكّون أنفسَهم.
3- لا بأس أن يستعير الشاعرُ النبوّةَ ويستدعيَ الأنبياء في نصّه الشّعريّ؛ شريطةَ أن يكون ذلك في إطار من الإجلال والجمال.

الكلمات المفتاحية

النبوّة، الشّعر، الإدراكيّة ، التناصّ، القداسة.

كيفية الاستشهاد

1. المطرّفي ع. نُبوءةُ الشّعراءِ: دراسةٌ إدراكيّةٌ تحليليّةٌ معَ تطبيقٍ على نماذجَ سُعوديّة. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها.2024 يونيو، (33):239–251. doi:https://doi.org/10.54940/ll18601658
                           

رخصة

 

جار التحميل